روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 106

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  106 Jb12915568671



فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  106 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 106   فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  106 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 28, 2014 9:34 am

اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لَا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ.
(106)
قَوْلُهُ ـ سُبْحانَهُ وتَعَالَى: {اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} خطاب من اللهِ ـ تباركتْ أَسماؤهُ ـ إلى رسولِهِ ـ عليه الصلاةُ والسلامُ ـ والمقصودُ بهِ أنِ اتَّبِعِ الْقُرْآنَ الكريمَ، وداومْ على ما أَنْتَ عليْهِ مِنَ التَدَيُّنِ بِما أُوحِيَ إليكَ مِنَ الشَرائعِ والأَحْكامِ التي عُمْدَتُها التَوحيدُ. وفي التعرضِ لِعُنوانِ الرُبوبِيَّةِ مَعَ الإضافَةِ إلى ضَميرِهِ ـ صَلى اللهُ عليه وسَلَّمَ ـ مِنْ إظهارِ اللُّطْفِ بِهِ ما لا يَخْفى.
قولُه: {لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ} فلا وجودَ لإلهٍ إلاَّ اللهُ ـ سبحانَه ـ ولا يُمْكِنُ أَنْ تُغَيِّرَ أَنْتَ بالمِنْهَجِ النازِلِ إليكَ مِنْهُ، فلَا تَشْغَلْ قَلْبَكَ وَخَاطِرَكَ بِهِمْ، بَلِ اشْتَغِلْ بِعِبَادَةِ اللهِ. وعليكَ أَنْ تُعْرِضَ عَنِ المُشْرِكين، فلا تُجالِسَهم، ولا تُخالِطَهم، ولا تُوِدَّهم، إعْراضَ الفِطْنَةِ والإرْشادِ والبَلاغِ. واحتملْ أَذاهم، حتَّى يَفْتَحَ اللهُ لكَ ويَنْصُرَكَ ويُظْفِرَكَ عليهم.
قال بعضُ العلماءِ: إنَّ هذا الأمَرَ بالإعراضِ مَنْسوخٌ بآية القتال،  لأنَّ قولَه: "وأَعْرضْ" المُرادُ مِنْهُ الحالُ لا الدَوامُ، وقيلَ: المُرادُ تَرْكُ مَقالَتِهم، فعلى هذا يَكونُ الأَمْرُ بالإعْراضِ مَنسوخٌ لقولِ ابْنِ عَبّاسٍ في رِوايَةِ عَطاء: وما جعلناك عليهم حفيظا تَمنَعُهم مِنَّا، ومَعْناهُ إنَّكَ لَمْ تُبْعَثْ لِتَحْفَظَ المُشْرِكينَ مِنَ العَذابِ وإنَّما بُعِثْتَ مُبَلِّغاً، فلا تَهْتَمَّ بِشِرْكِهِم، فإنَّ ذلكَ بِمَشيئَةِ اللهِ تعالى. فعلى التَفْسيرِ الأوَّلِ تَكونُ الآيةُ مَنْسوخَةً بآيَةِ السَيْفِ، وعلى قوْلِ ابْنِ عبَّاسٍ ـ رضي اللهُ عنهما: لا تَكونُ مَنْسُوخَةً.
قولُهُ تَعالى: {ما أُوحِيَ إليك مِنْ ربك} ما: يَجوزُ أنْ تكونَ اسْمِيَّةً، والعائدُ هو القائمُ مقامَ الفاعل. و"إليك" فَضْلَةٌ، ويجوزُ أَنْ تَكونَ مَصْدَرِيَّةً والقائمُ مقامَ الفاعِلِ هو الجارُّ والمَجرورُ، أيْ: الإِيحاءُ الذي جاءك مِنْ رَبِّكَ. و"مِنْ" لابْتِداءِ الغايَةِ مَجازاً فـ "مِنْ ربك" متعلِّقٌ بأُوْحِي. وقيل: بلْ هوَ حالٌ مِنْ "ما". وقيلَ: بَلْ هو حالٌ مِنَ الضَميرِ المُسْتَتِرِ في "أوحي" وهوَ بمَعنى ما قَبْلَهُ.
قولُهُ: {لا إلهَ إِلاَّ هُوَ} جُمْلَةٌ مُعْتَرِضَةٌ بيْنَ هاتَيْنِ الجُمْلَتَيْن الأَمْرِيَّتَيْنِ. وجَوَّزَ أَبو البَقاءِ أَنْ تَكونَ حالاً مِنْ :ربك" وهي حالٌ مُؤكَّدَةٌ تقديرُه: مِنْ رَبِّكَ مُنْفَرِداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 106
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 5
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 38
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 54
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 70

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: