وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ
(84)
{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ} كقوله: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بني إِسْرَائِيلَ : لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله} في الآية السابقة .
{مِّن دِيَارِكُمْ} متعلِّقٌ بتُخْرِجُون و" مِنْ " لابتداءِ الغايةِ. و" دِيار" جمع دَار والأصل: دَوَرَ، لأنها من دَار يدُور دَوَراناً ، وأصلُ دِيار: دِوار، وإنما قُلِبت الواوُ ياءً لانكسارِ ما قبلَها ، واعتلالِها في الواحدِ . وهذه قاعدةٌ مطَّردة في كلِّ جَمْعٍ على فِعال صحيحِ اللام ، قد اعتلَّتْ عينُ مفردِه أو سَكَنَتْ حرفَ علّةٍ نحوُ:دار ودِيار وثِياب، ولذلك صَحًّ"رِواء" لاعتلال لامه و"طِوال" لتحرُّكِ عينِ مفردِه وهو طويلٍ ، فأمَّا "طِيال" في طِوال فشاذٌّ . وحكمُ المصدرِ حكمُ هذا نحو : قامَ قِياماً وصامَ صِياماً ، ولذلك صَحَّ "لِواذ" لِصحَّةِ فِعْلِه في قولِهم : لاوَذ ، وأمَّا "دَيَّار" فهو من لفظة الدَّار ، وأصلُه دَيْوار ، فاجتمع الياءُ والواوُ فأُعِلاَّ على القاعدةِ المعروفةِ فوزنُه : فَيْعال لا فَعَّال ، إذ لو كان فَعَّالاً لقيل : دَوَّار كصَوَّام وقَوَّام . والدارُ مجتمعُ القومِ من الأبنية . وقال الخليل : كلُّ موضعٍ حَلَّه الناس ، وإن لم يكن أبنيةً .
وقرئ: "تَسْفُكُون" بضم الفاء ، و"تُسَفِّكون" من سَفَّك مضعفاً ،
"وتُسْفِكون" من أَسْفك الرباعي .
{ دِمَاءَكُمْ } يَحْتملُ الحقيقةَ وقد وُجِدَ مَنْ قَتَلَ نَفْسَه ، ويَحْتمل المجازَ وذلك من أوجه ، أحدها : إقامةُ السببِ مُقامَ المُسَبَّب ، أي : إذا سَفَكْتُمْ دمَ غيرِكم فقد سُفِكَ دَمُكم ، وهو قريبٌ من قولهم : " القتلُ أنفى للقتل " . قال :
سَقَيْناهُمُ كأساً سَقَوْنا بمثلِها ......... ولكنهم كانُوا على الموتِ أَصْبَرَا وقيل المعنى : لا يَسْفِك بعضُكم دمَ بعض ، واختاره الزمخشري . وقيل: لا تسفِكوها بارتكابكم ما يُوجِبُ سَفْكَها كالارتداد ونحوه .
{ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ } فيه وجهان، أحدُهما أنَّ " ثُمَّ " على بابِها في إفادَةِ العَطْفِ والتراخي . والمعطوفُ عليه محذوفٌ تقديرُه : فَقَبِلْتُم ثم أَقْررتم . والثاني : أن تكونَ " ثُمَّ " جاءَتْ لترتيبِ الخبرِ لا لترتيبِ المُخْبَر عنه ، كقوله تعالى: { ثُمَّ الله شَهِيدٌ } يونس : 46 .
{ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ } كقوله { وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } الآية السابقة .