وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ
(82)
قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} النَّحْتُ: النَّجْرُ، وبَرْيُ الحَجَرِ أَوِ الْعُودِ مِنْ وَسَطِهِ أَوْ مِنْ جَوَانِبِهِ، يقالُ: نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ، ويَنْحَتُهُ (بِالْكَسْرِ، والفَتْحِ، والكَسْرُ أَصَحُّ) نَحْتًا أَيْ بَرَاهُ. وَالنُّحَاتَةُ الْبُرَايَةُ. وَالْمِنْحَتُ: الآلةُ التي يُنْحَتُ بِها. مِثَالٌ لاتِّصَافِهِمْ بِشِدَّةِ النَّظَرِ للدُنْيا والتَكَسُّبِ مِنْهَا، وَهُوَ نَقْرُهُمْ في حِجَارَةِ الجبالِ بِالمَعَاوِلِ ونَحْوِهَا. ليَأْمَنوا نُزُولَ العَذَابِ بِهِمْ، يَحْسَبُونَ أَنَّ الجِبَالَ تَحْميهمْ مِنْهُ، وَقِيلَ: لِيَأْمَنوا مِنَ المَوْتِ لاغْتِرارِهمْ بِطُولِ الأَعْمَارِ، وَقِيلَ: مِنَ الانْهِدامِ وَنَقْبِ اللُّصوصِ جُدْرانَ بيوتِهِمْ، وتَخْريبِ الأَعْداءِ. وقالَ ابْنُ عَطِيَّةَ: أَصَحُّ مَا يَظْهَرُ لِي فِي ذَلِكَ أَنَّهمْ كانُوا يَأْمَنُونَ عَوَاقِبَ الآخِرَةِ فَكانُوا لا يَعْمَلُونَ بِحَسَبِهَا بَلْ يَعْمَلُونَ بِحَسَبِ الأَمْنِ. قالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عنهُما: يُريدُ مِنْ عَذَابِ اللهِ. "تَنْويرِ المِقْبَاسِ": (صَ: 280)، وقالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ فِي "الغَريبِ": آمِنينَ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِم. وقالَهُ الفَرَّاءُ بِمَعْنَاهُ في "مَعَاني القُرْآنِ": (2/91).
قولُهُ تَعَالى: {وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} الوَاوُ: حرفٌ للعَطِفِ، وَ "كَانُوا" فِعْلٌ ماضٍ نَاقِصٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَمِّ لاتِّصالِهِ بِواوِ الجَماعَةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مَبْنيٌّ عَلَى السُّكونِ في محلِّ الرفْعِ على أَنَّهُ اسْمٌ لِـ "كانَ"، والألِفُ هي الفارقةُ. و "يَنْحِتُونَ" فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثباتُ النونِ في آخرِهِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسَةِ، والواوُ وواوُ الجَماعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرفْعِ فاعِلُهُ، و "مِنَ" حرفُ جرٍّ متعلِّقٌ بحالٍ مُقَدَّرَةٍ مِنْ "بُيُوتًا" لأَنَّهُ صَفَةُ نَكِرَةٍ قُدِّمَتْ عَلَيْهَا، والتقديرُ: وينحتونَ بيوتًا حالَ كونِها مِنَ الجِبالِ، أوْ كائنةً مِنَ الجبالِ، و "مِنْ" هنا للتبعيضِ، و "الْجِبَالِ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ. و "بُيُوتًا" مَفْعُولٌ بِهِ منصوبٌ. و "آمِنِينَ" منصوبٌ على الحَالِ مِنْ فَاعِلِ "يَنْحِتُونَ"، أَيْ مُقَدِّرِينَ أَنْ يَكُونُوا آمِنِينَ عَقِبَ نَحْتِهَا وَسُكْنَاهم فيها، وعلامةُ نَصْبِهِ الياءُ لأَنَّهُ جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ. والجُمْلَةُ واقعةٌ خَبَرًا للفعلِ الناقِصِ "كانَ"، فهي في مَحَلِّ النَّصْبِ. وَجُمْلَةُ "كانَ" مَعْطوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ قَوْلِهِ: {فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ} فلا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعْرابِ.
قَرَأَ جُمْهُورُ القراَّءِ: {يَنْحِتُونَ} بِكَسْرِ الحاءِ. وَقَرَأَ الحَسَنُ، وَأَبُو حَيَوَةَ بِفَتْحِهَا.