روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 91

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  91 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  91 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 91   فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية:  91 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 9:19 am

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ
فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ
أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ



(91)


قوله
سبحانه: {
مِلْءُ
الْأَرْضِ ذَهَبًا
} الْمِلْءُ
(بِالْكَسْرِ) مِقْدَارُ مَا يَمْلَأُ الشَّيْءَ، وَالْمَلْءُ (بِالْفَتْحِ) مصدرُ
ملأتُ الشيءَ، ويُقال: أعطني مِلأه ومِلآه وثلاثة إملائه.



وقولُه:
{
وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} الْمَعْنَى: فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ
الْأَرْضِ ذَهَبًا تَبَرُّعًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ. وَفِي الْبُخَارِيِّ
وَمُسْلِمٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((يُجَاءُ بِالْكَافِرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فَيُقَالُ لَهُ أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا أَكُنْتَ
تَفْتَدِي بِهِ فَيَقُولُ نَعَمْ فَيُقَالُ لَهُ قَدْ كُنْتَ سُئِلْتَ مَا هُوَ
أَيْسَرُ مِنْ ذَلِكَ)). لَفْظُ الْبُخَارِيِّ. وَقَالَ مُسْلِمٌ بَدَلَ ((قَدْ
كُنْتَ، كَذَبْتَ، قَدْ سئلت)).



والفِدية:
بذلُ شيءٍ احْتِراساً مِن أذى، ومنه فداءُ الأسيرِ. وقولُهم: فديتُك. وإدخالُ
الواوِ في قولِه: "
وَلَوِ افْتَدَى بِهِ"
لعموم المعنى، ومعناه لا يقبل منهم ذلك وإن أخرجه على وجه القُرْبة في الدنيا، لأنَّ
اللهَ لا يتقبَّلُ إلَّا مِنَ المُتَّقين. ويجوز أن يعني ذلك في الآخرة، ومعناه:
لو ملك ذلك فأخرجه لم يكن ينفعه.



قوله:
{
فَلَن يُقْبَلَ} قد تقدم أن عكرمة قرأ "نقبل" بالنون، "ملءَ" بالنصب مفعولاً به، وقرأ بضعهم: فلن يَقبل بالياءِ
من تحت على بنائه للفاعل وهو الله تعالى ، و"
ملءَ"
بالنصبِ كما تقدَّمَ. وقرأ أبو جعفرٍ وأبو السمَّال: "مِلُّ الأرضِ"
بطرحِ همزةِ "
ملْءُ
نقل حركتها إلى الساكن قبلَها، وبعضُهم يُدْغِم نحو هذا، أي: لام "
ملء" في لام "الأرض"
بعُروضِ الْتِقائِهما فتُقرأ: "مِلُّلرض".



والملءُ
مقدارُ ما يملأ الوعاءَ، والمَلْءُ بفتح الميم هو المصدر. يقال: "مَلأتُ
القِرْبة أملؤها مَلْئَاً"، والمُلاءة المِلْحَفة بضمِّ الميمِ والمدِّ.



و"ذَهَباً" العامَّة على نصبِه تمييزاً، أو عَلَى
التَّفْسِيرِ، عند الفراء، وقَالَ الْمُفَضَّلُ: شَرْطُ التَّفْسِيرِ أَنْ يَكُونَ
الْكَلَامُ تَامًّا وَهُوَ مُبْهَمٌ، كَقَوْلِكَ عِنْدِي عِشْرُونَ، فَالْعَدَدُ
مَعْلُومٌ وَالْمَعْدُودُ مُبْهَمٌ، فَإِذَا قُلْتُ دِرْهَمًا فَسَّرْتُ.
وَإِنَّمَا نُصِبَ التَّمْيِيزُ لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ مَا يَخْفِضُهُ وَلَا مَا
يَرْفَعُهُ، وَكَانَ النَّصْبُ أَخَفَّ الْحَرَكَاتِ فَجُعِلَ لِكُلِّ مَا لَا
عَامِلَ فِيهِ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: نُصِبَ عَلَى إِضْمَارِ مِنْ، أَيْ مِنْ
ذَهَبٍ، كَقَوْلِهِ: {أَوْ عَدْلُ ذلِكَ صِياماً} المائدة: 95 أَيْ مِنْ صِيَامٍ.



وقرأ
الأعمشُ "ذهبٌ" بالرفع، قال الزمخشري: "رَدّاً على مِلْءُ"
كما يقال: "عندي عشرون نفساً رجالٌ" يعني بالردِّ البدلِ، ويكون بدلَ نَكِرة
مِن معرفة.



وضَبَط
الحُذَّاق قولَه: "لك الحمدُ ملءُّ السماوات" بالرفع، على أنَّه نعتٌ
للحمدِ، ونصبه آخرون على الظرف، أي: لك الحمدُ مِلْئاً للسماواتِ وللأرضِ.



قولُه:
{
ولو افتدى به} الواو ليست بزائدةٍ هنا لأنَّه حينئذ يسقط معنى عمومِ
الحاليْن. وَقَالَ أَهْلُ النَّظَرِ مِنَ النَّحْوِيِّينَ: لَا يَجُوزُ أَنْ
تَكُونَ الْوَاوُ مُقْحَمَةً لِأَنَّهَا تَدُلُّ عَلَى مَعْنَى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 91
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 51
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 82
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 116
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 132
» فيض العليم ... سورة آل عمران، الآية: 148

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: