روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103 I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 4:03 am

وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

(103)

يفتح الله جل جلاله أمام عباده أبواب التوبة والرحمة ، بعد بين لهم أن السحر كفر ، وأن من يقوم به يبعث كافراً يوم القيامة ويخلد في النار ، فلو أنهم آمنوا واتقوا الله لكان ذلك ثواباً لهم عند الله وخيراً في الدنيا والآخرة ، وتوعدهم بالعقوبة في الآخرة .
قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُواْ} لو:حرف لِما كان سيقع لوقوعِ غيره ، ويجوز أن تكونَ للتمني أي: ليتهم آمنوا على سبيل المجازِ عن إرادةِ الله إيمانَهم واختيارَهم له ، فعلى هذا لا يَلْزَمُ أن يكونَ لها جوابٌ لأنها قد تُجابُ بالفاءِ حينئذٍ. و"أنهم آمنوا" مؤولٌ بمصدرٍ ، وهو في محلِّ رفعٍ بالابتداء وخبرُه محذوفٌ ، تقديرُه: ولو إيمانُهم ثابتٌ ، وشَذَّ وقوعُ الاسمِ بعد لو ، وإنَّ كانت مختصةً بالأفعال . وقيل: لا يَحْتاج هذا المبتدأ إلى خبرٍ لجَريانِ لفظِ المسندِ والمسندِ إليه في صلةِ "أَنَّ" ، أوهو في محلِّ رفعٍ بالفاعليةِ ، رافعُه محذوفٌ تقديرُه: ولو ثَبَتَ إيمانُهم ، لأنَّها لا يَليها إلا الفعلُ ظاهراً أو مضمراً . والضميرُ في "أنهم" يعود على اليهودِ ، أو على الذينَ يُعَلِّمون السحرَ .
قوله: {لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ الله} في هذه اللامِ قولان ، أحدُهما : أنها لامُ الابتداءِ وأنَّ ما بعدها استئنافُ إخبارٍ بذلك ، وليس متعلِّقاً بإيمانِهم وتقواهم ولا مترتِّباً عليه ، وعلى هذا فجوابُ "لو" محذوفٌ إذا قيل بأنها ليست للتمني أو قيل بأنها للتمني ويكونُ لها جوابٌ تقديره:لأُثيبوا. والثاني: أنها جوابُ "لو" ، فإنَّ "لو" تجابُ بالجملةِ الاسميةِ . وأُوْثِرَتِ الجملةُ الاسميةُ على الفعليةِ في جوابِ "لو" لِما في ذلك من الدَلالةِ على ثبوتِ المثُوبة واستقرارها ، كما عَدَلَ عن النصبِ إلى الرفعِ في "سلامٌ عليكم " و"لمَثُوبةٌ" فيها قولان أحدُهما: أنَّ وزنَها مَفْعُولَة والأصلُ مَثْوُوْبَة، فثَقُلَتْ الضمةُ على الواوِ فَنُقِلَتْ إلى الساكنِ قبلها ، فالتقى ساكنان فَحُذِفَ أحدُهما مثل: مَقُولة ومَجُوزة ومَصُوْن ومَشُوْب ، وقد جاءَتْ مصادرُ على مَفْعُول كالمَعْقُول ، فهي مصدرٌ . والثاني: أنها مَفْعُلَةٌ من الثواب بضمَّ العين، وإنما نُقِلَتِ الضَمَّةُ منها إلى الثاء، ويقال: "مَثْوَبة" بسكون الثاءِ وفتحِ الواو ، وكان مِنْ حَقِّها الإِعلالُ فيقال: " مَثابة " كمَقامَة ، إلا أنهم صَحَّحُوها ، وبذلك قرأ أبو السَّمَّال وقتادة كمَشْوَرة . ومعنى " لَمَثُوبة " أي: ثوابٌ وجزاءٌ من الله . وقيل: لَرَجْعَةٌ إلى الله .
قوله: {مِّنْ عِندِ الله} في محلِّ رفعٍ صفةً لِمَثُوبة ، فيتعلَّقُ بمحذوفٍ، أي: لَمَثُوبة كائنة من عندِ الله . والعِنْدِيَّة هنا مجازٌ كما تقدَّم في نظائره . والتنكيرُ في "لَمَثُوبَةٌ" يفيدُ أنَّ شيئاً من الثوابِ ـ وإنْ قَلَّ ـ خَيرٌ، فلذلك لا يُقال له قليلٌ، ونظيرُه: {وَرِضْوَانٌ مِّنَ الله أَكْبَرُ} التوبة:72.
وقوله: "خيرٌ" خبرٌ لِمَثُوبَةٌ ، وليست هنا بمعنى أَفْعَل التفضيلِ ، بل هي لبيانِ أنها فاضلةٌ ، كقوله: {أَصْحَابُ الجنة يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً} الفرقان: 24 {أَفَمَن يلقى فِي النار خَيْرٌ} فصلت: 40 .
قوله: {لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} جوابُها محذوفٌ تقديرُه: لكان تحصيلُ المثوبةِ خيراً ، أي تحصيلُ أسبابِها من الإِيمانِ والتقوى . وفي مفعولِ "يَعْلَمُون" وجهان أحدُهما: أنه محذوفٌ اقتصاراً أي: لو كانوا من ذوي العلمِ ، والثاني: أنه محذوفٌ اختصاراً ، تقديرُه: لو كانوا يَعْلمون التفضيلَ في ذلك ، أو يعلمونَ أنَّ ما عند الله خيرٌ وأَبْقَى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم .. سورة البقرة الآية 40
»  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 56
» الدر النظيم ... سورة البقرة : الآية :70
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 86
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :102

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: