روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96 I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 6:55 pm

وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ 
(96)

{ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ الناس ..} هذه اللامُ جوابُ قسم محذوفٍ ، والنونُ للتوكيدِ تقديرُه: واللهِ لَتَجِدَنَّهُم . و” وجَدَ ” هنا متعديةٌ لمفعولَيْن أوَّلُهما الضميرُ ، والثاني “أَحْرَصَ” ، وإذا تَعَدَّتْ لاثنين كانَتْ ك “عَلِمَ” في المعنى نحو: { وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ } الأعراف: 10. ويجوزُ أن تكونَ متعديةً لواحدٍ ومعناها معنى لِقيَ وأصابَ و”أَحْرَصَ” منصوب على الحالِ .
{على حَيَاةٍ}متعلِّق بـ “أَحْرَصَ”لأنَّ هذا الفعلَ يتعدَّى بـ “على” تقول: حَرَصْتُ عليه . والتنكيرُ في ” حياة ” تنبيه على أنه أراد حياةً مخصوصةً وهي الحياةُ المتطاولةُ ، ولذلك كانت القراءةُ بها أَوْقَعَ مِنْ قراءةِ أُبَيّ ” على الحياة” بالتعريفِ . وقيل: إنَّ ذلك على حَذْفِ مضافٍ تقديرُه: على طُولِ حياةٍ ، والظاهرُ أنه لا يَحتاج إلى تقدير صفةٍ ولا مضافٍ، بل يكونُ المعنى : أنَّهم أحرصُ الناسِ على مطلقِ حياةٍ . وأصلُ حياة: حَيَيَة تحرَّكتِ الياءُ وانفتح ما قبلها وقُلِبَتْ أَلِفاً .
{وَمِنَ الذين أَشْرَكُواْ} متصل داخل تحتَ أَفْعَل التفضيلِ ، حُمِل على المعنى ، أي : أَحْرَصَ من الناسِ ، فكأنه قيل: أحرصَ من الناسِ ومِن الذين أشركوا. ويجوزُ أن يكونَ منقطعاً عنه فيكونُ {وَمِنَ الذين أَشْرَكُواْ } خبراً مقدَّماً ، و” يَوَدُّ أحدُهم ” صفةً لمبتدأ محذوفٍ تقديرُه: ومن الذين أَشْركوا قومٌ أو فريقٌ يَوَدُّ أحدُهم . والظَاهر أن الذين أشْركوا غيرُ اليهودِ .
{يَوَدُّ أحدُهم} هذا مبنيٌّ على ما تقدَّم ، فإنْ قيل بأنَّ {وَمِنَ الذين أَشْرَكُواْ} داخلٌ تحتَ “أَفْعَل” كانت “يَوَدُّ” حالاً من الضمير في “لَتَجِدَنَّهم” أي: لتجِدنَّهم وادَّاً أحدُهم . وإنْ قيلَ بالانقطاع فيكونُ في محلِّ رفعٍ ، صفةً لمبتدأٍ محذوفٍ .
و”يودُّ” مضارعُ وَدِدْتُ بكسر العينِ في الماضي، فلذلك لم تُحْذَفْ الواوُ في المضارعِ لأنها لم تقعْ بين ياءٍ وكسرةٍ . والوَدادة التمني .
{لو يُعَمَّر} لو: حرفٌ لِما كان سيقَعُ لوقوعِ غيره ، وجوابُها محذوفٌ لدلالةِ ” يَوَدُّ ” عليه ، وحُذِفَ مفعولُ ” يَوَدُّ ” لدلالةِ “لو يُعَمَّرَ” عليه ، والتقديرُ : يَوَدُّ أحدُهم طولَ العمرِ ، لو يُعَمَّر ألفَ سنةٍ لَسُرَّ بذلك ، فَحُذِفَ من كلِّ واحدٍ ما دَلَّ عليه الآخرُ ، ولا محلَّ لها من الإِعراب . أو نقول إنّ معناها التمني فلا تحتاجُ إلى جوابٍ لأنها في قوة: يا ليتني أُعَمَّر ، وتكونَ الجملةُ من لَوْ وما في حَيِّزها في محلِّ نصبٍ مفعولاً به على طريقِ الحكايةَ بيَوَدُّ ، إجراءً له مُجْرى القول . وإنما أَجْرَى ” يَوَدُّ ” مُجْرى القولِ لأنَّها ” فعلٌ قَلبي والقولُ يَنْشَأُ عن الأمورِ القلبيَّةِ .
و{ ألفَ سَنَةٍ } منصوبٌ على الظرفِ بيُعَمَّر ، وهو متعدٍّ لمفعولٍ واحد قد أٌقِيم مُقَامَ الفاعلِ و”سَنَة”أصلَها: سَنَوة لقولهم: سَنَوات وسُنَيَّة وسانَيْتُ أو: من سَنَهَة لقولِهم: سَنَهات وسُنْيَهَة وسانَهْتُ ، واللغتان ثابتتان عن العربِ .
{وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العذاب} الضميرِ عائدٌ على ” أحد” اسمُ “ما” الحجازيةِ ، و”بمُزَحْزِحِه” خبرُ “ما” فهو في محلِّ نصبٍ والباءُ زائدة.
{ أَنْ يُعَمَّر } فاعلٌ بقولِه ” بمُزَحْزِحِه ” والتقديرُ : وما أحدُهم مُزَحْزِحَه تعميرُه . أو ” هو “: مبتدأ ، و” بمُزَحْزِحِهِ ” خبرُه، و”أَنْ يُعَمَّر” فاعلٌ به ، وهذا على كَوْنِ “ما” تميميَّةً ، والوجهُ الأولُ أحسنُ لنزولِ القرآنِ بلغة الحجازِ وظهورِ النصب في قولِه : {مَا هذا بَشَراً } يوسف: 31 { مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ } المجادلة : 2 .
{من العذابِ} متعلِّقٌ بقوله: “بمُزَحْزِحِه” و”مِنْ” لابتداءِ الغاية . والزَّحْزَحَةُ: التنحِيَةُ ، تقولُ: زَحْزَحْتُه فَزَحْزَحَ ، فيكون قاصراً ومتعدِّياً.
{أَنْ يُعَمَّر} إمَّا أَنْ يكونَ فاعِلاً أو بدلاً من “هو” أو مبتدأً .
{والله بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} مبتدأٌ وخبرُه و”بما”متعلِّقٌ ببصير. و”ما” يجوزُ أَنْ تكونَ موصولةً اسميةً أو نكرةً موصوفةً ، والعائدُ على كلا القَوْلَيْنِ محذوفٌ أي:يَعْمَلُونه،ويجوز أن تكونَ مصدريةً أي:بِعَمَلِهم.
وقرأ الجمهورُ “يعملون” بالياء ، نَسَقَاً على ما تقدَّم، وقرأ الحسنُ وغيرُه “تَعْمَلُون” بالتاء للخطاب على الالتفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 96
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 61
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 76
» الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :107
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :120

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: