روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44   الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 12:44 pm

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
(44)
بعد أن لفت الله أنظار اليهود . إلى أن عدم إيمانهم بالإسلام هو كفر بالتوراة . . لأن تعاليم التوراة تآمرهم أن يؤمنوا بالرسول الجديد . وقد أعطوا أوصاف رسول الله صلى الله عليه وسلم . . وزمنه في التوراة . وأُمروا أن يؤمنوا به .
وإذا كانت هذه الآيات قد نزلت في اليهود . فليس معناها أنها تنطبق عليهم وحدهم . بل هي تنطبق على أهل الكتاب جميعا . وغير المؤمنين . فالعبرة ليست بخصوص الموضوع . ولكن العبرة بعموم السبب .
إن الكلام منطبق هنا حتى على المسلمين الذين يشترون بآيات الله ثمناً قليلا وهؤلاء هم خطباء الفتنة الذين رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم . تقرض شفاهم بمقارض من نار . فسأل : من هؤلاء يا جبريل : فقال خطباء الفتنة . إنهم الذين يزينون لكل ظالم ظلمه . ويجعلون دين الله في خدمة أهواء البشر . وكان الأصل أن تخضع أهواء البشر لدين الله . وهؤلاء هم الذين يحاولون تحت شعار التجديد أن يجعلوا للناس حجة في أن يتحللوا من منهج الله . فهم يبررون ما يقع . ولا يتدبرون حساب الآخرة .
{ أَتَأْمُرُونَ الناس بالبر وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ } الهمزة هنا للتقرير مع توبيخ وتعجب وإنكار . و البِرُّ سَعَةُ المعروف والخير ، مِن الصلة والطاعة ، ومنه البَرُّ والبَرِيَّة لسعَتِهما ، والفعلُ منه : بَرَّ يَبَرُّ على فَعِل يَفْعَل كعَلِمَ يَعْلَم ، قال :
لا هُمَّ ربِّ إنَّ بَكْراً دونكا …………………. يَبَرُّكَ الناسُ ويَفْجُرونكا
أي: يُطيعونك ، والبِرُّ أيضاً: ولدُ الثعلب وسَوْقُ الغَنَم ، ومنه قولُهم: ” لا يَعْرِفُ الهِرَّ من البِرِّ ” أي : لا يَعْرِفُ دُعاءَ الغنم مِنْ سَوْقِها ، والبِرُّ أيضاً الفؤادُ ، قال الشاعر :
أكونُ مكانَ البِرِّ منه ودونُه ……………….. وأَجْعَلُ مالي دونَه وأُوامِرُهْ
والبَرُّ بالفتح الإِجلالُ والتعظيمُ ، ومنه: وَلَدٌ بَرٌّ بوالدَيْهِ ، أي: يُعَظِّمُهما، واللهُ تعالى بَرُّ لسَعَةِ خيرِه على خَلْقِه ، والنسيان السهو الحادث بعد العلم . والمراد به هنا الترك لأن أحداً لا ينسى نفسه بل يحرمها ويتركها ومنه قوله ـ سبحانه ـ :{نَسُواْ الله فَنَسِيَهُمْ}التوبة:67 أي تركوا شرعه وذكره ، فتركهم .
و ” أَمَرَ ” يتعدَّى لاثنين أحدُهما بنفسِه والآخرُ بحرفِ الجرِّ ، وقد يُحْذَفُ ، وقد جَمَع الشاعرُ بين الأَمرين في قوله :
أَمَرْتُكَ الخيرَ فافْعَلْ ما أَمِرتَ به …………. فَقَدْ تَرَكْتُكَ ذا مالٍ وذا نَشَبِ
فالناسَ مفعولٌ أولُ ، وبالبِرِّ ـ الجار والمجرور ومتعلقهما المقدر ـ مفعولٌ ثان . .
قوله : ” وَتَنْسَوْن ” داخلٌ في حَيِّز الإِنكار ، وأصلُ تَنْسَوْن : تَنْسَيُون ، فأُعِلَّ بحَذْفِ الياءِ سُكونها ـ وقد تقدَّم تفصيل ذلك ـ فوزنُه تَفْعون .
قوله : { وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الكتاب } مبتدأٌ وخبرٌ في محلِّ نصبٍ على الحال ، العاملُ فيها « تَنْسَوْن » . والتلاوةُ : التتابعُ ، ومنه تلاوة القرآنِ ، لأنَّ القارئ يُتْبِع كلماتِه بعضَها ببعضٍ ، ومنه : { والقمر إِذَا تَلاَهَا } الشمس : 2، وأَصل تَتْلُون : تَتْلُوون بواوين فاستُثْقِلتِ الضمة على الواوِ الأولى فحُذِفَتْ ، فالتقى ساكنان ، فحُذِفَتْ فوزنُه : تَفْعُون .
قوله: { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } الهمزةُ للإِنكارِ أيضاً ، وقد تقدمت على الفاءِ وهي حرفُ عَطْفٍ ، وكذا تتقدَّم أيضاً على الواوِ ، وثم نحو: { أَوَلاَ يَعْلَمُونَ } البقرة:77 { أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ } يونس: 51، والنيَّةُ بها التأخيرُ ، وما عدا ذلك من حروفِ العطف فلا تتقدَّمُ عليه تقول: ما قامَ زيدٌ بل أَقْعَدَ ؟ هذا مذهبُ الجمهورِ .
والعَقْلُ: الإِدراكُ المانعُ من الخطأ ، وأصلُه المَنْعُ: ومنه: العِقال ، لأنه يَمْنَعُ البعيرَ ، وعَقْلُ الدِّيَّة لأنه يَمْنَعُ من قتل الجاني، والعَقْلُ أيضاً ثوبٌ مُوَشَّى، قال علقمة الفحل :
عَقْلاً ورَقْماً تَظَلُّ الطيرُ تَتْبَعُهُ ……………. كأنَّه من دم الأَجْوافِ مَدْمُومُ
قال ابن فارس:” ما كان منقوشاً طُولاً فهو عَقْلٌ،أو مستديراً فهوَ رَقْمٌ”. وجملة ” تعقلون ” استئنافِية لا محل لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة القرة ، الآية : 44
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... تفسير سورة القرة ، الآية : 68
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 54
» الدر النظيم ... سورة البقرة الآية : 82
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 99
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :115

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: