روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85 Jb12915568671



الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85   الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 16, 2019 6:58 pm

فأَتْبَعَ سببًا (85)


قوْلُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {فأَتْبَعَ سببًا} أَيْ: فَأَرَادَ ذو القَرْنينِ بُلُوغَ المَغْرِبِ فَأَتْبَعَ "سَبَبًا" يُوصِلُهُ إِلَيْهِ. قالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رضِيَ اللهُ عنهُما: "فَأَتْبَعَ سَبَبًا" يَعْنِي: بِالسَّبَبِ المُنَزَّلِ. وَقَالَ مُجَاهِدٌ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ: "فَأَتْبَعَ سَبَبًا" أَيْ: مَنْزِلًا وَطَريقًا مَا بَيْنَ المَشْرِقَ والمَغْرِبِ. وقالَ في رِوَايَةٍ أُخرى عنْهُ: "سَبَبًا" طَريقًا فِي الأَرْضِ. ورويَ عنْ قَتَادَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، قولُهُ: أَيْ: اتَّبَعَ مَنَازِلَ الأَرْضِ وَمَعَالِمَهَا. وَقالَ الضَّحَّاكُ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ: "فَأَتْبَعَ سَبَبًا" أَيْ: المَنَازِلَ. وَقَالَ سَعيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ: فِي قَوْلِهِ: "فَأَتْبَعَ سَبَبًا" قالَ: عِلْمًا. وهوَ قولُ عِكْرِمَةَ وَعبيدِ بْنِ يَعْلَى، والسُّدِّيِّ. وقيلَ: "سَبَبًا" أيْ: مَعَالِمَ وَآثَارَ كَانَتْ قَبْلَ ذَلِكَ.
وَلَعَلَّ قَصْدَهُ بُلُوغَ المَغْرِبِ كانَ ابْتِداءً مِنْهُ، لِأَنَّهُ الأَقْرَبُ إِلَيْهِ؛ وَقِيلَ: بَلْ كانَ ذَلِكَ لِمُرَاعَاةِ الحَرَكَةِ الشَّمْسِيَّةِ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لِكَوْنِ جِهَةِ المَغْرِبِ أَفْضَلَ مِنْ جِهَةِ المَشْرِقِ ـ كَمَا زَعَمَهُ بَعْضُ المَغَارِبَةِ، فَإِنَّهُ كَمَا قَالَ جَلالُ الدِّينِ السُّيُوطِيُّ: لَا أَقْطَعُ بِتَفْضِيلِ إِحْدَى الجِهَتَيْنِ عَلَى الجِهَةِ الأُخْرَى لِتَعَارُضِ الأَدِلَّةِ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {فأَتْبَعَ سببًا} الفَاءُ: حَرْفُ عَطْفٍ للتَفْريعِ، وَقِيلَ هي الفصيحةُ، وَ "أَتْبَعَ" فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلى الفَتْحِ، وفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتتِرٌ فِيهِ جوازًا تقديرُهُ (هو) يَعُودُ عَلَى ذِي القَرْنَيْنِ. و "سَبَبًا" مَفْعولٌ بِهِ منصوبٌ، والجُمْلَةُ: مَعْطوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ قولِهِ "آتَيْنَاهُ". على كونِها في محلِّ الرَّفعِ، مُفَرَّعَةٌ عليها.
قَرَأَ الجُمهورُ: {فَأَتْبَعَ} بهمزةِ قَطْعٍ وتاءٍ مخفَّفَةٍ بعدَها، وَقَرَأَ نَافِعٌ، وَابْنُ كَثِيرٍ "فَاتَّبَعَ" بِهَمْزَةِ الوَصْلِ وَتَشديدِ التَّاءِ، وَكَذَلِكَ الشَّأْنُ فِي كلِّ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ.
واسْتَظْهَرَ بَعْضُهُمْ أَنَّ المُفردَتَيْنِ هما بِمَعْنَى واحِدٍ، وَهما تَتَعَدَّيانِ لِمَفْعُولٍ وَاحِدٍ.
وَقِيلَ: إِنَّ "أَتْبَعَ" بِالقَطْعِ يَتَعَدَّى لِاثْنَيْنِ، وَالتَقْديرُ هُنَا: فَأَتْبَعَ سَبَبًا سَبَبًا آخَرَ، أَوْ فَأَتْبَعَ أَمْرَهُ سَبَبًا، وهُوَ كَقَوْلِهِ تَعَالَى مِنْ سُورَةِ القَصَصِ: {وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً} الآيَةَ: 42.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: "اتَّبَعَ" بِالْوَصْلِ فِي السَّيْرِ، وَ "أَتْبَعَ" بِالْقَطْعِ، مَعْنَاهُ اللَّحَاقُ، وهوَ كَقَوْلِهِ تَعَالَى مِنْ سُورةِ الصافَّاتِ: {فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} الآيةَ: 10.
وَقَالَ يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ: "أَتْبَعَ" بِالقَطْعِ للمُجِدِّ المُسْرِعِ الحَثيثِ الطَّلَبِ، وَ "اتَّبَعَ" بِالوَصْلِ، إِنَّمَا يَتَضَمَّنُ مُجَرَّدَ الانْتِقَالِ وَالاقْتِفَاءِ. واللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 85
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: