روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة المائدة، الآية:  21 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة المائدة، الآية:  21 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 21   فيض العليم ... سورة المائدة، الآية:  21 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 25, 2013 6:57 am

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ (21)
قولُه تبارك وتعالى: {يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ} كرَّرَ النِداءَ معَ الإضافةِ التَشريفيَّةِ اهتمامًا بشأنِ الأمرِ، ومبالغةً في حثِّهم على الامْتِثالِ به، و"الأرض المُقدَّسة" هي ما رُوِيَ عنِ ابْنِ عبّاسٍ والسُدِّيِّ. وابْنِ زيدٍ ـ رضي اللهُ تعالى عنهم ـ بيتُ المَقْدِسِ، وقال الزَجَّاجُ: دمشقُ وفِلسطينَ والأُرْدُنُّ، وقالَ مجاهدٌ هي أرضُ الطُورِ وما حولَه، وعن مُعاذَ بْنِ جَبَلٍ هي ما بيْنَ الفُراتِ وعريشِ مِصْرَ، والتقديسُ: التَطهيرُ، ووُصفتْ تلكَ الأرضُ بذلكَ إمَّا لأنَّها مُطهَّرةٌ مِنَ الشِرْكِ، حيثُ جُعِلتْ مَسْكَنَ الأنبياءِ ـ عليهِمُ الصلاةُ والسَّلامُ ـ أو لأنَّها مُطهَّرةٌ مِنَ الآفاتِ، وغَلَبَةُ الجَبَّارين عليْها لا يُخرِجُها عنْ أنْ تكونَ مقدَّسَةً، أوْ لأنَّها طَهُرَتْ مِنَ القَحطِ والجُوعِ، وقيل: سُمِّيَتْ مُقدَّسَةً لأنَّ فيها المَكانَ الذي يُتَقَدَّسُ فيه مِنَ الذُنوبِ. وقال مُجَاهِدٌ: "المقدَّسة" الْمُبَارَكَةُ، وَالْبَرَكَةُ التَّطْهِيرُ مِنَ الْقُحُوطِ وَالْجُوعِ وَنَحْوِهِ. وَقَوْلُ قَتَادَةَ يَجْمَعُ هَذَا كُلَّهُ."الَّتِي كَتَبَ اللهُ لَكُمْ" أَيْ فَرَضَ دُخُولَهَا عَلَيْكُمْ وَوَعَدَكُمْ دُخُولَهَا وَسُكْنَاهَا لَكُمْ. وَلَمَّا خَرَجَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ أَمَرَهُمْ بِجِهَادِ أَهْلِ أَرِيحَاءَ مِنْ بِلَادِ فِلَسْطِينَ فَقَالُوا: لَا عِلْمَ لَنَا بِتِلْكَ الدِّيَارِ، فَبَعَثَ بِأَمْرِ اللهِ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا، مِنْ كُلِّ سِبْطٍ رَجُلٌ يَتَجَسَّسُونَ الْأَخْبَارَ عَلَى مَا تَقَدَّمَ، فَرَأَوْا سُكَّانَهَا الْجَبَّارِينَ مِنَ الْعَمَالِقَةِ، وَهُمْ ذَوُو أَجْسَامٍ هَائِلَةٍ، حَتَّى قِيلَ: إِنَّ بَعْضَهُمْ رَأَى هَؤُلَاءِ النُّقَبَاءَ فَأَخَذَهُمْ فِي كُمِّهِ مَعَ فَاكِهَةٍ كَانَ قَدْ حَمَلَهَا مِنْ بُسْتَانِهِ وَجَاءَ بِهِمْ إِلَى الْمَلِكِ فَنَثَرَهُمْ بَيْنَ يَدِهِ وَقَالَ: إِنَّ هَؤُلَاءِ يُرِيدُونَ قِتَالَنَا، فَقَالَ لَهُمُ الْمَلِكُ: ارْجِعُوا إِلَى صَاحِبِكُمْ فَأَخْبِرُوهُ خَبَرَنَا، عَلَى مَا تَقَدَّمَ. وَقِيلَ: إِنَّهُمْ لَمَّا رَجَعُوا أَخَذُوا مِنْ عِنَبِ تِلْكَ الْأَرْضَ عُنْقُودًا فَقِيلَ: حَمَلَهُ رَجُلٌ وَاحِدٌ، وَقِيلَ: حَمَلَهُ النُّقَبَاءُ الِاثْنَا عَشَرَ. قالَ الأَلوسِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ: هذه الأخبارُ عِندي كأخبارِ (عُوجَ بْنِ عُنَاقٍ) وهي حديثُ خُرافةٍ..، وَكَانَ طولُ سائرِ العَمالِقَةِ سِتَةُ أَذْرُعٍ ونِصفُ الذراعِ فِي قَوْلِ مُقَاتِلٍ. وَقَالَ الْكَلْبِيُّ: كَانَ طُولُ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ ثَمَانِينَ ذِرَاعًا، وَاللهُ أَعْلَمُ. فَلَمَّا أَذَاعُوا الْخَبَرَ مَا عَدَا يُوشَعَ وَكَالِبَ ابنِ يُوقِنَا، وَامْتَنَعَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنَ الْجِهَادِ عُوقِبُوا بِالتِّيهِ أَرْبَعِينَ سَنَةً إِلَى أَنْ مَاتَ أُولَئِكَ الْعُصَاةُ وَنَشَأَ أَوْلَادُهُمْ، فَقَاتَلُوا الْجَبَّارِينَ وَغَلَبُوهُمْ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ} أَيْ لَا تَرْجِعُوا عَنْ طَاعَتِي وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ مِنْ قِتَالِ الْجَبَّارِينَ. وَقِيلَ: لَا تَرْجِعُوا عَنْ طَاعَةِ اللهِ إِلَى مَعْصِيَتِهِ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ.
وقولُه: {فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ} فتنقلبوا: ترجعوا، "خاسرين" المراد بالخسران خسران الدارين، فإنَّ ترتيبَ الخيبةِ والخُسرانِ على الارْتدادِ يَدُلُّ على اشْتِراطِ الكَتْبِ بالمُجاهدةِ المُترتِّبَةِ على الإيمانِ قطعًا.
قوله تعالى: {على أَدْبَارِكُمْ} حالٌ من فاعل "ترتدَّوا" أي: لا ترتدَّوا منقلبين، ويَجوزُ أنْ يَتعلَّقَ بنفسِ الفِعلِ قبلَه، والأدبارُ جمعُ دُبُرٍ وهو ما خلفَهم مِنَ الأماكِنِ مِنْ مصرَ وغيرِها.
وقولُه: {فَتَنْقَلِبُوا خاسرين } فَتَنْقَلِبُوا: مجزومٌ عطفًا على فِعْلِ النَّهيِ. أو منصوبٌ بإضمارِ "أنْ" بعدَ الفاء في جواب النهي . و"خاسرين" حال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 37
» فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 51
» فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 67
» فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 83
» فيض العليم ... سورة المائدة، الآية: 96

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: