روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69   الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 7:14 pm

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69)
قوله تعالى : { مَا لَوْنُهَا } كقولِه "هي"؟ واللونُ عبارةٌ عن الحمرةِ والسوادِ ونحوِهما . واللونُ أيضاً النوعُ ، وفلان يَتَلَوَّن أي : لا يثبُتُ على حالٍ .
{ صَفْرَآءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا } بجوز أن يكونَ " فاقعٌ " صفةً و" لونُها " فاعلٌ به ، وأن يكونَ خبراً مقدماً ، و " لونُها " مبتدأ مؤخرٌ والجملةُ صفةٌ ، ويجوز أن يكونَ " لونُها " مبتدأً ، و" تَسُرُّ" خبرَه ، وإنما أَنَّث الفعلَ لاكتسابِه بالإِضافةِ معنى التأنيث كقوله : 
مَشَيْنَ كما اهتَزَّتْ رماحٌ تَسَفَّهَتْ ......... أعاليهَا مَرُّ الرياحِ النَّواسِمِ
وقول الآخر : 
وتَشْرَقُ بالقولِ الذي قد أَذَعْتَه ... كما شَرِقَتْ صدرُ القناةِ من الدمِ
أنَّث فعلَ المَرِّ والصدرِ لَمَّا أُضيفا لمؤنثٍ ، وقُرئ {تَلْتَقِطْهُ بَعْضُالسيارة} يوسف: 10، وقيل : لأنَّ المرادَ باللونِ هنا الصفرةُ ، وهي مؤنثةٌ فَحُمِل على المعنى في ذلك ، ويقال : أصفرُ فاقعٌ ، وأبيضُ ناصعٌ وأخضرُ ناصعٌ ، وأحمرُ قانئٌ وأسودُ حالِكٌ وحائِك وحَلَكُوك وحُلْكُوك ودَجُوجيّ وغِرْبيب وبهيم ، وقيل : " البهيم الخالصُ من كل لون " .
وبهذا يَظْهر أن صفراء على بابها من اللون المعروفِ لا سوداء كما قاله بعضهم ، فإنَّ المفقوعَ من صفةِ الأصفرِ خاصةً ، وأيضاً فإنه مجازٌ بعيدٌ ، ولا يُسْتَعمل ذلك إلا في الإِبِلِ لقُرْب سوادها من الصفرةِ كقوله تعالى : {كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ} المرسلات: 33 . وقال: 
تلك خَيْلِيْ منه وتلكَ رِكابي .............. هُنَّ صُفْرٌ أولادُها كالزَّبيبِ
{تَسُرُّ الناظرين} جملةٌ في محلِّ رفعٍ صفةً لـ " بقرة " أيضاً ، وقد تقدَّم أنه يجوز أن تكونَ خبراً عن "لونها" بالتأويلين المذكورين . 
والسرورُ لَذَّةٌ في القلب عند حصولِ نَفْعِ أو توقُّعِه ، ومنه "السريرُ " الذي يُجْلَسُ عليه إذا كان لأولي النِّعمةِ ، وسريرُ الميِّت تشبيهاً به في الصورة وتفاؤلاً بذلك .
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70)
{ مَا هِيَ } مرةً ثانيةً ، تكريرٌ للسؤال عن حالِها وصفتِها واستكشافٌ زائدٌ ليزدادوا بياناً لوَصْفِها .
{ إِنَّ البقر تَشَابَهَ عَلَيْنَا } " البقر " اسمُ إنَّ وهو اسمُ جنسٍ كما تقدَّم . وقرئ " الباقِرُ " وهو بمعناه . و "تَشَابه" جملةٌ فعلية في محلِّ رفعٍ خبراً لـ " إِنَّ " ، وقرئ: " تَشَّابَهُ " مشدَّداً ومخففاً وهو مضارعٌ ، فالأصلُ : تَتَشابهُ بتاءين ، فَأُدْغِمَ وحُذِفَ منه أخرى ، وكِلا الوجهين مقيس . 
وقُرئ أيضاً : يَشَّابَهُ بالياء من تحت وأصله يتشابه فَأُدغم أيضاً ، وتذكيرُ الفعل وتأنيثُه جائزان لأن فاعلَه اسمُ جنس وفيه لغتان: التذكيرُ والتأنيثُ ، قال تعالى: {أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} الحافة: 7 فَأَنَّث و{ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ} القمر : 20 فذكَّر ، ولهذا موضعٌ نستقصي منه ، يأتي إن شاء الله تعالى . 
وتَتَشَابَهُ بتاءين على الأصل ، وتَشَّبَّهُ بتشديد الشين والباء من غير ألف ، والأصلُ : تَتَشَبَّهُ . وتَشَّابَهَتْ ، ومُتَشَابِهَة ، ومُتَشَابِه ، ومُتَشَبِّه على اسم الفاعل من تشابه وتَشَبَّه ، وقُرئ : تَشَبَّهَ ماضياً . 
وفي مصحف أُبَيّ : " تَشَّابَهَتْ " بتشديد الشين . وقرئ : تَشَّابَهَ كذلك .
{إِن شَاءَ الله} هذا شرطٌ جوابُه محذوفٌ لدلالةِ إنْ وما في حَيِّزها عليه ، والتقدير: إن شاء اللهُ هدايتَنا للبقرة اهتدَيْنا ، ولكنهم أَخرجُوه في جملةٍ اسميةٍ مؤكَّدة بحرفَيْ تأكيدٍ مبالغةً في طَلَب الهداية ، واعترضوا بالشرطِ تيمُّناً بمشيئةِ الله تعالى . 
و{ لمهتدونَ} اللامُ لامُ الابتداءِ داخلةٌ على خبرِ " إنَّ " ، وأصلُ " مُهْتَدُون " مُهْتَدِيُون ، فأُعِلَّ بالحَذْفِ ، وهو واضحٌ مما تقدَّم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، لآية : 69
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 50
» الدر النظيم .... سورة البقرة الآية :( 41)
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية:58
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 73
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 87

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: