الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 73
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} فَنَزَلَ بِهِم العَذَابُ المُنْتَظَرُ، وَأَخْذَتْهُمْ الصَّيحةُ الصَّاعِقَةُ، وَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: "فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ" قَالَ: "الصَّيْحَةُ" مِثْلُ الصَّاعِقَةِ، كُلُّ شَيْءٍ أُهْلِكَ بِهِ قَوْمٌ فَهُوَ صَاعِقَةٌ وصَيْحَةٌ. فَقِيلَ صَيْحَةُ جِبْريلَ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، وقيلَ لَيْسَ فِي الْآيَةِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ تِلْكَ الصَّيْحَةَ صَيْحَةُ جِبْرِيلَ، فَإِنْ ثَبَتَ ذَلِكَ بِدَلِيلٍ قَوِيٍّ قِيلَ بِهِ، وَإِلَّا فَلَا نَقُولُ إِلَّا أَنَّهُ قد جَاءَتْهُمْ صَيْحَةٌ عَظِيمَةٌ مُهْلِكَةٌ، وقَالَ بَعْضُهُمْ: الصَّيْحَةُ هِيَ نفسُ العَذَابِ، فالمَعْنَى: أَخَذَهُمُ العَذَابُ. وَقَالَ آخرونَ: سُمِّيَ "الصَّيْحَةُ" لِسُرْعَةِ نُزُولِهِ بِهِمْ، وأَخْذِهِ إِيَّاهمْ. وَ "مُشْرِقِينَ" اسمُ فاعلٍ مِنْ أَشْرَقُوا إِذَا دَخَلُوا فِي وَقْتِ شُرُوقِ الشَّمْسِ. وَأَخْرَجَ ابْنُ جَريرٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ فِي قَوْلِهِ: "مُشْرِقينَ" قَالَ: حِين أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ. أَيْ: وَقْتَ شُرُوقِ الشَّمْسِ، يُقَالُ أَشْرَقَ الرَّجُلُ إِذَا دَخَلَ فِي الشُّرُوقِ، وَهُوَ بُزُوغُ الشَّمْسِ. قَالَ بَعْضُهُمْ: أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ: إِذَا ارْتَفَعَتْ وَأَنَارَتْ، وَشَرَقَتْ: إِذَا بَزَغَتْ، وكُلُّ مَا طَلَعَ مِنْ جانِبِ الشَّرْقِ يَقُولُونَ لَهُ شَرَّقَ وأَشرقَ، فهو شَارِقٌ، مِنْ شَرَقَ وأَشْرقَ يُشَرِّقُ شُرُوقًا، ومِنْهُ قولُهم: مَا ذَكَرَ شَارِقٌ أَيْ طَلَعَ طَالِعٌ. فَكَانَ ابْتِدَاءُ الْعَذَابِ حِينَ أَصْبَحُوا، وَتَمَامُهُ حِينَ أَشْرَقُوا، فَبَاتُوا في حُبُورٍ وَسُرورٍ، وَأَصْبَحُوا في مِحْنَةٍ وَثُبُورٍ.
قولُهُ تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} الفاءُ: هيَ الفَصِيحَةُ؛ أَفْصَحَتْ عَنْ جَوابِ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ، والتَقْديرُ: إِذَا عَرَفْتَ اسْتِمْرارَهم فِي غِوَايَتِهم، وَأَرَدْتَ بَيَانَ عَاقِبَةَ أَمْرِهمْ. فَأَقُولُ: أَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ. و "أَخَذَتْهُمُ" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والتاءُ: لِتَأْنيثِ الفاعِلِ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بهِ في محلِّ النَّصْبِ مفعولٌ بِهِ، والميمُ للجمعِ المُذكَّرِ، و "الصَّيْحَةُ" فاعِلُهُ مرفوعٌ بِهِ، و "مُشْرِقِينَ" مَنْصوبٌ على الحَالِ مِنْ ضَمِيرِ المَفْعولِ بِهِ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ بالقولِ مَقُولٌ لِجَوابِ "إذا" المُقَدَّرَةِ، وَجُمْلَةُ "إذا" المُقَدَّرَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.