روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64 Jb12915568671



فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64   فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:33 am




ثُمَّ
تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ

(64)


أصلُ التولّي الإعراضُ المَحسوسُ ثمَ اسْتُعْمِلَ في الإعراضِ المَعْنويِّ
كَعَدمِ القَبولِ، ويُفهَمُ مِن الآيةِ أنَّهم امْتَثلوا الأمرَ ثمَ تَركوه.
والفضل التوفيق للتوبةِ والرحمةُ قَبولُها. والخُسرانُ ذَهابُ رأسِ المالِ أو نقصُه،
والمُرادُ: لَكنتم مَغبونينَ هالِكينَ بالانْهِماكِ في المعاصي، أو بالتخَبُّطِ في
مَهاوي الضَلالِ.



قوله تعالى: {فَلَوْلاَ
فَضْلُ الله
} لولا: هذه حرفُ امتناعٍ
لوجودٍ، والظاهرُ أنها بسيطةٌ، أو هي مركبَّةٌ من "
لَوْ"
و"
لا"
، و"
لو" قبل التركيبِ يَمتَنِعُ بها الشيءُ لامتِناعِ غيرِه، و"لا"
للنفي، والامتناعُ نفيٌ في المعنى، وقد دَخَلَ النفيُ بـ "
لا"
على أحد امتناعي "
لو"، والنفيُ إذا دخل على النَفيِ صار إيجاباً، فمِنْ هنا صار
معنى "
لولا" هذه يَمتنِعُ بها الشيءُ لوجودِ غيرِه، و"لولا"
هذه تختصُّ بالمبتدأ، ولا يجوزُ أَنْ يلَيها الأفعالُ، فإنْ وَرَدَ ما ظاهرُه ذلك
أُوِّلَ كقولِه:



ولولا يَحْسِبون الحِلْم عَجْزاً ..............
لَمَا عَدِم المُسيئون احتمالي



وتأويلُه أنَّ الأصلَ: ولولا أنْ يَحْسِبِوا، فلمَّا حُذِفَتْ ارتفع
الفعلُ كقول طرفة:



ألا أيُّهذا الزاجري أحضرَ الوغى ... . . . .
. . . . . . . . .



أي : أَنْ أَحضرَ، والمرفوعُ بعدها مبتدأٌ، وخبرُه واجبُ الحذف للدلالةِ
عليه وسَدِّ شيءٍ مَسَدَّه، والتقديرُ: ولولا فضلُ اللهِ كائنٌ أو حاصل، ولا يَجوزُ
أنْ يُثْبَتَ إلّا في ضرورة شعر، ولذلك لُحِّنَ المَعَرِّي في قوله:



يُذيبُ الرُّعْبُ منه كلَّ عَضْبٍ
............. فلولا الغِمْدُ يُمْسِكُه لَسالا



حيث أَثْبتَ خبرَها بعدها .


قولُه سبحانه: {لَكُنْتُم مِّنَ الخاسرين}
اللامُ جوابُ لولا. فإنَّ جوابَها إن كان مُثْبَتَاً فالكثيرُ دخولُ اللامِ كهذه
الآيةِ ونظائِرها، ويَقِلُّ حَذْفُها، وإنْ كان منفيَّاً فلا يَخْلُو: إمَّا أَنْ
يكونَ حرفُ النفي "ما" أو غيرَها، فإن كان غيرَها فتركُ اللام واجبٌ
نحو: لولا زيدٌ لم أَقُمْ، أو لن أقوم، لئلاَّ يتوالى لامان، وإنْ كان بـ
"ما" فالكثيرُ الحَذْفُ، ويَقِلُّ الإِتيانُ بها، وهكذا حُكْمُ جوابِ
"لو" الامتناعية، ولا محلَّ لجوابِها من الإِعرابِ. "
مِّنَ الخاسرين" في محلِّ نصبٍ خبراً لـ "كان" ومِنْ للتبعيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 64
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، الآية: 209
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية:224
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، الآية: 238
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 10
» فيض العليم من معاني الذكر الحكيم ، سورة البقرة ، :الآية: 28

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: