قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ
(69)
قولُهُ تعالى جَدُّهُ: {قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ} تلوين خطابٍ وأَمرٌ من الله تعالى لنبيِّه ـ صلى اللهُ عليه وسلَّم، بتبليغِ أولئك المشركين رِسالةً مِنْهُ سبحانَهُ يَتَوَعَّدُهُم فيها المُفْتَرِينَ عَلَى اللهِ الكَذِبَ، مِمَّنْ زَعَمُوا أَنَّ لَهُ وَلَداً أَوْ شُرَكَاءَ، بِأَنَّهُمْ لاَ يُفْلِحُونَ فِي الدُّيْنا، وأَنهم لا يَظْفُرونَ بِبُغْيَةٍ ولا يَبْقونَ في نَعْمَةٍ أَصْلاً، وأَنَّهُ تَعَالَى إِذَا مَتَّعَهُمْ فِي الدُّنْيَا قَلِيلاً فِإِنَّهُ يَسْتَدْرِجُهُمْ بِذلِكَ، ثُمَّ يَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ، كَمَا أَنَّهُمْ لاَ يُفْلِحُونَ فِي الآخِرَةِ لأَنَّهُمْ سَيَكُونُونَ وَقُودَ جَهَنَّمَ، وتخْصيصُ عَدَمِ النَجاةِ والفَوْزِ بما يَنْدَرِجُ في ذلكَ مِنْ عَدَمِ النَجاةِ مِنَ النارِ وعَدَمِ الفَوْزِ بالجَنَّةِ، والاقْتِصارُ عَلَيْهِ في مَقامِ المُبالَغَةِ في الزَجْرِ عَنِ الافْتِراءِ عَلَيْهِ سُبْحانَهُ، دونَ التعْميمِ في المُنَاسَبَةِ. والفلاحُ: حُصولُ ما قَصَدَهُ العامِلُ مِنْ عَمَلِهِ دونَ انْتِقاضٍ ولا انتقاصٍ ولا سوءِ عاقبة. فنَفْيُ الفَلاحِ عنهم هنا نَفْيٌ لحُصولِ مَقْصودِهمْ مِنَ الكَذِبِ وتَكْذيبِ النبيِّ محمَّدٍ ـ صَلى اللهُ عَلَيْهِ وسلم.
وقال ابنُ جريرٍ أبو جعفر الطَبَرِيُّ: يقولُ ـ تَعالى ذِكْرُهُ، لِنَبِيِّهِ محمَّدٍ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم: قل: يا محمَّدُ، لهم "إن الذين يفترون على الله الكذب"، فيَقُولونَ عَلَيْهِ الباطِلَ، ويَدَّعُونَ لَهُ وَلَدًا "لا يفلحون"، يَقولُ: لا يَبْقَوْنُ في الدُنيا.
والذي نراهُ أنَّ النصَّ عامٌّ، يشملُ كلَّ افتراءٍ على اللهِ، كما أنَّ عدمَ الفلاحِ شأنٌّ عامٌّ لهم في الدنيا والآخرة، واللهُ أَعْلَمُ.
قولُهُ تعالى: قُلْ: فعلُ أَمْرٍ، وفاعِلُهُ ضمير "أنتَ" يَعودُ على النبيِّ ـ صلى اللهُ عليه وسلَّم، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ. و "إِنَّ" حرفٌ ناسخٌ ناصِبٌ، و "الَّذِينَ" هوَ اسمٌ موصولٌ في محلِّ نصبِ اسمِها. و "يَفْتَرُونَ" فِعْلٌ مضارعٌ من الأفعال الخمسةِ ولذلك فإنَّ ثبوتَ النونِ في آخِرِهِ علامةُ رفعه، وفاعلُه واوُ الجماعةِ، والجُمْلَةُ صِلَةُ المَوْصولِ "الذين"، و "عَلَى اللهِ" جارٌّ ومجرورٌ مُتَعَلِّقٌ ب "يفترون"، و "الْكَذِبَ" مفعولٌ به مَنْصوبٌ على المفعولِيَّة المُطْلَقَةِ، مُؤَكِّدٌ لِعامِلِهِ. و "لا" نافيةٌ، و "يُفْلِحُونَ" مثل "يفترون" وهذه الجملةُ في محلِّ رفعٍ خبراً ل "إِنَّ"، وجملةُ "إِنَّ" مع اسمها وخبرها في محلِّ نَصْبٍ بالقولِ ل "قل".