روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92 Jb12915568671



الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92   الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92 I_icon_minitimeالأحد أبريل 01, 2012 7:26 am

وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (92)
{ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل .. } هو من تمام التبكيت والتوبيخ لا تكرير لما قص من قبل ، والمراد بالبينات الدلائل الدالة على صدقه عليه الصلاة والسلام في دعوته والمعجزات المؤيدة لنبوته كالعصا واليد ، وانفلاق البحر مثلاً .
{ثُمَّ اتخذتم العجل} الذي صنعه السامري من حِلِيِّكم إلهاً ، وقد سلفت قصتُه .
{ مِن بَعْدِهِ } أي بعد مجيء موسى عليه السلام و" ثم " على هذا للتراخي والتباعد . ويشير هذا العطف على أنهم فعلوا ذلك بعد مهلة من النظر في الآيات وذلك أعظم ذنباً وأكثر شناعة لحالهم . 
{ وَأَنتُمْ ظالمون } الظلم هو وضع الشيء في غير محله ، والجملة حال مؤكدة للتوبيخ والتهديد وهي جارية مجرى القرينة على أن المقصود بالاتخاذ هو العبادة . 
قوله تعالى: {بالبينات} يجوز فيه وجهان ، أحدُهما أن يكونَ حالاً من "موسى" ، أي: جاءكم ذا بيناتٍ وحُجَجٍ أو ومعه البيناتُ . 
والثاني: أن يكونَ مفعولاً أي: بسبب إقامةِ البيناتِ، وما بعدَه من الجملِ قد تقدَّم مِثْلُه فلا حاجةَ إلى تكريرِه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 92
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 61
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 76
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :107
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :120
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :136

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: