روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45   فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:41 am

فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
(45)
قولُهُ تبارك وتعالى: {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا} فَدَمَّرَ اللهُ تَعَالَى القَوْمَ الكَافِرِينَ جَمِيعًا، أَوَّلَهُمْ وَآخِرَهُمْ، وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُمْ أَحَدًا أبدًا، و"دَابِرُ الْقَوْمِ" أيْ آخرهم. فالدابِرُ هو الآخرُ وإذا قُطِعَ الدابرُ، فإنَّ معنى ذلك أنْ القَطْعَ سَرَى مِنَ الأوَّلِ حتى وَصَلَ إلى الدابرِ، ومِنْ ذلكَ قولُ بعضِهم: "إنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ لا يَأتي الصَلاةِ إلاّ دابرًا" أي آخر الوَقْتِ والدَابِرُ تجيءُ أيضًا بمعنى الأَصْلِ، ومِنْهُ قَطَعَ اللهُ دابرَهُ أيْ أَصْلَهُ. والمؤدَّى واحدٌ في النَصِّ الكريمِ، أيْ قَطَعَ الذين ظَلَموا عنْ آخرِهِم، فالمُرادُ أنهمُ اسْتُؤصِلوا بالعَذابِ ولم يَبْقَ منهم أَحَدٌ، ووَضَعَ الظاهرَ مَوْضِعَ الضَميرِ للإشْعارِ بِعِلَّةِ الحُكمِ، فقد كان ذلكَ بسببِ ظُلمِهم، وظُلْمهم إشْراكُهم بالله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}، ومَنْ كان مُشرِكًا بِرَبِّ العِبادِ لا بُدَّ أَنْ يَظلمَ العبادَ، وهو ظالمٌ لِنَفْسِهِ أَوَّلاً بحَجْبِها عنْ باريها وخالِقِها ومِنْ ثمَّ تًعريضِها لِعذابِ اللهِ وعُقوبتِه، ومنْ كان كافرًا بالله فمن الذي يتقي من بعدِه وما الذي يخافُه ليردعه خوفه عن الظلم؟. لذلك فقدِ اسْتحقَّ الكَفَرَةُ عذابَ اللهِ تعالى وعقابَه.
قولُه: {وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} يُعَلِّمُنا ربّنا سبحانَه أن نحمدَه عندَ زوالِ الظالمين، فهلاكُ الظَلَمَةِ والطُغاةِ نِعْمَةٌ تَستَوجِبُ الحمدَ والثَناءَ،  فهلاكِ الظَلَمَةِ، مِنْ أَجَلِّ النِعَمِ وأَجْزَلِ القِيَمَ. فإنَّ تخليصَ أهلِ الأرضِ مِنْ شُؤْمِ عقائدِهمُ الفاسدَةِ وأَعمالهمُ الخبيثةِ نِعْمَةٌ جَليلةٌ يحقُّ أنْ يُحمَدَ عليها، فهذا تعليمٌ مِنه تعالى لعبادِهِ أنْ يحمَدوهُ على مِثلِ ذلك، وقال العلامةُ الطَبَرْسِيُّ: إنَّهُ حمْدٌ مِنْهُ عَزَّ اسْمُهُ لِنَفْسِهِ على فعلِ ذلك.
 ونظيرُ هذا النَصِّ الكريمِ قولُهُ تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ * قُلِ الْحَمْدُ للهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُون} النمل: 58 و 59. ووصفُه سبحانَه بـ "رَبِّ الْعَالَمِينَ" إيذانٌ بأنَّ القَضاءَ على الذين ظلموا بعدَ أَنْ اخْتُبروا بالبأساءِ والضَرَّاءِ، ثمّ بالسَرَّاءِ والنَعْماءِ هو مِنْ تقديرِ الرُّبوبِيَّةِ، وتَدبيرِ رَبِّ العالمين سبحانَه وتعالى.
قولُه تعالى: {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا} الفاءُ هنا للتَفْريعِ على
ما قبلها، و"فَقُطِعَ" قرأ الجمهورُ "فَقُطِعَ" مَبْنيًّا للمَفعولِ. و"دابرُ" مرفوعاً به. وقرأَ عِكرِمَةُ: "قَطَعَ" مَبْنِيًّا للفاعل وهو الله تعالى، و"دابرَ" مفعول به، وفيه الْتِفاتٌ، إذْ هو خُروجٌ مِنَ تَكَلُّمٍ في قولِه: "أخذناهم" إلى غيبةٍ. والدابِرُ: التابعُ مِنْ خلفٍ، يُقالُ: دَبَر الولدُ والدَه، ودَبَر فلانٌ القومَ يَدْبُرُهم دُبُورًا ودَبْرًا. وقيل: الدابِر: الأصلُ، يُقالُ: قَطَعَ اللهُ دابِرَه أي: أصلَه، و"دابرُ القومِ آخرُهم"، وأَنشدوا لأميَّةَ بْنِ أبي الصَلْتِ:
فاستُؤْصِلوا بعذابٍ حَصَّ دابِرَهُمْ ... فما استطاعوا له صَرْفاً ولا انتصروا
ومنه: دَبَرَ السهمُ الهدفَ أي: سقَطَ خلفَه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 45
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 122
» فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 138
» فيض العليم .... سورة الأنعام، الآية: 155
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 5
» فيض العليم ... سورة الأنعام، الآية: 21

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: