روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 133

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  133 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  133 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 133   فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  133 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 30, 2013 8:19 am

إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكانَ اللَّهُ عَلى ذلِكَ قَدِيراً (133)
قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ} يُذْهِبْكم: يَعْنِي بِالْمَوْتِ "أَيُّهَا النَّاسُ". يُرِيدُ الْمُشْرِكِينَ وَالْمُنَافِقِينَ. "وَيَأْتِ بِآخَرِينَ" يَعْنِي بِغَيْرِكُمْ. فمَن اسْتَغْنى عنه في آزالِهِ فلا حاجةَ لَه إليْه في آبادِه. فهو ـ سبحانه ـ لا يَحتاجُ إلى أحدٍ أمّا العبدُ فلا يَستَغني عنْه في نَفَسٍ.
والْآيَةُ عَامَّةٌ، أَيْ وَإِنْ تَكْفُرُوا يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ أَطْوَعَ لِلَّهِ مِنْكُمْ. وَهَذَا كَمَا قَالَ فِي آيَةٍ أُخْرَى: {وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثالَكُمْ}. وَفِي الْآيَةِ تَخْوِيفٌ وَتَنْبِيهٌ لجميع مَن كانتْ له وِلايةٌ وإمارةٌ ورِئاسةٌ فَلَا يَعْدِلُ فِي رَعِيَّتِهِ، أَوْ كَانَ عَالِمًا فَلَا يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ وَلَا يَنْصَحُ النَّاسَ، أَنْ يُذْهِبَهُ وَيَأْتِيَ بِغَيْرِهِ.
قولُه: {وَكانَ اللَّهُ عَلى ذلِكَ قَدِيراً} وَالْقُدْرَةُ صِفَةٌ أَزَلِيَّةٌ، لَا تَتَنَاهَى مَقْدُورَاتُهُ، كَمَا لَا تَتَنَاهَى مَعْلُومَاتُهُ، وَالْمَاضِي وَالْمُسْتَقْبَلُ فِي صِفَاتِهِ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَإِنَّمَا خُصَّ الْمَاضِي بِالذِّكْرِ لِئَلَّا يُتَوَهَّمُ أَنَّهُ يَحْدُثُ فِي ذَاتِهِ وَصِفَاتِهِ. وَالْقُدْرَةُ هِيَ الَّتِي يَكُونُ بِهَا الْفِعْلُ وَلَا يَجوزُ وُجودُ العَجْزِ معها.
قولُه تعالى: {بِآخَرِينَ}: آخرين صفةٌ لموصوفٍ محذوفٍ مِنْ جنسِ ما تَقَدَّمَه تقديرُه: بناسٍ آخرين يَعبدون اللهَ، ويَجوزُ أنْ يكونَ المَحذوفُ مِنْ غيرِ جنسِ ما تقدَّمَه. وقيل يُحتَمَلُ أن يكون وعيدًا لجميعِ بني آدم، ويكونُ الآخرون مِنْ غيرِ نوعِهم، كما رُوي أنَّه كان ملائكةٌ في الأرضِ يَعبُدونَ اللهَ. أو خلقاً آخرين غيرَ الإِنس. لكنَّ مدلولَ "آخَرَ" و"أخرى" وتثنيتَهما وجمعَهما نحو مدلول "غير" إلّا أنَّه خاصُّ بجنسِ ما تقدَّمَه، فإذا قلت: اشتريتُ فرسًا وآخرَ، أو: ثوباً وآخر، أو: جاريةً وأُخرى، أو: جاريتين وأُخْريين، أو جواريَ وأُخَرَ، لم يَكن ذلك كلُّه إلّا مِنْ جِنسِ ما تَقَدَّمَ، حتّى لو عَنَيْتَ غير ذلك في الأمثلةِ السابقةِ لم يَجُزْ، وهذا بخلافِ "غير" فإنَّها تكون مِنْ جنسِ ما تَقدَّمَ ومِنْ غيرِه، تقول: اشتريت ثوبًا وغيرَه ولو عنيتَ: وفرسًا غيرَه جاز. ثم إنَّ "آخرين" صفةٌ لِمَوْصوفٍ محذوفٍ، والصفةُ لا تقومُ مَقامَ مَوصوفِها إلَّا إذا كانتْ خاصَّةً بالمَوصوفِ نحوَ: "مررتُ بكاتبٍ" أو يَدُلُّ عليْه دليلٌ، وهنا لَيْستْ بخاصَّةٍ، فلا بُدَّ وأنْ تَكونَ مِن جِنْسِ الأوَّلِ لِتَحصُلَ بذلك الدَّلالةُ على المَوصوفِ المَحذوفِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 133
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 43
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 5
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 20
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 35
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 68

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: