روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 120

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  120 Jb12915568671



فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  120 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 120   فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية:  120 I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 10:20 am

وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وَباطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِما كانُوا يَقْتَرِفُونَ
(120)
قَوْلُهُ ـ تَعَالَى شأنه: {وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وَباطِنَهُ} أمرٌ منه ـ سبحانَهُ ـ لمؤمنين بتركِ جميعِ المَعاصي ظاهرها وباطنها، وهو مِنْ إضافةِ الصِفَةِ إلى الموصوفِ، أي اتركوا الإثْمَ الظاهرَ والإثْمَ الباطِنَ، والمُرادُ بالإثمِ ما يوجبُه، وهي المعاصي، لأنَّها لا تخلو مِنْ أحدِ هذينِ الوَجْهيْنِ، فيَدْخُلُ فيه ما يُعْلَنُ وما يُسَرُّ، سواءً ما كان مِنْ أعمالِ الجوارحِ وما كانَ من أعمالِ القلوبِ، فالجوارحُ أعمالُها ظاهرةٌ من أقوالٍ وأفعال وهي كثيرةٌ، فالأقوالُ تَشْمَلُ الغيبةَ والنميمةَ والنُطْقَ بالكفرِ وقولَ الزور إلى غير ذلك مما يؤذي الخلقَ ويوجبُ غضبَ الخالقِ ـ تبارك وتعالى، والأفعال أيضاً كثيرةٌ ويندرج تحتها الكبائرُ المعروفة من زِنًى وقتلٍ وأخذ أموالِ الناس بالباطلِ وأذاهم وكلِّ ما يغضبُ العليَّ القَدير. أما القلوبُ فأعمالُها باطنةٌ كالعَقائدِ الفاسِدَة والعزائِمِ الباطِلَةِ.
وقال العارفون: حقيقةُ ظاهرِ الإثمِ طلبُ نَعيمِ الدُنْيا، وحقيقةُ باطنِه الميلُ إلى نعيمِ العُقبَى لأنَّ كلاًّ منهُما يَصيرُ سَبَباً للبُعدِ عَنْ حَضْرَةِ المَولى.
ولِلْعُلَمَاءِ فِيهِ أَقْوَالٌ كَثِيرَةٌ وَحَاصِلُهَا رَاجِعٌ إِلَى أَنَّ الظَّاهِرَ مَا كَانَ عَمَلًا بِالْبَدَنِ مِمَّا نَهَى اللهُ عَنْهُ، وَبَاطِنَهُ مَا عَقَدَ بِالْقَلْبِ مِنْ مُخَالَفَةِ أَمْرِ اللهِ فِيمَا أَمَرَ وَنَهَى، وَهَذِهِ الْمَرْتَبَةُ لَا يَبْلُغُهَا إِلَّا مَنِ اتَّقَى وَأَحْسَنَ، كَمَا قَالَ: {ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا}. حَسَبَ مَا تَقَدَّمَ بَيَانُهُ فِي الْمَائِدَةِ. وَقِيلَ: هُوَ مَا كَانَ عَلَيْهِ الْجَاهِلِيَّةُ مِنَ الزِنا الظاهرِ، واتخاذِ الحلائلِ فِي الْبَاطِنِ، أي المُخالَّة. وقد كان أهلُ الجاهليَّةِ يَرَونَ أَنَّ الزِنا إذا ظَهَرَ كان إثماً، وإذا اسْتَسَرَّ بِه صاحبُه فلا إثمَ فيه، كما نقلَه بعض الرواة. وروي عن ابْنِ جُبيرٍ أنَّه نِكاحُ ما نَكَحَ الآباءُ ونحوه، والزِنا بالأَجْنَبِيَّاتِ. ورُوي عَنِ السُدِّيِّ والضَحّاكِ أنَّه الزِنا في الحَوانِيتِ واتِّخاذُ الأَخْدان.
قولُهُ: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِما كانُوا يَقْتَرِفُونَ} أيْ: إنَّ الذين يَعملون المَعاصي ويَرتَكِبونَ القَبائحَ الظاهرَةَ والباطِنَةَ لَنْ يَنْجوا مِنَ المُحاسَبَةِ والمُؤاخَذَةِ، بَلْ سَيُجْزوْنَ بِما يَسْتَحِقّونَه مِنْ عُقوباتٍ بسببِ اجْتِراحِهِمْ للسَيِّئاتِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 120
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 4
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 20
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 37
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 53
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 68

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: