روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34 Jb12915568671



فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34   فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34 I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 16, 2012 8:35 pm

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا
لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
(34) .


السجودُ لا يكون عبادة لِعَيْنِهِ ولكن لِمُوافقةِ أمرِه
سبحانِه، فكأنَّ سجودَهم لآدم عبادةٌ لله؛ لأنَّه كان بأَمرِه، وتعظيماً لآدم لأنّه
أمرهم به تشريفاً لشأنه، فكأنَّ ذلك النوعَ من السجودِ خضوعٌ له لأنه خليفةُ الله
أوّلاً وتعظيماً لهذه الصنعة العظيمة التي خلقها الله سبحانه بيده تنبيها على
شرفها ومكانتها وأن الكلَّ مسخر لها، ولا يُسمّى هذا السجود عِبادةً، لأنَّ حقيقةَ
العبادةِ نهايةُ الخُضوعِ مطلقًا دون حدٍّ ولا قيد ولا يكون هذا إلّا لله وحدَه سُبحانَه
وتعالى.



ويُقالُ بَيَّنَ أن تَقُدُّسَهُ ـ سبحانه ـ بجلالِه لا
بأفعالهم، وأنَّ التَجمُّلَ بتقديسِهم وتسبيحِهم عائدٌ إليهم، فهو الذي يَجِلُّ مَنْ
أَجَلَّهُ بإجلالِه، ويَعِزُّ مَنْ أَعَزَّ قدرَه سبحانَه بإعْزازِهِ ، جَلَّ عن
إجْلالِ الخلقِ قَدْرُه، وعَزَّ عن إعزازِ الخَلْقِ ذِكْرُه.



قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِذْ قُلْنا للملائكةِ اسجُدوا
لآدم
} أَيْ وَاذْكُرْ. وَقَالَ "قُلْنا" وَلَمْ يَقُلْ قُلْتُ لِأَنَّ
الْجَبَّارَ الْعَظِيمَ يُخْبِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِفِعْلِ الْجَمَاعَةِ تَفْخِيمًا
وَإِشَادَةً بِذِكْرِهِ. وَ"
الْمَلَائِكَةُ جَمْعُ مَلَكٍ، وقد تقدم. وتقدَّم القول
أيضا في آدم واشتقاقه، فلا معنى لإعادته. "
اسْجُدُوا" السُّجُودُ مَعْنَاهُ فِي كَلَامِ
الْعَرَبِ التَّذَلُّلُ وَالْخُضُوعُ، قال زيد الخيل:



بجمعٍ تَضِلُّ الْبُلْقُ فِي حَجَرَاتِهِ ....... تَرَى
الْأُكْمَ فِيهَا سُجَّدًا لِلْحَوَافِرِ



الْأُكْمُ: الْجِبَالُ الصِّغَارُ. جَعَلَهَا سُجَّدًا
لِلْحَوَافِرِ لِقَهْرِ الْحَوَافِرِ إِيَّاهَا وَأَنَّهَا لَا تَمْتَنِعُ
عَلَيْهَا. وَعَيْنٌ سَاجِدَةٌ، أَيْ فَاتِرَةٌ عَنِ النَّظَرِ، وَغَايَتُهُ
وَضْعُ الْوَجْهِ بِالْأَرْضِ. وَكُلُّ مَا سَجَدَ فَقَدْ ذَلَّ. وَالْإِسْجَادُ:
إِدَامَةُ النَّظَرِ. وأسجد إذا طأطأ رأسه، قال حميد بن ثور:



فُضُولَ أَزِمَّتِهَا أَسَجَدَتْ ....................
سُجُودَ النَّصَارَى لِأَحْبَارِهَا



قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: وَأَنْشَدَنِي أَعْرَابِيٌّ
مِنْ بَنِي أَسَدٍ:



......................................وَقُلْنَ لَهُ
أَسْجِدْ لِلَيْلَى فَأَسْجَدَا



يَعْنِي الْبَعِيرَ إِذَا طَأْطَأَ رَأْسَهُ.
وَدَرَاهِمُ الْإِسْجَادِ: دَرَاهِمُ كَانَتْ عَلَيْهَا صُوَرٌ كَانُوا
يَسْجُدُونَ لَهَا، قَالَ
الأسود بن يعفر:


من
خمرِ ذي نطفٍ أغنَّ ممنطقٍ ........... وافى بها كدراهم الأسجادِ



وقد اسْتَدَلَّ مَنْ فَضَّلَ آدَمَ وَبَنِيهِ بِقَوْلِهِ
تَعَالَى لِلْمَلَائِكَةِ: "اسْجُدُوا
لِآدَمَ
". قَالُوا: وَذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ أَفْضَلَ
مِنْهُمْ. وَالْجَوَابُ أَنَّ مَعْنَى "اسْجُدُوا لِآدَمَ" اسْجُدُوا لِي
مُسْتَقْبِلِينَ وَجْهَ آدَمَ. وَهُوَ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: "أَقِمِ الصَّلاةَ
لِدُلُوكِ الشَّمْسِ" الاسراء: 78. أَيْ عِنْدَ دُلُوكِ الشَّمْسِ
وَكَقَوْلِهِ: "وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ"
ص: 72. أَيْ فَقَعُوا لِي عِنْدَ إِتْمَامِ خَلْقِهِ وَمُوَاجَهَتِكُمْ إِيَّاهُ
سَاجِدِينَ. وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ الْمَسْجُودَ لَهُ لَا يَكُونُ أَفْضَلَ مِنَ
السَّاجِدِ بِدَلِيلِ الْقِبْلَةِ. فَإِنْ قِيلَ: فَإِذَا لَمْ يَكُنْ أَفْضَلَ
مِنْهُمْ فَمَا الْحِكْمَةُ فِي الْأَمْرِ بِالسُّجُودِ لَهُ؟ قِيلَ لَهُ: إِنَّ
الْمَلَائِكَةَ لَمَّا اسْتَعْظَمُوا بِتَسْبِيحِهِمْ وَتَقْدِيسِهِمْ أَمَرَهُمْ
بِالسُّجُودِ لِغَيْرِهِ لِيُرِيَهُمُ اسْتِغْنَاءَهُ عَنْهُمْ وَعَنْ
عِبَادَتِهِمْ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: عَيَّرُوا آدَمَ وَاسْتَصْغَرُوهُ وَلَمْ
يَعْرِفُوا خَصَائِصَ الصُّنْعِ بِهِ فَأُمِرُوا بِالسُّجُودِ لَهُ تَكْرِيمًا.
وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ تَعَالَى أَمَرَهُمْ بِالسُّجُودِ لَهُ
مُعَاقَبَةً لَهُمْ عَلَى قَوْلِهِمْ: {أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها}
لَمَّا قَالَ لَهُمْ: {إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} البقرة: 30.
وَكَانَ عَلِمَ مِنْهُمْ أَنَّهُ إِنْ خَاطَبَهُمْ أَنَّهُمْ قَائِلُونَ هَذَا،
فَقَالَ لَهُمْ: {إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ} ص: 71. وَجَاعِلُهُ
خَلِيفَةً، فَإِذَا نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ.
وَالْمَعْنَى: لِيَكُونَ ذَلِكَ عُقُوبَةً لَكُمْ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ عَلَى مَا
أَنْتُمْ قَائِلُونَ لِي الْآنَ. فَإِنْ قِيلَ: فَقَدِ اسْتَدَلَّ ابْنُ عَبَّاسٍ
عَلَى فَضْلِ الْبَشَرِ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَقْسَمَ بِحَيَاةِ رَسُولِهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي
سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ} الحجر: 72. وَأَمَّنَهُ مِنَ الْعَذَابِ بِقَوْلِهِ: {لِيَغْفِرَ
لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ} الفتح: 2. وَقَالَ
لِلْمَلَائِكَةِ: {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ فَذلِكَ
نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ} الأنبياء: 29. قِيلَ لَهُ: إِنَّمَا لَمْ يُقْسِمْ بِحَيَاةِ
الْمَلَائِكَةِ كَمَا لَمْ يُقْسِمْ بِحَيَاةِ نَفْسِهِ سُبْحَانَهُ، فَلَمْ
يَقُلْ: لَعَمْرِي. وَأَقْسَمَ بِالسَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَلَمْ يَدُلَّ عَلَى
أَنَّهُمَا أَرْفَعُ قَدْرًا مِنَ الْعَرْشِ وَالْجِنَانِ السبع. وأقسم بالتين والزيتون.
وأما قول سُبْحَانَهُ: {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ}
الأنبياء: 29. فَهُوَ نَظِيرُ قَوْلِهِ لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصلاةُ والسَّلَامُ:
{لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ}
الزمر: 65. فليس فيه إذًا دَلالةٌ، والله أعلم.



وَاخْتَلَفوا فِي كَيْفِيَّةِ سُجُودِ الْمَلَائِكَةِ لِآدَمَ بَعْدَ
اتِّفَاقِهِمْ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ سُجُودَ عِبَادَةٍ، فَقَالَ
الْجُمْهُورُ: كَانَ هَذَا أَمْرًا لِلْمَلَائِكَةِ بِوَضْعِ الْجِبَاهِ عَلَى
الْأَرْضِ، كَالسُّجُودِ الْمُعْتَادِ فِي الصَّلَاةِ، لِأَنَّهُ الظَّاهِرُ مِنَ
السُّجُودِ فِي الْعُرْفِ وَالشَّرْعِ، وَعَلَى هَذَا قِيلَ: كَانَ ذَلِكَ
السُّجُودُ تَكْرِيمًا لِآدَمَ وَإِظْهَارًا لِفَضْلِهِ، وَطَاعَةً لِلَّهِ
تَعَالَى، وَكَانَ آدَمُ كَالْقِبْلَةِ لَنَا. وَمَعْنَى "لِآدَمَ":
إِلَى آدَمَ، كَمَا يُقَالُ صَلَّى لِلْقِبْلَةِ، أَيْ إِلَى الْقِبْلَةِ. وَقَالَ
قَوْمٌ: لَمْ يَكُنْ هَذَا السُّجُودَ الْمُعْتَادَ الْيَوْمَ الَّذِي هُوَ وَضْعُ
الْجَبْهَةِ عَلَى الْأَرْضِ وَلَكِنَّهُ مُبْقًى عَلَى أَصْلِ اللُّغَةِ، فَهُوَ
مِنَ التَّذَلُّلِ وَالِانْقِيَادِ، أَيِ اخْضَعُوا لِآدَمَ وَأَقِرُّوا لَهُ
بِالْفَضْلِ. "فَسَجَدُوا"
أَيِ امْتَثَلُوا مَا أُمِرُوا بِهِ. وَاخْتُلِفَ أَيْضًا هَلْ كَانَ ذَلِكَ
السُّجُودُ خَاصًّا بِآدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَلَا يَجُوزُ السُّجُودُ
لِغَيْرِهِ مِنْ جَمِيعِ الْعَالَمِ إِلَّا لِلَّهِ تَعَالَى، أَمْ كَانَ جَائِزًا
بَعْدَهُ إِلَى زَمَانِ يَعْقُوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَرَفَعَ
أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً} يوسف: 100. فَكَانَ آخِرَ
مَا أُبِيحَ مِنَ السُّجُودِ لِلْمَخْلُوقِينَ؟ وَالَّذِي عَلَيْهِ الْأَكْثَرُ
أَنَّهُ كَانَ مُبَاحًا إِلَى عَصْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ، وَأَنَّ أَصْحَابَهُ قَالُوا لَهُ حِينَ سَجَدَتْ لَهُ الشَّجَرَةُ
وَالْجَمَلُ: نَحْنُ أَوْلَى بِالسُّجُودِ لَكَ مِنَ الشَّجَرَةِ وَالْجَمَلِ
الشَّارِدِ، فَقَالَ لَهُمْ: ((لَا يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ لِأَحَدٍ إِلَّا
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)). رَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ وَالْبُسْتِيُّ
فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي وَاقِدٍ قَالَ: لَمَّا قَدِمَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ مِنَ
الشَّامِ سَجَدَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَا هَذَا)) فَقَالَ: يَا
رَسُولَ اللَّهِ، قَدِمْتُ الشَّامَ فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لِبَطَارِقَتِهِمْ
وَأَسَاقِفَتِهِمْ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِكَ، قَالَ: ((فَلَا
تَفْعَلْ فَإِنِّي لَوْ أَمَرْتُ شَيْئًا أَنْ يَسْجُدَ لِشَيْءٍ لَأَمَرْتُ
الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا لَا تُؤَدِّي الْمَرْأَةُ حَقَّ رَبِّهَا
حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ زَوْجِهَا حَتَّى لَوْ سَأَلَهَا نَفْسَهَا وَهِيَ عَلَى
قَتَبٍ لَمْ تَمْنَعْهُ)). اللَفْظُ للبُسْتِيِّ. وَمَعْنَى الْقَتَبِ أَنَّ
الْعَرَبَ يَعِزُّ عِنْدَهُمْ وُجُودُ كُرْسِيٍّ لِلْوِلَادَةِ فَيَحْمِلُونَ
نِسَاءَهُمْ عَلَى الْقَتَبِ (رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْرِ السَنامِ) عِنْدَ
الْوِلَادَةِ. وَفِي بَعْضِ طُرُقِ مُعَاذٍ: وَنَهَى عن السجودِ للبَشَرِ وأَمَرَ
بالمُصافحة.



قَوْلُهُ: {إِلَّا
إِبْلِيسَ
} كَانَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ عَلَى قَوْلِ الْجُمْهُورِ: ابْنِ
عَبَّاسٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ جُرَيْجٍ وَابْنِ الْمُسَيَّبِ وَقَتَادَةَ
وَغَيْرِهِمْ، وَرَجَّحَهُ الطَّبَرِيُّ، وَهُوَ ظَاهِرُ الْآيَةِ. قَالَ ابْنُ
عَبَّاسٍ: وَكَانَ اسْمُهُ عَزَازِيلَ وَكَانَ مِنْ أَشْرَافِ الْمَلَائِكَةِ
وَكَانَ مِنَ الْأَجْنِحَةِ الْأَرْبَعَةِ ثُمَّ أَبْلَسَ بَعْدُ. ورَوَى سِماكُ
ابنُ حَرْبٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ إِبْلِيسُ مِنَ
الْمَلَائِكَةِ فَلَمَّا عَصَى اللَّهَ غَضِبَ عَلَيْهِ فَلَعَنَهُ فَصَارَ
شَيْطَانًا. وَحَكَى الْمَاوَرْدِيُّ عَنْ قَتَادَةَ: أَنَّهُ كَانَ مِنْ أَفْضَلِ
صِنْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ يُقَالُ لَهُمُ الْجِنَّةُ. وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ
جُبَيْرٍ: إِنَّ الْجِنَّ سِبْطٌ مِنَ الْمَلَائِكَةِ خُلِقُوا مِنْ نَارٍ
وَإِبْلِيسُ مِنْهُمْ، وَخُلِقَ سَائِرُ الْمَلَائِكَةِ مِنْ نُورٍ. وَقَالَ ابْنُ
زَيْدٍ وَالْحَسَنُ وَقَتَادَةُ أَيْضًا: إِبْلِيسُ أَبُو الْجِنِّ كَمَا أَنَّ
آدَمَ أَبُو الْبَشَرِ وَلَمْ يَكُنْ مَلَكًا، وَرُوِيَ نَحْوُهُ عَنِ ابْنِ
عَبَّاسٍ وَقَالَ: اسْمُهُ الْحَارِثُ. وقال شهر ابن حَوْشَبٍ وَبَعْضُ
الْأُصُولِيِّينَ: كَانَ مِنَ الْجِنِّ الَّذِينَ كَانُوا فِي الْأَرْضِ
وَقَاتَلَتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ فَسَبَوْهُ صَغِيرًا وَتَعَبَّدَ مَعَ
الْمَلَائِكَةِ وَخُوطِبَ، وَحَكَاهُ الطَّبَرِيُّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ.
وَالِاسْتِثْنَاءُ عَلَى هَذَا مُنْقَطِعٌ، مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى: {مَا لَهُمْ
بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ} النساء: 157. وقوله: {إِلَّا ما
ذَكَّيْتُمْ} المائدة: 3. فِي أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ، وَقَالَ الشَّاعِرُ:



لَيْسَ عَلَيْكَ عَطَشٌ وَلَا جُوعْ ................
إِلَّا الرُّقَادَ وَالرُّقَادُ مَمْنُوعْ



وَاحْتَجَّ بَعْضُ أَصْحَابِ هَذَا الْقَوْلِ بِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ
وَصَفَ الْمَلَائِكَةَ فَقَالَ: {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} التحريم: 6، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِلَّا إِبْلِيسَ
كانَ مِنَ الْجِنِّ} الكهف: 50. وَالْجِنُّ غَيْرُ الْمَلَائِكَةِ. أَجَابَ أَهْلُ
الْمَقَالَةِ الْأُولَى بِأَنَّهُ لَا يَمْتَنِعُ أَنْ يَخْرُجَ إِبْلِيسُ مِنْ
جُمْلَةِ الْمَلَائِكَةِ لِمَا سَبَقَ فِي عِلْمِ اللَّهِ بِشَقَائِهِ عَدْلًا
مِنْهُ، لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ، وَلَيْسَ فِي خَلْقِهِ مِنْ نَارٍ وَلَا
فِي تَرْكِيبِ الشَّهْوَةِ حِينَ غَضِبَ عَلَيْهِ مَا يَدْفَعُ أَنَّهُ مِنَ
الْمَلَائِكَةِ. وَقَوْلُ مَنْ قَالَ: إِنَّهُ كان من جِنِّ الأرضِ فسُبِيَ،
فَقَدْ رُوِيَ فِي مُقَابَلَتِهِ أَنَّ إِبْلِيسَ هُوَ الَّذِي
قَاتَلَ الْجِنَّ فِي الْأَرْضِ مَعَ جُنْدٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ، حَكَاهُ
الْمَهْدَوِيُّ وَغَيْرُهُ. وَحَكَى الثَّعْلَبِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ
إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْمَلَائِكَةِ يُقَالُ لَهُمُ
الْجِنُّ خُلِقُوا مِنْ نَارِ السَّمُومِ، وَخُلِقَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ،
وَكَانَ اسْمُهُ بِالسُّرْيَانِيَّةِ عَزَازِيلُ، وَبِالْعَرَبِيَّةِ الْحَارِثُ،
وَكَانَ مِنْ خُزَّانِ الْجَنَّةِ وَكَانَ رَئِيسَ مَلَائِكَةِ السَّمَاءِ
الدُّنْيَا وَكَانَ لَهُ سُلْطَانُهَا وَسُلْطَانُ الْأَرْضِ، وَكَانَ مِنْ
أَشَدِّ الْمَلَائِكَةِ اجْتِهَادًا وَأَكْثَرِهِمْ عِلْمًا، وَكَانَ يَسُوسُ مَا
بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَرَأَى لِنَفْسِهِ بِذَلِكَ شَرَفًا وَعَظَمَةً،
فَذَلِكَ الَّذِي دَعَاهُ إِلَى الْكُفْرِ فَعَصَى اللَّهَ فَمَسَخَهُ شَيْطَانًا
رَجِيمًا. فَإِذَا كَانَتْ خَطِيئَةُ الرَّجُلِ فِي كِبْرٍ فَلَا تَرْجُهُ، وَإِنْ
كَانَتْ خَطِيئَتُهُ فِي مَعْصِيَةٍ فَارْجُهُ، وَكَانَتْ خَطِيئَةُ آدَمَ
عَلَيْهِ السَّلَامُ مَعْصِيَةً، وَخَطِيئَةُ إِبْلِيسَ كِبْرًا. وَالْمَلَائِكَةُ
قَدْ تُسَمَّى جِنًّا لِاسْتِتَارِهَا، وَفِي التَّنْزِيلِ: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ
وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً} الصافات: 158، وَقَالَ الشَّاعِرُ أعشى قيس فِي
ذِكْرِ سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ:



وَسَخَّرَ مِنْ جِنِّ الْمَلَائِكِ تِسْعَةً
............ قِيَامًا لَدَيْهِ يَعْمَلُونَ بِلَا أَجْرِ



وَأَيْضًا
لَمَّا كَانَ مِنْ خُزَّانِ الْجَنَّةِ نُسِبَ إِلَيْهَا فَاشْتُقَّ اسْمُهُ مِنَ
اسْمِهَا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. وَإِبْلِيسُ وَزْنُهُ إِفْعِيلٌ، مُشْتَقٌّ مِنَ
الْإِبْلَاسِ وَهُوَ الْيَأْسُ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى. وَلَمْ
يَنْصَرِفْ، لِأَنَّهُ مَعْرِفَةٌ وَلَا نَظِيرَ له في الأسماء فشبه بالأعجمية،
قاله أَبُو عُبَيْدَةَ وَغَيْرُهُ. وَقِيلَ: هُوَ أَعْجَمِيٌّ لَا اشْتِقَاقَ لَهُ
فَلَمْ يَنْصَرِفْ لِلْعُجْمَةِ وَالتَّعْرِيفِ، قَالَهُ الزَّجَّاجُ وَغَيْرُهُ.



قَوْلُهُ
تَعَالَى: {
أَبى} مَعْنَاهُ امْتَنَعَ مِنْ فِعْلِ مَا أُمِرَ بِهِ، وَمِنْهُ
الْحَدِيثُ الصَّحِيحُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ
الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ يَا وَيْلَهُ ـ وفي رواية: يَا وَيْلِي ـ أُمِرَ
ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ
فَأَبَيْتُ فَلِي النَّارُ)). خَرَّجَهُ مُسْلِمٌ. يُقَالُ: أَبَى يَأْبَى
إِبَاءً، وَهُوَ حَرْفٌ نَادِرٌ جَاءَ عَلَى فَعَلَ يَفْعَلُ لَيْسَ فِيهِ حَرْفٌ
مِنْ حُرُوفِ الْحَلْقِ، وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ الْأَلِفَ مُضَارِعَةٌ لِحُرُوفِ
الْحَلْقِ. قَالَ الزَّجَّاجُ: سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ إِسْحَاقَ الْقَاضِيَ
يَقُولُ: الْقَوْلُ
عِنْدِي أَنَّ
الْأَلِفَ مُضَارِعَةٌ لِحُرُوفِ الْحَلْقِ. قَالَ النَّحَّاسُ: وَلَا أَعْلَمُ
أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ رَوَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ نَحْوًا غَيْرَ هَذَا الْحَرْفِ.



قَوْلُهُ
تَعَالَى: {وَاسْتَكْبَرَ}
الِاسْتِكْبَارُ: الِاسْتِعْظَامُ فَكَأَنَّهُ كَرِهَ السُّجُودَ فِي حَقِّهِ
وَاسْتَعْظَمَهُ فِي حَقِّ آدَمَ، فَكَانَ تَرْكُ السُّجُودِ لِآدَمَ تَسْفِيهًا
لِأَمْرِ اللَّهِ وَحِكْمَتِهِ. وَعَنْ هَذَا الْكِبْرِ عَبَّرَ عَلَيْهِ
السَّلَامُ بِقَوْلِهِ: ((لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ
مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ)). فِي رِوَايَةٍ فَقَالَ رَجُلٌ:
إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً.
قَالَ: ((إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ
وَغَمْطُ النَّاسِ)). أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ. وَمَعْنَى بَطَرُ الْحَقِّ:
تَسْفِيهُهُ وَإِبْطَالُهُ. وَغَمْطُ النَّاسِ: الِاحْتِقَارُ لَهُمْ
وَالِازْدِرَاءُ بِهِمْ. وَيُرْوَى: "وَغَمْصُ" بِالصَّادِ
الْمُهْمَلَةِ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ، يُقَالُ: غَمَصَهُ يَغْمِصُهُ غَمْصًا
وَاغْتَمَصَهُ، أَيِ اسْتَصْغَرَهُ وَلَمْ يَرَهُ شَيْئًا. وَغَمَصَ فُلَانٌ
النِّعْمَةَ إِذَا لَمْ يَشْكُرْهَا. وَغَمَصْتُ عَلَيْهِ قَوْلًا قَالَهُ، أَيْ
عِبْتُهُ عَلَيْهِ. وَقَدْ صَرَّحَ اللَّعِينُ بِهَذَا الْمَعْنَى فَقَالَ: {أَنَا
خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ} ص: 76. و{أَأَسْجُدُ
لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً" الاسراء: 61. و{لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ
خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ} الحجر: 33. فَكَفَّرَهُ اللَّهُ
بِذَلِكَ. فَكُلُّ مَنْ سَفَّهَ شَيْئًا مِنْ أَوَامِرِ اللَّهِ تَعَالَى أَوْ
أَمْرِ رَسُولِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ حُكْمُهُ حُكْمَهُ، وَهَذَا مَا لَا
خِلَافَ فِيهِ.



قَوْلُهُ
تَعَالَى: {وَكانَ مِنَ
الْكافِرِينَ
} قِيلَ: كَانَ هُنَا بِمَعْنَى صَارَ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ
تَعَالَى: {فَكانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ}. وَقَالَ الشَّاعِرُ ابن أحمر:



بِتَيْهَاءَ
قَفْرِ وَالْمَطِيُّ كَأَنَّهَا ........ قَطَا الْحَزْنِ قَدْ كانت فراخا بيوضها



أَيْ صَارَتْ. قَالَ جُمْهُورُ
الْمُتَأَوِّلِينَ: الْمَعْنَى أَيْ كَانَ فِي عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى أَنَّهُ
سَيَكْفُرُ، لِأَنَّ الْكَافِرَ حَقِيقَةً وَالْمُؤْمِنَ حَقِيقَةً هُوَ الَّذِي
قَدْ عَلِمَ اللَّهُ مِنْهُ الْمُوَافَاةَ. وَهَذَا صَحِيحٌ، لِقَوْلِهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ: ((وَإِنَّمَا الْأَعْمَالُ
بِالْخَوَاتِيمِ)). وَقِيلَ: إِنَّ إِبْلِيسَ عَبَدَ اللَّهَ تَعَالَى ثَمَانِينَ
أَلْفَ سَنَةٍ، وَأُعْطِيَ الرِّيَاسَةَ وَالْخِزَانَةَ فِي الْجَنَّةِ عَلَى
الِاسْتِدْرَاجِ، كَمَا أُعْطِيَ الْمُنَافِقُونَ شَهَادَةً أَنْ لَا إِلَهَ
إِلَّا اللَّهُ عَلَى أَطْرَافِ أَلْسِنَتِهِمْ، وَكَمَا أُعْطِيَ بَلْعَامُ (هو
ابن باعور ابن لوط) الِاسْمَ الْأَعْظَمَ عَلَى طرف لسانه، فكان في رئاسته
وَالْكِبْرُ فِي نَفْسِهِ مُتَمَكِّنٌ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: كَانَ يَرَى
لِنَفْسِهِ أَنَّ لَهُ فَضِيلَةً عَلَى الملائكة بما عنده، فلذلك قال: أَنَا خَيْرٌ
مِنْهُ، وَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ
لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ} ص: 75. أَيِ
اسْتَكْبَرْتَ وَلَا كِبْرَ لَكَ، وَلَمْ أَتَكَبَّرْ أَنَا حِينَ خَلَقْتُهُ
بِيَدَيَّ وَالْكِبْرُ لِي! فَلِذَلِكَ قال: {وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ}. ص: 74.
وَكَانَ أَصْلُ خِلْقَتِهِ مِنْ نَارِ الْعِزَّةِ، وَلِذَلِكَ حلف بالعزة فقال: {فَبِعِزَّتِكَ
لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} ص: 82. فَالْعِزَّةُ أَوْرَثَتْهُ الْكِبْرَ
حَتَّى رَأَى الْفَضْلَ لَهُ عَلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ. خُلِقَتِ
الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورِ الْعِزَّةِ وَخُلِقَ إِبْلِيسُ مِنْ نَارِ الْعِزَّةِ.
وَمَنْ أَظْهَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى يَدَيْهِ مِمَّنْ لَيْسَ بِنَبِيٍّ
كَرَامَاتٍ وَخَوَارِقَ لِلْعَادَاتِ فَلَيْسَ ذَلِكَ دَالًّا عَلَى وِلَايَتِهِ، إذ
ربّما كان ذلك استدراجاً قَالُوا: وَلَا يمْنَعُ أَنْ يُطْلِعَ اللَّهُ بَعْضَ
أَوْلِيَائِهِ عَلَى حُسْنِ عاقبته وخاتمة عمله وغيره معه، قال الشَّيْخُ أَبُو
الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيُّ وَغَيْرُهُ. وَذَهَبَ الطَّبَرِيُّ إِلَى أَنَّ اللَّهَ
تَعَالَى أَرَادَ بِقِصَّةِ إِبْلِيسَ تَقْرِيعَ أَشْبَاهِهِ مِنْ بَنِي آدَمَ،
وَهُمُ الْيَهُودُ الذي كَفَرُوا بِمُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصلاة والسَّلَامُ مَعَ
عِلْمِهِمْ بِنُبُوَّتِهِ، وَمَعَ قِدَمِ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهِمْ وَعَلَى
أَسْلَافِهِمْ.



وَاخْتُلِفَ
هَلْ كَانَ قَبْلَ إِبْلِيسَ كَافِرٌ أَوْ لَا؟ فَقِيلَ: لَا، وَإِنَّ إِبْلِيسَ
أَوَّلُ مَنْ كَفَرَ. وَقِيلَ: كَانَ قَبْلَهُ قَوْمٌ كُفَّارٌ وَهُمُ الْجِنُّ
وَهُمُ الَّذِينَ كَانُوا فِي الْأَرْضِ. وَاخْتُلِفَ أَيْضًا هَلْ كَفَرَ
إِبْلِيسُ جَهْلًا أَوْ عِنَادًا عَلَى قَوْلَيْنِ بَيْنَ أَهْلِ السُّنَّةِ،
وَلَا خِلَافَ أَنَّهُ كَانَ عَالِمًا بِاللَّهِ تَعَالَى قَبْلَ كُفْرِهِ. فَمَنْ
قَالَ إِنَّهُ كَفَرَ جَهْلًا قَالَ: إِنَّهُ سُلِبَ الْعِلْمَ عِنْدَ كُفْرِهِ.
وَمَنْ قَالَ كَفَرَ عِنَادًا قَالَ: كَفَرَ وَمَعَهُ عِلْمُهُ.



قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسجدوا
لآدَمَ
} العاملُ في "إذ" محذوفٌ دلَّ عليه
قولُه: "
فَسَجَدوا" تقديرُه: أطاعوا وانقادُوا فسجدوا، لأنَّ السُّجودَ ناشئٌ عن
الانقيادِ، وقيل: العاملُ هو "اذكُرْ" مُقَدَّرَةً، وقيلَ: "
إذ"
زائدةٌ، وقد تقدَّم ضَعْفُ هذين القولين. وقيل: "
إذ"
بَدَلٌ من "
إذ" الأولى، ولا يَصِحُّ لِتَوَسُّطِ حَرفِ العطفِ، وجملةُ "قلنا"
في محلِّ خفضٍ بالظَرْفِ، وفيه التفاتٌ من الغَيبةِ إلى التكلُّمِ للعَظَمَةِ،
واللّامُ للتبليغِ كنظائِرها. والمشهورُ جَرُّ تاءِ "
الملائكة"
بالحرفِ "ل" وقَرَأ أبو جعفرَ بالضَمِّ إتْباعاً لِضَمّةِ الجيم، ولم
يَعْتَدَّ بالساكن، وغَلَّطَهُ الزَّجَّاجُ، وخطّأه الفارسي، وشَبَّهه بعضُهم
بقولِه تعالى: {وَقَالَتِ اخْرُجْ عليهم} بضم تاء التأنيث، وليس بصحيح لأنَّ تلك حركةُ
التقاءِ الساكنين وهذه حركةُ إعرابٍ فلا يُتلاعَبُ بها، والمقصودُ هناك يحصُلُ
بأيِّ حركةٍ كانَتْ.



و"اسجُدوا"
في محلِّ نصبٍ بالقولِ، واللامُ في "
لآدمَ" الظاهرُ أنّها
مُتعلِّقةٌ باسْجُدُوا، ومعناها التعليلُ أيْ لأَجلِه.



و"فسجدوا"
الفاءُ للتعقيبِ، والتقديرُ: فسَجدوا له، فَحُذِفَ الجارُّ للعلمِ به.



قوله تعالى: {إِلاَّ إِبْلِيسَ} إلا: حَرْفُ اسْتِثناءٍ "إبليسَ" نَصْبٌ على
الاستثناء. وهل نَصْبُهُ بِـ "
إلاَّ" وحدَها أو
بالفِعْلِ وحدَه أو بِه بِوساطَةِ إلّا، أو بِفعلٍ مَحذوفٍ أو بـ "
أنَّ"
أقوالٌ. وهل هو استثناءٌ مُتّصِلٌ أو منقطعٌ، خِلافٌ مَشهورٌ، والأصَحُّ أنَّهُ مُتَّصِلٌ.



قولُهُ: {أبى واستكبر} الظاهرُ أنَّ هاتيْن الجُملتيْن استئنافيَّتان جواباً لِمَنْ قال:
فما فعلَ؟ والوقفُ على قولِه: {
إِلاَّ إِبْلِيسَ} تامٌّ. وقيل هو في موضِعِ
نَصْبٍ على الحالِ مِن إبليسَ تقديرُه: تَرَك السجودَ كارهاً ومُسْتَكْبِراً عنْه
فالوَقْفُ عنده على "
واستكبر"، وجُوِّزَ في قولِه تعالى: {وَكَانَ مِنَ الكافرين}
أَنْ يكونَ مستأنفاً وأنْ يكونَ حالاً أيضاً.



قولُه: {أبى}
الإِباءُ الامْتِناعُ، قالَ الشاعر:



وإما أَنْ يقولوا قَدْ أَبَيْنا ...................
وشَرُّ مواطِنِ الحَسَبِ الإِباءُ



وهو من الأفعال المُفيدةِ
للنفي، ولذلك وَقَعَ بعده الاسْتثناءُ المفرَّغُ، قال الله تعالى: {ويأبى الله
إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ} والمشهورُ أبى يأبى بالفتحِ فيهما، وكان القياسُ كَسْرَ
عيْنِ المُضارعِ، ولذلك اعتبره بعضُهم فَكَسَر حرفَ المضارعةِ فقال: تِئْبى
ونِئْبى. وقيل: لمَّا كانت الألفُ تُشبِهُ حُروفَ الحَلْقِ فُتِحَ لأَجلِها عيْنُ
المُضارعِ. وقيل: أَبى يَأبى بالفتحِ فيهما، وكان القياسُ كسرَ عينِ المضارعِ ،
ولذلك اعتبره بعضُهم فَكَسَر حرفَ المضارعةِ فقال: تِئبى ونِئبى.



وقيل: لَمَّا كانت الألفُ
تُشبهُ حروفَ الحَلْقِ فُتِحَ لِأَجلِها عينُ المُضارِعِ.



وقيل: أَبِيَ يَأْبى بِكَسْرِها
في الماضي وفتحِها في المُضارِعِ، وهذا قياسٌ فيُحتَمَلُ أنْ يكونَ مَنْ قال: أَبى
يَأْبى بالفَتح فيهما اسْتَغْنى بمُضارِعِ مَنْ قال: أبِيَ بالكَسْرِ ويَكونُ مِن
التداخُلِ نحو: رَكَنَ يَرْكَنُ وبابِه.



قولُه: {واستكبر}
بمعنى تَكَبَّرَ وإنَّما قُدِّمَ الإِباءُ عليه وإنْ كان متأخِّراً عنه في
الترتيبِ لأنَّه منَ الأفعالِ الظاهرةِ بخلافِ الاسْتِكبارِ فإنّه من أفعالِ القُلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 34
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 280 (4)
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 38
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، الآية: 213
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 16
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 33

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: