روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263 Jb12915568671



فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263   فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263 I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 5:06 pm

قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ
يَتْبَعُها أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ
(263)


قَوْلُهُ تَعَالَى: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ} أَيْ قَوْلٌ مَعْرُوفٌ أَوْلَى
وَأَمْثَلُ، أو الَّذِي أُمِرْتُمْ بِهِ قَوْلٌ مَعْرُوفٌ. وَالْقَوْلُ
الْمَعْرُوفُ هُوَ الدُّعَاءُ وَالتَّأْنِيسُ وَالتَّرْجِيَةُ بِمَا عِنْدَ
اللَّهِ، خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ هِيَ فِي ظاهرِها صدقة وفي باطنِها لا شيْء،
لِأَنَّ ذِكْرَ الْقَوْلِ الْمَعْرُوفِ فِيهِ أَجْرٌ وَهَذِهِ لَا أَجْرَ فِيهَا.
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ
وَإِنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ)). أَخْرَجَهُ
مُسْلِمٌ. فَيَتَلَقَّى السَّائِلَ بِالْبِشْرِ وَالتَّرْحِيبِ، وَيُقَابِلُهُ
بِالطَّلَاقَةِ وَالتَّقْرِيبِ، لِيَكُونَ مَشْكُورًا إِنْ أَعْطَى وَمَعْذُورًا
إِنْ مَنَعَ. وَقَدْ قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: الْقَ صَاحِبَ الْحَاجَةِ
بِالْبِشْرِ فَإِنْ عَدِمْتَ شُكْرَهُ لَمْ تَعْدَمْ عُذْرَهُ. وَحَكَى ابْنُ لنكك
وهو أبو حسن محمد بن محمد، فرْدُ البصرةِ وصدرُ أُدبائها، أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ
دُرَيْدٍ قَصَدَ بَعْضَ الْوُزَرَاءِ فِي حَاجَةٍ لَمْ يَقْضِهَا وَظَهَرَ لَهُ
مِنْهُ ضَجَرٌ فَقَالَ:



لَا تَدْخُلَنَّكَ
ضَجْرَةٌ مِنْ سَائِلٍ ........... فَلَخَيْرُ دَهْرِكَ أَنْ تُرَى مَسْئُولًا



لَا تَجْبَهَنْ
بِالرَّدِّ وَجْهَ مُؤَمِّلٍ ................ فَبَقَاءُ عِزِّكَ أَنْ تُرَى
مَأْمُولًا



تَلْقَى الْكَرِيمَ
فَتَسْتَدِلُّ بِبِشْرِهِ .......... وَتَرَى الْعُبُوسَ عَلَى اللَّئِيمِ
دَلِيلًا



وَاعْلَمْ بِأَنَّكَ
عَنْ قَلِيلٍ صَائِرٌ ............. خَبَرًا فَكُنْ خبرا يروق جميلا



وَرُوِيَ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِذَا سَأَلَ
السَّائِلُ فَلَا تَقْطَعُوا عَلَيْهِ مَسْأَلَتَهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا ثُمَّ
رُدُّوا عَلَيْهِ بِوَقَارٍ وَلِينٍ أَوْ بِبَذْلٍ يَسِيرٍ أَوْ رَدٍّ جَمِيلٍ
فَقَدْ يَأْتِيكُمْ مَنْ لَيْسَ بِإِنْسٍ وَلَا جَانٍّ يَنْظُرُونَ صَنِيعَكُمْ
فِيمَا خَوَّلَكُمُ اللَّهُ تَعَالَى)). قُلْتُ: دَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبْرَصَ
وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى، خَرَّجَهُ مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ. وَذَلِكَ أَنَّ مَلَكًا
تَصَوَّرَ فِي صُورَةِ أَبْرَصَ مَرَّةً وَأَقْرَعَ أُخْرَى وَأَعْمَى أُخْرَى
امْتِحَانًا لِلْمَسْئُولِ. وَقَالَ بِشْرُ بْنُ الْحَارِثِ: رَأَيْتُ عَلِيًّا
فِي الْمَنَامِ فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ! قُلْ لِي شَيْئًا
يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ، قَالَ: مَا أحسن عطف الأنبياء عَلَى الْفُقَرَاءِ
رَغْبَةً فِي ثَوَابِ اللَّهِ تَعَالَى، وَأَحْسَنُ مِنْهُ تِيهُ الْفُقَرَاءِ
عَلَى الْأَغْنِيَاءِ ثِقَةً بِمَوْعُودِ اللَّهِ. فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ
الْمُؤْمِنِينَ زِدْنِي، فَوَلَّى وَهُوَ يَقُولُ:



قَدْ كُنْتَ
مَيِّتًا فَصِرْتَ حَيًّا ....................... وَعَنْ قَلِيلٍ تَصِيرُ مَيْتَا



فَاخْرِبْ بِدَارِ
الْفَنَاءِ بَيْتًا ......................... وَابْنِ بِدَارِ الْبَقَاءِ بَيْتَا



قوله تعالى: {مَغْفِرَةٌ) الْمَغْفِرَةُ هُنَا: السَّتْرُ
لِلْخَلَّةِ وَسُوءِ حَالَةِ الْمُحْتَاجِ، وَمِنْ هَذَا قَوْلُ الْأَعْرَابِيِّ
وَقَدْ
سَأَلَ قَوْمًا بِكَلَامٍ فَصِيحٍ ـ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ: مِمَّنِ الرَّجُلُ؟
فَقَالَ لَهُ: اللَّهُمَّ غَفْرًا! سُوءُ الِاكْتِسَابِ يَمْنَعُ مِنَ
الِانْتِسَابِ. وَقِيلَ: الْمَعْنَى تَجَاوُزٌ عَنِ السَّائِلِ إِذَا أَلَحَّ
وَأَغْلَظَ وَجَفَى خَيْرٌ مِنَ التَّصَدُّقِ عَلَيْهِ مَعَ الْمَنِّ وَالْأَذَى،
قَالَ مَعْنَاهُ النَّقَّاشُ.



قوله تَعَالَى: {وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ} أَخْبَرَ تَعَالَى عَنْ غِنَاهُ
الْمُطْلَقِ أَنَّهُ غَنِيٌّ عَنْ صَدَقَةِ الْعِبَادِ، وَإِنَّمَا أَمَرَ بِهَا
لِيُثِيبَهُمْ، وَعَنْ حِلْمِهِ بِأَنَّهُ لَا يُعَاجِلُ بِالْعُقُوبَةِ مَنْ
مَنَّ وَآذَى بِصَدَقَتِهِ.



قوله تعالى: {قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ} فيه ثلاثةُ أوجهٍ، أحدُها: أنّه مبتدأٌ
وساغَ الابتداءُ بالنَكِرَةِ لوَصْفِها وللعَطفِ عليها. و"
مغفرةٌ" عَطْفٌ عليه، وسَوَّغَ الابتداءَ بها
العطفُ أو الصفةُ المقدَّرَةُ، إذ التقديرُ: ومغفرةٌ من السائلِ أو من اللِّهِ. و"
خيرٌ" خبرٌ عنهما. والتقديرُ: وسببُ مغفرة،
لأنَّ المغفرةَ من الله تعالى، فلا تفاضُلَ بينها وبين فعلِ العبدِ، ويجوزُ أن
تكونَ المغفرةُ مجاوزَةَ المزكِّي واحتمالَه للفقيرِ، فلا يكونُ فيه حذفُ مضافٍ.



والثاني: أنَّ "قولٌ معروفٌ" مبتدأٌ وخبرُهُ محذوفٌ أي: أمثلُ أو
أَوْلَى بكم، و"
مغفرةٌ" مبتدأٌ، و"خيرٌ" خبرُها، فهما جملتان. والثالث: أنّه خبرُ مبتدأٍ
محذوفٍ تقديرُهُ: المأمورُ به قولٌ معروفٌ.



قوله: {يَتْبَعُهَآ أَذًى} في محلِّ جرٍّ صفةً لصدقة، ولم يُعِدْ
ذِكْرِ المَنِّ فيقولُ: يتبَعُها مَنٌّ وأذى، لأنَّ الأذى يشملُ المنَّ وغيرَه،
وإنَّما ذُكِرَ بالتنصيصِ في قولِهِ: {لاَ يُتْبِعُونَ مَآ أَنْفَقُواُ مَنّاً
وَلاَ أَذًى} لكثرةِ وقوعِهِ من المتصدِّقين وعُسْرِ تحَفُّظِهِمْ منه، ولذلك
قُدِّمَ على الأذى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 263
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، الآية: 207
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية:223
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 37
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 9
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 27

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: