روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97   فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2014 7:34 pm

أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ
(97)
قولُه ـ تباركت أسماؤه: {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ} أَفَأَمِنَ أَهْلُ القُرَى الكَافِرَةِ أَنْ ينزلَ بهمْ عَذَابُ اللهِ وَنَكَالُهُ لَيْلاً وَهُمْ بَائِتُونَ فِي دُورِهِمْ لَيْلاً، أو وقتَ بياتهم، وَهُمْ نَائِمُونَ مُطْمَئِنُّونَ لاَ يَتَوَقَّعُونَ بَلاءً ولا عذاباً؟، أيظنونَ أنهم في مَنجاةٍ من ذلك ومأمنٍ؟.
يوضِّحُ الحقُّ أنَّ الذين كذبوا من أهل القرى، لم يستطيعوا تأمين أنفسِهم أنْ يأتيَهُمُ العذابُ بغتةً، كما أَتى قومَ نوحٍ، وقومَ هُود، وقومَ صالح، وقومَ لوط، وقومَ شُعيب؟ والبأس هو الشدة التي يأخُذُ بها الحقُّ ـ سبحانه ـ الأُمَمَ حين يَنحرفونَ عن مِنْهَجِه، ويعزفون عن شريعته.
وعندما يذكر الحقُّ ـ سبحانه ـ الأحداث فهو يريد ما تتطلَّبُه الأحداثُ مِنْ زمانٍ ومَكان؛ لأنَّ كلَّ حَدَثٍ لابُدَّ لَهُ مِن زَمَانٍ ولا بُدَّ له من مكان، فلا حَدَثَ بلا زمان ولا مكان، والمكان هنا هو القرى، والزمان هو الذي سيأتي البأسُ فيه، وهو قد يأتيهم وهم نائمون، أو يأتيهم ضُحًى وهم يلعبون، وهذه التعابير إلهيَّةٌ. وقد يجيء البأس على أهل قرية نهاراً، أو ليلاً، في أي وقت من الأوقات، إذاً لا يأمَنُ المرءُ أَنْ يأتي البأس ليلاً أو نهاراً.
أخرج أبو الشيخ عن أبي نَضرةَ قال: يُسْتَحَبُّ إذا قَرَأَ الرّجُلُ هذه الآيةَ أنْ يَرْفَعَ بها صوتَه.
قولُهُ تعالى: {أَفَأَمِنَ أَهْلُ القرى} الهمزةُ لإنكارِ الواقِعِ واسْتِقباحِه، وقيل: لإنكارِ الوُقوعِ ونَفيِهِ، وهو عطفٌ على قولِهِ: {فأخذناهم بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ} وما بينَهما اعتراضٌ. وبياتاً في الأصلِ مصدرٌ بمعنى البيتوتة ويجيء بمعنى التبييت كالسَّلامِ بمعنى التسليم. وإنما عَطَفَتْ بالفاءِ لأنَّ المَعْنى: فَعَلوا وصنعوا فأخذناهم بغتةً، أَبَعْدَ ذلك أَمِنَ أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً، وأَمِنَ أهلُ القرى أنْ يأتيَهم بأسُنا ضُحى. وهو مذهبُ الجماعة، وإنما تأخَّر وتقدَّمَتْ عليه همزة الاستفهام لقوَّةِ تصدُّرها في أول الكلام، وقد تقدَّم تحقيق هذا غيرَ مرَّةٍ.
قولُه: {أن يأتيهم} المصدر "إتيان" المؤوَّل من "أن يأتيهم" مفعولٌ به.
قوله {بَيَاتاً} يجوزُ أَنْ يَكونَ حالاً من الفاعل بمعنى مبيتا بالكسر أو من المفعول بمعنى مبيتين بالفتح، وأَنْ يَكونَ ظَرْفاً. وجُوِّزَ أنْ يكونَ مصدرَ بَيَتَ ونُصِبَ على أنَّه مفعولٌ مُطلَقٌ ل "يأتيهم" من غير لفظه أيْ تَبْييتاً.
قوله: {وَهُمْ نَائِمُونَ} جملةٌ حالية، من ضميرهم البارز "هم" أو أنها حال من الضمير المستتر في "بَيَاتاً" لأنَّه يتحمَّلُ ضميراً لِوُقوعِه حالاً فتكون الحالان متداخلتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 97
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 19
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 34
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 60
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 74
» فيض العليم ... سورة الأعراف، الآية: 88

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: