روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة) Jb12915568671



الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة) Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة)   الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة) I_icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 4:06 am

قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
(33) 
نادى ـ سبحانه ـ آدمَ باسمه العلم كما هو عادته ـ جلّ شأنه ـ مع أنبيائه ما عدا نبينا صلى الله عليه وسلم حيث ناداه بـ { ياأيها النبى } و{يا أيها الرسول } لعلو مقامه ورفعة شأنه إذ هو الخليفة الأعظم ، والسر في إيجاد آدم . 
ولم يقل سبحانه لآدم أنبئني كما وقع في أمر الملائكة (أنبؤوني..) مع حصول المراد معه أيضاً ، وهو ظهور فضل آدم إبانة لما بين الرتبتين من التفاوت ، وإنباء للملائكة بأن علمه ـ عليه السلام ـ واضح لا يحتاج إلى ما يجري مجرى الامتحان ـ كما كان الحال مع الملائكة ـ وأنّه حقيق أن يُعلّمَ غيرَه أو لتكون له ـ عليه السلام ـ منّة التعليم كاملة حيث أُقيم مقامَ المفيد وأقيموا مقام المستفيدين منه ، أو لئلاّ تستولي عليه الهيبة فإن إنباء العالِم ليس كإنباء غيره . والمراد بالإنباء هنا الإعلام لا مجرد الإخبار كما تقدم .
وفيه دليل لمن قال : إن علوم الملائكة وكمالاتهم تقبل الزيادة . وقرأ ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ : { أَنبِئْهُم } بالهمز وكسر الهاء " أنبئهِم " ، و" أنبيهم " بقلب الهمزة ياء ، وقرأ الحسن " أنبِهِم " كأعطهم ، والمراد بالأسماء ما عجزوا عن علمها واعترفوا بالقصور عن بلوغ مرتبتها ، والضمير عائد على المعروضين على ما تقدم .
قوله تعالى: { قَالَ يَآءَادَمُ أَنبِئْهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ } " آدَمُ " مبنيٌّ على الضم لأنه مفردٌ معرفةٌ ، وكلُّ ما كان كذلكُ بني على ما كان يُرْفع به ، وهو في مَحلِّ نصبٍ لوقوعه موقعَ المفعولِ به 
و" أَنْبِئْهُمْ " فعلُ أمر وفاعلٌ ومفعولٌ .
و" بأسمائِهم " متعلِّق بأَنْبِئْهُمْ ، وهو المفعولُ الثاني كما تقدَّم ، وقد يتعدَّى بـ " عن " نحو : أنبأْتُه عن حالِه ، وأمَّا تعديتُه بـ " مِنْ " في قوله تعالى : { قَدْ نَبَّأَنَا الله مِنْ أَخْبَارِكُمْ } فسيأتي بيانه في سورة التوبة ، إنْ شاءَ اللهُ تعالى .
{ قَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ إني أَعْلَمُ } " قال " جوابُ " فلمَّا " و" ألم " الهمزةُ للتقرير إذا دَخَلَتْ على نفي قَرَّرَتْهُ فيَصيرُ إثباتاً نحو : { أَلَمْ نَشْرَحْ لك صدرك } أي : قد شرحنا و" لم " حرفُ جزمٍ ، و" أَقُلْ " مجزومٌ بها حُذِفَتْ عينُه وهي الواوُ لالتقاءِ الساكنين . 
و" لكم " جار ومجرور متعلقان بـ " أقل " واللامُ للتبليغِ . وجملةُ " إني أَعْلَمُ " في محلِّ نَصْبٍ بالقولِ . 
{ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ } كقولِه : { أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } من كونِ "أَعْلَمُ" فعلاً مضارعاً أو أفْعَل بمعنى فاعِل أو أَفْعَل تفضيل ، وكونِ " ما " في محل نصبٍ أو جرٍ وقد تقدَّم . والظاهرُ : أن جملةَ قولِه : " وأعلمُ " معطوفةٌ على قولِه : { إني أَعْلَمُ غَيْبَ } .
و" تُبْدُون " وزنه : تُفْعون لأن أصله تُبْدِوُونَ مثل تُخْرِجون ، فَأُعِلَّ بحذْفِ الواو بعد سكونها . والإِبداءُ : الإِظهارُ . والكَتْمُ : الإِخفاءُ ، يقال : بَدا يَبْدُو بَداءً ، قال الشاعر : ... بَدا لَكَ في تلك القَلوصِ بَداءُ .
{ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ } : " ما " عطفٌ على " ما " الأولى بحسَبِ ما 
تكونُ عليه من الإِعرابِ .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم .. (الاية 33 من سورة البقرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الاية : 63
» الدر النظيم .... سورة البقرة ، الاية : 48
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الاية 28)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 50
» الدر النظيم .... سورة البقرة الآية :( 41)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: