وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104)
قَوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ} أَيْ: وأمَرْنَا رَسُولَنَا مُوسَى أَنْ يَقُولَ لِبَنِي إِسْرائِيلَ الذينَ أَرَادَ فِرْعَوْنُ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنْ الأَرضِ، اسْكُنُوا الأَرْضَ التي أَرَادَ فِرْعَوْنُ أَنْ يَسْتَفِزَّكمْ مِنْها، وذَلِكَ بَعْدَ أَنْ أَهلكْنَاهُ وَجُنْدَهُ، وأَغْرَقْنَاهِمْ فِي اليَمِّ. والمُرادُ بالأَرضِ هُنَا إِمَّا أَرْضُ مِصْرَ، أَوِ الأَرْضُ المُقدَّسَةُ، أَرضُ الشامِ كَمَا سَبَقَ بيانُهُ في الآيَةِ التي قَبْلَهَا. فقدْ أَوْرَثَهُمْ مَنَازِلَ أَعْدَائِهِم ومَسَاكِنَهُمْ وَأَرْزَاقَهُمْ، وَمَكَّنَهمْ مِنْ أملاكهمْ وكُنُوزِهمْ وذَخَائِرِهِم، وأَوْصاهُمْ بِشُكْرِ نِعْمَتِهِ، وَعَرَّفَهُمْ أَنَّهم إِنْ سَلَكُوا في العِصْيَانِ مَسالِكَ مَنْ تَقَدَّمَهُمْ، انتقمَ منهمْ، وأَذَاقهم مِنْ العُقُوبَةِ مِثْلَ أذاقَهُم.
قَوْلُهُ: {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا} أَي: فإذا حانَ مَوْعِدُ الحسابِ والجَزاءِ والانْتِقامِ جِئْنَا بكمْ جميعًا لِنَحْكُمَ بَيْنَكُمْ، وَنُمَيَّزُ السَعيدَ مِنَ الشَّقِيِّ، و "وَعْدُ الآخِرَةِ" الكَرَّةُ الآخِرَةُ، أَوِ الحَيَاةُ الآخِرَةُ، أَوِ السَّاعَةُ، وقالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، "وَعْدُ الآخِرَةِ" القِيامَةُ، كَمَا فِي تَفْسيرِهِ (تَنْويرُ المِقْبَاسِ): (صَ: 306). وَ (تَفْسيرُ مُجاهِدٍ): (1/371). و (تَفْسيرُ عَبْد الرَّزَّاق": (2/391) وَ "تفسيرُ الطبَرِيِّ": (15/177). وَ "معاني القرآن" لأِبي جَعْفَرٍ النَحَّاس: (4/204)، وَغَيْرِها مِنَ التفاسيرِ. وَكُلُّ ذَلِكَ مُحْتَمَلٌ.
وَ "لَفِيفًا" أَيْ: جَميعًا، كَمَا فِي قَوْلِ مُجَاهِدٍ وَقَتَادَةَ ـ رَضِيَ اللهُ تعالى عنْهُما، وأَخرجَ الطَبَريُّ في تَفْسيرهِ أيضًا، عَنِ ابْنِ عبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ تعالى عنْهُما، أَنَّهُ قالَ: قولُهُ تعالى: "جِئْنا بكمْ لفيفًا" أي: جِئنا بكمْ جميعًا. وقِيلَ أَيْضًا: إِنَّ معنى قولِهِ: "لَفِيفًا" أَيْ: خليطًا مِنْكُمْ ومِنْهُم، واللَّفِيفُ أَيْضًا: الجَماعَاتُ، مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى.
قولُهُ تَعَالى: {وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ} الوَاوُ: للعَطْفِ، و "قُلْنا" فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتَّصالِهِ بِضَمِيرِ رَفْعٍ متحرِّكٍ هو "نَا" المُعَظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ، و "نَا" التَعظيمِ هذِهِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ فاعِلُهُ، والجملةُ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ لأَنها مَعْطوفةٌ عَلَى جملةِ {أَغْرَقْنَاه} مِنَ الآيةِ التي قبلَها. و "مِنْ" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "قُلْنا"، وَ "بَعْدِهِ" مَجْرُورٌ بحرْفِ الجَرِّ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافَةِ إِلَيْهِ. و "لِبَنِي" اللامُ حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "قُلْنا" أَيْضًا، و "بَنِي" مجرورٌ بحرْفِ الجرِّ، وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ مُلحقٌ بجمعِ المُذكَّر السَّالِمِ، وهو مُضافٌ، و "إِسْرائِيلَ" مجرورٌ بالإِضافَةِ إليْهِ، وعلامةُ جَرِّهِ هي الفتحةُ نيابةً عنِ الكَسْرةِ لأَنَّهُ اسْمٌ ممنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ بالعَلَميَّةِ والعُجْمَةِ.
قولُهُ: {اسْكُنُوا الْأَرْضَ} اسْكُنُوا: فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلَى حَذْفِ النُّونِ لأَنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ، وَوَاوُ الجَمَاعةِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ، مبنيٌّ على السُّكونِ في محلَّ الرَّفعِ بالفاعِليَّةِ، والألِفُ للتفريقِ. وَ "الْأَرْضَ" مَفعولٌ بِهِ، عَلى السَّعَةِ، منصوبٌ. والجُمْلة الفِعليَّةُ هذِهِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقولُ القَوْلِ لِـ "قُلْنا".
قوْلُهُ: {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ} الفاءُ: للعَطْفِ، و "إِذَا" ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ مُتَضَمِّنٌ مَعْنَى الشَّرْطِ، خافِضٌ لِشَرْطِهِ مُتَعَلِّقٌ بِجَوَابِهِ. وَ "جاءَ" فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، وَ "وَعْدُ" مَرْفُوعٌ بالفَاعِلِيَّةِ، وهوَ مُضافٌ. وَ "الْآخِرَةِ" مجرورٌ بالإِضافَةِ إِلَيْهِ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هذِهِ فِي مَحَلِّ الخَفْضِ، بِإِضَافَةِ "إذا" إِلَيْهَا عَلَى كَوْنِهَا فِعْلَ شَرْطٍ لَهَا.
قوْلُهُ: {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا} جِئْنَا: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ لاتَّصالِهِ بِضَمِيرِ رَفْعٍ متحرِّكٍ هو "نَا" المُعَظِّمِ نفسَهُ ـ سُبْحانَهُ، و "نَا" التَعظيمِ هذِهِ ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ فاعِلُهُ، والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هذِهِ جَوَابُ "إِذَا" لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ. و "بِكُمْ" الباءُ: حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "جِئْنَا"، وكافُ الخِطافِ ضَمِيرٌ متَّصِلٌ بِهِ في مَحلِّ الجَرِّ بحرفِ الجرِّ، والمِيمُ للجَمْعِ المُذَكَّرِ. و "لَفِيفًا" مَنْصُوبٌ عَلى الحَالِ مِنْ ضَمِيرِ المُخَاطَبِينَ، وجُمْلَةُ "إِذا" فِي مَحَلِّ النَّصْبِ عَطْفًا عَلَى جُمْلَةِ "اسْكُنُوا" عَلَى كَوْنِهَا مَقُول القولِ لـ "قُلْنا".