روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 10:19 am

أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

(100)

لا يكفر بواضح آياته إلا من سُدَّتْ عن الإدراك بصائرُه ، وسبقت من الله بالشقاوة قِسْمَتُه ، ولا عقلَ لِمَنْ يجحدُ أنَّ النهارَ نهار .
{أَوَ كُلَّمَا عاهدوا عَهْدًا} نزلت في مالك بن الصيف قال: والله ما أخذ علينا عهد في كتابنا أن نؤمن بمحمد ، صلى الله عليه وسلم ، ولا ميثاق ، وقيل: في اليهود عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعهود فنقضوها كفعل بني قريظة وبني النضير ، والهمزة للإنكار بمعنى ما كان ينبغي ، وفيه إعظام ما يُقدمون عليه من تكرر عهودهم ونقضها حتى صار سجية لهم وعادة ، وفي ذلك تسلية له صلى الله عليه وسلم وإشارة إلى أنه ينبغي أن لا يكترث بأمرهم وأن لا يصعب عليه مخالفتهم .
{أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ} الجمهورُ على تحريك واو “أَوَ كلما” واختلف النحْويون في ذلك على ثلاثةِ أقوال ، فقال الأخفش: إنّ الهمزةَ للاستفهام والواوُ زائدةٌ . وقال الكسائي: هي ” أَوْ ” العاطفةُ التي بمعنى بل ، وإنما حُرّكَتِ الواوُ ، ويؤيِّدهُ قراءةُ مَنْ قرأَها ساكنةً . وقال البصريون: هي واوُ العطفُ قُدَّمَتْ عليها همزةُ الاستفهامِ ، أمّا الزمخشري فيُقَدِّرُ بينَ الهمزةِ وحرفِ العطف شيئاً يَعْطِفُ عليه ما بعده ، لذلك قَدَّره هنا: أكفروا بالآياتِ البيِّناتِ وكُلَّما عاهدوا .
وقرأ أبو السَّمَّال العَدَوي: ” أَوْ كلَّما ” ساكنةَ الواو ، وفيها أيضاً ثلاثةُ أقوال ، فهي عند الزمخشري عاطفةٌ على الفاسقين ، وقدَّره بمعنى إلاَّ الذين فَسَقُوا أو نَقَضُوا ، يعني به أنه عَطَفَ الفعلَ على الاسم لأنه في تأويلهِ كقولِه: {إِنَّ المصدقين والمصدقات وَأَقْرَضُواْ } الحديد: 18 أي: الذين اصَّدَّقوا وأَقْرضوا . وقال المهدوي: ” أَوْ ” لانقطاعِ الكلامِ بمنزلة أَمْ المنقطعةِ ، يعني أنَّها بمعنى بل ، وقالَ بعضُهم : هي بمعنى الواوِ فتتفقُ القراءتان ، وقد ثَبَتَ ورودُ ” أو ” بمنزلةِ الواوِ كقوله سبحانه: {خطيئة أَوْ إِثْماً } النساء: 112 { آثِماً أَوْ كَفُوراً } الإنسان: 24 فلْتَكُنْ هذه القراءةُ كذلك .
وانتصابُ ” عَهْداً ” على أحدِ وَجْهين : إمَّا على المصدرِ الجاري على غيرِ الصَّدْر وكان الأصلُ : ” معاهدةً ” ، أو على المفعولِ به على أَنْ يُضَمَّن عاهدوا معنى أَعْطَوا ، ويكونُ المفعولُ الأولُ محذوفاً ، والتقديرُ: عاهدوا الله عَهْدَاً .
وقُرِئ: “عَهِدُوا” فيكونُ “عهْداً” مصدراً جارياً على صَدْرِه ، وقُرىء أيضاً: “عُوْهِدُوا” مبنياً للمفعولِ .
قوله: { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } هذا فيه قولان، أحدُهما: أنه من بابِ عطفِ الجملِ وهو الظاهرُ ، وتكونُ ” بل ” لإِضرابِ الانتقالِ لا الإِبطالِ ،وقد عَرَفَتْ أنَّ “بل” لا تُسَمَّى عاطفةً حقيقةً إلا في المفرداتِ .
والثاني: أنه يكونُ من عطفِ المفرداتِ ويكونُ “أكثرُهم” معطوفاً على “فريقٍ” و”لا يؤمنون”جملةٌ في محلِّ نصبٍ على الحال من “أكثرُهم” وقال ابن عطية “من الضمير في” أكثرُهم ، وهذا جائزٌ ، لا يُقال : إنها حالٌ من المضافِ إليه لأنَّ المضافَ جزءٌ من المضافِ إليه وذلك جائزٌ : وفائدةُ هذا الإِضرابِ على هذا القولِ أنه لمَّا كان الفريقُ ينطلِقُ على القليلِ والكثيرِ وأَسْنَدَ النَّبْذَ إليه ، وكان فيما يتبادَرُ إليه الذهنُ أنَّه يُحْتمل أَنَّ النابذين للعَهْد قليلٌ بَيَّن أنَّ النابذين هم الأكثرُ دَفْعاً للاحتمال المذكورِ ، والنَّبْذُ: الطَّرحُ وهو حقيقةٌ في الأجْرام وإسنادُه إلى العَهْدِ مجازٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :100
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم .. سورة البقرة الآية 40
»  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 56
» الدر النظيم ... سورة البقرة : الآية :70
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 86
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :102

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: