خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
ق
ولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {خَالِدِينَ فِيهَا} مُقيمينَ في تلكَ الجنانِ التي تحدَّثتْ عنها الآيةُ السابقةُ والتي سُمِّيتْ بالفردوسِ، إقامةً دائمةً أَبَدِيَّةً، لا يَخْرُجونَ مِنْهَا ولا يُخْرَجُونَ.
قولُهُ: {لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا} أَي: لَيْسَ بعد مَا حَوَتْهُ تِلْكَ الْجَنَّاتُ مِنْ ضُرُوبِ اللَّذَّاتِ وَالمُتْعَةِ مَا تَتَطَلَّعُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ، فَتَوَدُّ مُفَارَقَةَ مَا هِيَ فِيهِ إِلَى مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ، فإِنَّهُمْ يَجِدُونَ فِيهَا كُلَّ مَا يُخَامِرُ أَنْفُسَهُمْ مِنَ الْمُشْتَهَى المُسْتطابِ. وَالحِوَلُ مَصْدَرٌ مُشتقٌّ مِنَ التَّحَوُّل، يُقالُ: حَالَ عَنْ مَكانِهِ حِوَلًا، فهو مَصْدَرٌ كَ "العِوَج" و "العِوَد" و "الصِّغَر". وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ: "لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا" قَالَ: مُتَحَوَّلًا. وَأَنْشَدَ عَلَيْهِ بَيْتَ الشَّاعِرِ اليَمَنِيِّ شِصَار:
لِكُلِّ دَوْلةٍ أَجَلُ ..................................... ثُمَّ يُتاحُ لَهَا حِوَلُ
ثُمَّ قَالَ: وَكَأَنَّهُ اسْمُ جَمْعٍ، وَكَأَنَّ وَاحِدَه حَوَالَة. والحِوَلُ: عِنْدَ قَوْمٍ هُوَ بِمَعْنَى الحِيلَةِ فِي التَنَقُّلِ، قالَهُ أَبُو إِسْحَاقٍ الزَّجَّاجُ. وَقالَ ابْنُ عَطِيَّةَ: وَالحِوَلُ: بِمَعْنَى التَّحَوُّلِ.
قولُهُ تَعَالَى: {خَالِدِينَ فِيهَا} خَالِدِينَ: حالٌ مِنَ الضَّمِيرِ فِي {لَهُمْ} مِنَ الآيةِ التي قبلَها، أَيْ: حَالَ كَوْنِهِمْ مَحْكومًا لَهُمْ فِي الأَزَلِ بِالخُلودِ فِيهَا. و "فِيهَا" في: حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "خَالِدِينَ"، و "ها" ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ.
قولُهُ: {لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا} لَا: نافِيَةٌ. و "يَبْغُونَ" فِعْلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثباتُ النُّونِ في آخِرِهِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفْعِ بالفاعِليَّةِ. و "عَنْهَا" عَنْ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "حِوَلًا". و "حِوَلًا" مَفْعُولٌ بِهِ منصوبٌ. وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هذهِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ على الحالِ مِنَ الضَّميرِ المُسْتَكِنِّ فِي "خَالِدِينَ".