روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
الجنس : انثى
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Jb12915568671

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 9:19 pm




كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس




إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة
مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام
الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب
عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا
حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.


إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه
الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة
جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا
تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد .
والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات
سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها
داخل حجرة الدراسة.


1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :


ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع
ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف
عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه،
التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به
فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا
نسميه '' مشكلة سلوكية "


ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد،
وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع:


- مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ


- مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.


- مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.


إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .


فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ
بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير
مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة
المركزة .


النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء
التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.


النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.


2- أسباب المشكلات السلوكية :


إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:


� نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة
بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة
النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد .
وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه
المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من
حوله خاصة في حجرة الدراسة .


� صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في
ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:


- ا ) الصفات المعرفية:


- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .


- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .


- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .


- عدم الإلمام بطرق التقويم .


- ب ) الصفات الوجدانية:


- عدم الميل إلى مهنة التعليم .


- سوء الاتزان الانفعالي.


عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .


- ج ) الصفات الجسمية والصحية:


- الصحة البدنية .


- المظهر الشخصي.


- الصوت والنطق .


بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون
سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ
من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد
ذلك.


* البيئة المدرسية


- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة
التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم،
فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل
شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.


- مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .


- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .


- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.


الأسباب الاجتماعية والأسرية:


- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.


3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :


- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو
التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة
أو البيت.


ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل
التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة
فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –


2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.


3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .


4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء
التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.


5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .


6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ


7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.


8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.


9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .


خاتمة:


تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم
الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى
في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي
تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب
التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره
كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .






م / ن



الدكتور عادل عامر - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Jb12915568671



كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 2:53 am

كل ما تفضلت بذكره صحيح 
واسمحيلي أن أضيف عليه العقاب الذي يعتمد على قوة شخصية المعلم ، عقاباً غير مؤذ
لأن رب العزة جل شأنه وضع حدوداً لكل مخالفة حدها بعد أن خاطب العقل والضمير وقدم كل ما من شأنه تهذيب النفس الإنسانية وضبط السلوك
لأنه لا بد من شاذ والشاذ لا بد من أن يقوم
والنظريات التربوية الحديثة عندما تتجاهل هذه الوسيلة التقويمية بالضرب غير المبرح عندما تستنفذ كل الوسائل الأخرى إنما تتجاهل الحقيقة وتقف ضد الطبيعة التي خلق الله الناس عليها
وقد حدث ذلك معي يوم كنت لا أزال طالباً في دار المعلمين
وكنا نقدم امتحاناً تطبيقياً ، فضربت أحد التلاميذ بحضور لجنة الفحص بعد أن استنفدت كل وسائل ضبط الصف التي تعلمناها ولكن عبثاً
ونشب جدال بين أعضاء اللجنة أعطيت بعده العلامة التامة
شكراً لك عزيزتي لما تطرحين من موضوعات مهمة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
الجنس : انثى
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Jb12915568671

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس I_icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2012 8:55 pm

جزيل الشكر لك استاذنا العزيز
على مرورك الطيب
وعلى تعليقك الرائع واضافتك الجميلة

تسلم الايادي ويسلم لي مرورك

خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة داخل البحار العميقة
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم ، كيفية التلاوة
» ما هي انواع السجود ، و طريقة و كيفية السجود ، و بحث عن اهمية السجود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الثقافية العامة ::... :: روضة الموضوعات العامة-
انتقل الى: