عبد القادر الأسود
¤° صاحب الإمتياز °¤
عدد المساهمات : 3986 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 76 المزاج : رايق الجنس :
| موضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 150 الخميس مارس 21, 2013 5:11 pm | |
| بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ.
(150)
قولُه ـ تعالى: {بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ} المعنى ليسَ الكُفارُ أَوْلِياءَ فيُطاعوا في شيءٍ ولا يَنصرونَكم أبداً، بلِ اللهُ ناصرُكم لا غيرُه، فلا تُطيعوهمْ بلْ أطيعوا اللهَ مولاكم. قولُه: {وَهُوَ خَيْرُ الناصرين} لأنَّه القويُّ الذي لا يُغلَبُ، والناصرُ حقيقةً، فيَنبغي أنْ يُخَصَّ بالطاعةِ والاستعانة. وفي هذه الآيةِ الكريمةِ يَأمُرُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنِينَ بِطَاعَتِهِ، وَمُوَالاَتِهِ، وَالاسْتِعَانَةِ بِهِ، وَالتَّوَكُّلِ عَلَيهِ وَحْدَهُ، لأَنَّهُ خَيْرُ نَاصِرٍ لِعِبَادِهِ المُخْلِصِينَ. أمَّا رُؤُوسُ الكُفْرِ وَالضّلاَلَةِ وَالنِّفَاقِ فَإِنَّهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ، وَلاَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ.قوله ـ تعالى شأنُه: {بَلِ الله مَوْلاَكُمْ} بل: إضرابٌ وتركٌ للكلامِ الأوَّلِ مِن غيرِ إبْطالٍ، "اللهُ" مبتدأ، و"مولى" خبره وهو مضاف، و"ك" مضاف إليه، و"م" علامةٌ للجمع المذكَّرِ. وقرأ الحسن: "اللهَ" بنصبِ الجلالةِ على إِضمارِ فعلٍ يَدُلُّ عليه الشرطُ الأوّلُ، والتقدير: "لا تُطيعوا الذين كفروا بل أطيعوا الله". وعلى ذلك يكون "مَوْلاَكُمْ" صفه. وأَجازَ الفراءُ: "بل اللهَ" بالنَصْبِ، وكأنَّه لم يَطَّلِعْ على أنَّها قراءةٌ.وهذه الجملةُ معطوفةٌ على ما قبلَها. وجُوِّزَ على القراءةِ الشاذَّةِ الاستئنافُ والحاليَّةُ. | |
|