بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
(117)
بعد أن بين الله تبارك وتعالى أنّ قولهم ” اتخذ الله ولداً ” هو افتراء على الله ، أراد الحقُّ أن يَلْفِتَنا إلى بعضٍ من قُدُرُاتِه . فقال جلّ جلاله : {بَدِيعُ السماوات والأرض} أي خلق السموات والأرض وكلَّ ما فيها من خلق على غير مثال سابق .
{بَدِيعُ السماوات} المشهورُ رَفْعُ ” بديع ” على أنه خبرُ مبتدأٍ محذوفٍ أي: هو بديعُ . وقُرىء بالجرِّ على أنه بدلٌ من الضميرِ في “له”.
وقُرئ بالنصبِ على المَدْحِ ، وبديعُ السماواتِ من بابِ الصفةِ المشبهة أضيفَتْ إلى منصوبِها الذي كانَ فاعلاً في الأصلِ ، والأصل : بديعٌ سماواتُه ، أي بَدُعَتْ لمجيئِها على شكلٍ فائقٍ حسنٍ غريبٍ ، ثم شُبِّهَتْ هذه الصفةُ باسمِ الفاعلِ فَنَصَبَتْ ما كانَ فاعلاً ثم أُضِيفَتْ إليه تخفيفاً ، وهكذا كلُّ ما جاء من نظائرِه ، فالإِضافةُ لا بدَّ وأن تكونَ من نصب لئلاَّ يلزم إضافة الصفةِ إلى فاعلِها وهو لا يجوزُ ، كما لا يجوزُ في اسمِ الفاعلِ الذي هو الأصلُ .
قوله: {وَإِذَا قضى أَمْراً} العاملُ في “إذا” محذوفٌ يَدُلُّ عليه الجوابُ من قولِه: “فإنما يقول” والتقديرُ: إذا قضى أمراً يكونُ ، فيكونُ هو الناصبُ له . و”قضى” له معانٍ كثيرةٌ ، فقضى: تعني انقطاعَ الشيء وتمامَه ، قال أبو ذؤيب:
وعليهما مَسْرودتان قَضَاهُما …………. داوودُ أو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ
وقال الشماخ :
قَضَيْتَ أموراً ثم غادَرْتَ بعدَها ………….. بوائِقَ في أَكْمامِها لم تُفَتَّقِ
ويكونُ بمعنى خَلَق نحو: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} فصلت: 12، وبمعنى أَعْلَمَ: {وَقَضَيْنَآ إلى بَنِي إِسْرَائِيلَ} الإسراء: 4 ، وبمعنى أَمَر: {وقضى رَبُّكَ أَلاَّ تعبدوا إِلاَّ إِيَّاهُ} الإِسراء: 23 ، وبمعنى وفَّى: {فَلَمَّا قضى مُوسَى الأجل} القصص: 29، وبمعنى ألزم: قضى القاضي بكذا، وبمعنى أراد: {وَإِذَا قضى أَمْراً} البقرة: 117 ، وبمعنى أَنْهى ، ويجيءُ بمعنى قَدَّر وأَمْضَى ، تقول: قَضَى يقضي قَضاءً قال الشاعر:
سَأَغْسِلُ عني العارَ بالسيفِ جالِباً …….. عليَّ قضاءُ الله ما كانَ جالِبا
قوله: {فَيَكُونُ} الجمهورُ على رفعه ، وفيه ثلاثةُ أوجه ، أحدُها: أن يكونَ مستأنفاً أي خَبَراً لمبتدأ محذوفٍ أي: فهو يكونُ .
والثاني: أَنْ يكونَ معطوفاً على “يقولُ” والثالث: أن يكونَ معطوفاً على “كُنْ” من حيثُ المعنى . وقَرأَ ابن عامر “فيكونَ” بالنصب.