روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 2:53 am


وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110)

إقامة الصلاة ، أداؤها بحدودها وفروضها ، وأما قوله: {وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله} يعني جلّ ثناؤه مهما تعملوا من عمل صالح في أيام حياتكم ، فتقدموه قبل وفاتكم ذخراً لأنفسكم في معادكم ، تجدوا ثوابه عند ربكم يوم القيامة ، فيجازيكم به . و"الخير" هو العمل الذي يرضاه الله . و" تجدوه " أي: تجدوا ثوابه . وإنما أمرهم جلّ ثناؤه في هذا الموضع بما أمرهم به ، من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وتقديم الخيرات لأنفسهم ، ليَطَّهروا بذلك من الخطأ الذي سلف منهم في استنصاحهم اليهود ، وركون من كان ركن منهم إليهم ، وجفاء من كان جفا منهم في خطابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "راعنا" إذْ كانت إقامة الصلوات كفارة للذنوب، وإيتاء الزكاة تطهيراً للنفوس والأبدان من أدناس الآثام ، وفي تقديم الخيرات إدراك الفوز برضوان الله . وهذا الكلام وإن كان خرج مخرج الخبر ، فإن فيه وعداً ووعيداً ، وأمراً وزجراً . وذلك أنه أعلم القوم أنه بصير بجميع أعمالهم ، ليجِدّوا في طاعته ، وليحذروا معصيته ، وأما قوله: "بصير" فإنه " مُبصِرٌ" صُرِّفَ إلى "بصير"، كما صُرِّفَ "مبدع" إلى"بديع" ، و"مؤلم" إلى"أليم".
قوله: {وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنْفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ} كقوله: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ} البقرة: 106 فيجوز في "ما" أن تكونَ مفعولاً بها وأن تكونَ واقعةً موقعَ المصدرِ ، ويجوز في "مِنْ خيرٍ" الأربعةُ الأوجهِ التي في "من آية" . من كونِه مفعولاً به أو حالاً أو تمييزاً أو متعلقاً بمحذوفٍ. و"مِنْ" للتبعيض، وقد تقدَّم تحقيقُها. و"لأنفسِكم" متعلِّق بتقدِّموا، أي:لحياةِ أنفسِكم، فَحُذِفَ، و"تَجِدُوه" جوابُ الشرطِ ، وهي المتعدِّيةُ لواحدٍ لأنها بمعنى الإِصابةِ ، ومصدرُها الوِجْدانُ بكسرِ الواو كما تقدَّم ، ولا بُدَّ من حذفِ مضافٍ أي: تَجدوا ثوابَه ، وقد جَعَلَ الزمخشري الهاءَ عائدةً على "ما" وهو يريد ذلك ، لأنَّ الخيرَ المتقدِّم سببٌ مُنْقَضٍ لا يوجد ، إنما يوجد ثوابُه . قوله: "عند الله" يجوزُ فيه وجهان . أحدُهما: أنه متعلقٌ بـ "تجدوه". والثاني: أنه متعلِّقٌ بمحذوفٍ على أنه حالٌ من المفعولِ أي: تَجِدُوا ثوابَه مُدَّخَراً مُعَدَّاً عند الله ، والظرفيةُ هنا مجازٌ نحو: "لك عندَ فلانٍ يدُ" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :110
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم .. سورة البقرة الآية 40
»  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 56
» الدر النظيم ... سورة البقرة : الآية :70
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 86
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :102

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: