عبد القادر الأسود
¤° صاحب الإمتياز °¤
عدد المساهمات : 3986 تاريخ التسجيل : 08/09/2011 العمر : 76 المزاج : رايق الجنس :
| موضوع: الدر النظيم ... سورة البيقرة ، الآية : 43 الأربعاء فبراير 01, 2012 4:39 am | |
| وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)
قوله تعالى لأهل الكتاب: { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ } أمرهم أن يصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم { وَآتُوا الزَّكَاةَ } أمرهم أن يؤتوا الزكاة، أي: يدفعونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم { وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } يريد الحق سبحانه وتعالى أن يلفتهم إلى أن صلاتهم لن تقبل منهم إلاّ أن يكون فيها ركوع . وصلاة اليهود ليس فيها ركوع ، وإن كان فيها سجود ولذلك أمرهم أن يركعوا مع الراكعين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم . قوله : { وَأَقِيمُواْ الصلاة } هذه الجملةُ وما بعدَََهَا عطفٌ على الجملةِ قبلَها ، عطفَ أمراً على نَهْي . وأصلُ أَقيموا : "أَقْوِمُوا "فَفُعِل به ما فُعِلَ ب{ يُقِيمُونَ } [ البقرة : 3 ] وقد تقدَّم ، وأصلُ آتُوا : اَأْتِيُوا بهمزتين مثل : أَكْرِموا ، فَقُلِبَتْ الثانيةُ ألفاً لسكونِها بعدَ همزةٍ مفتوحةٍ، واسْتُثْقِلَتِ الضَّمةُ على الياءِ فحُذِفَتْ فالتقى ساكنان "الياءُ والواوُ ، فحُذِفَتِ الياءُ لأنها أَوَّلُ ، وحُرِّكَتِ التاءُ بحركتِها . وقيل : بل ضُمَّت تَبَعاً للواو ، كما ضُمَّ آخِرُ "اضْرِبُوا "ونحوِه ، ووزنه : أَفْعُوا بحذف اللام . وألِفُ "الزكاة "من واو لقولهم : زَكَوات ، وزَكا يَزْكُو ، وهي النُمُوُّ ، وقيل : الطهارةُ ، وقيل : أصلُها الثناءُ الجميلُ ومنه "زَكَّى القاضي الشهودَ "، والزَّكا : الزوجُ صارَ زَوْجاً بزيادةِ فردٍ آخرَ عليه . والخَسا : الفَرْدُ : قال : كانوا خَسَاً أوزَكاً من دون أربعةٍ ........... لَمْ يَخْلُقوا وجُدودُ الناسِ تَعْتِلجُ قوله : { مَعَ الراكعين } منصوبٌ باركَعوا . والركوعُ : الطمأنينةُ والانحناءُ ، ومنه قوله : أُخَبِّرُ أَخْبارَ القرونِ التي مَضَتْ ............... أَدِبُّ كأِّني كُلَّما قُمْتُ راكِعُ وقيل : الخضوعُ والذِّلَّة .
| |
|