روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2021 2:44 pm

الموسوعة القرآنية
فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ، الآية: 43


مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ (43)


قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ} هوَ كقولِهِ ـ تعالى، مِنْ سورةِ يونُسَ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ: {لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذا جاءَ أَجَلُهُم فَلا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ} الآيةَ: 49. لِكُلِّ أُمَّةٍ مِنْ هَذِهِ الأمَمِ، ولكُلِّ جيلٍ مِنَ الأَجْيَالِ أَجَلٌ عَيَّنَهُ اللهُ ـ جَلَّ وعَلا، وحدَّدَ بِدْأَهُ ومنتهاهُ، فهو يَبْقَى إِلَى أَنْ يحينَ وقتُ القَرْنِ الَّذي بعْدَهُ، ثُمَّ يَنْقَرِضُ لِيَخْلُفَهُ قَرْنٌ آخَرُ يَأْتِي بَعْدَهُ، أَوْ أَنَّ قَرْنًا آخَرَ كَانَ مُعَاصِرًا لَهُ، يُكَلِّفُهُ اللهُ لِيَعْمُرَ الأرضَ بَعْدَهُ، فَمَا عُيِّنَهُ اللهُ لِكُلِّ قَرْنٍ مِنْ هَذِهِ القرونِ زمَنٌ معيَّنٌ لَا يَتَقَدَّمُهُ، وَلَا يَتَأَخَّرُ عَنْهُ.
قولُهُ تَعَالَى: {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها} مَا: نَافِيَةٌ. و "تَسْبِق" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ. و "مِنْ" زَائِدَةٌ، أوْ صِلَةٌ، وتسَمَّى أيْضًا: (سَيْفُ خَطِيبٍ) جِيءَ بِهَا لِتَأْكِيدِ الاسْتِغْرَاقِ المُسْتَفَادِ مِنَ النَّكِرَةِ الواقِعَةِ فِي سِيَاقِ النَّفْيِ. و "أُمَّةٍ" مجرورٌ لَفْظًا بـ "مِنْ" الزائدَةِ، مرفوعٌ مَحَلًّا بالفَاعِلِيَّةِ. و "أَجَلَهَا" مَفْعُولُهُ منصوبٌ بِهِ، وهو مُضًافٌ، و "ها" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ. والجُمْلَةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرابِ.
قولُهُ: {وَما يَسْتَأْخِرُونَ} الواوُ: عاطِفَةٌ. و "مَا" نافِيَةٌ. و "يَسْتَأْخِرُونَ" فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لتجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وعلامةُ رفعِهِ ثبوتُ النُّونِ في آخِرِهِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ، وَوَاوُ الجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالفاعِلِيَّةِ. وَقَدْ ذُكِّرَ الضَّمِيرُ فِي "يَسْتَأْخِرُون" بَعْدَ تَأْنِيثِهِ في "تَسْبِقُ" مُرَاعَاةً للمَعْنَى لِأَنَّ "أُمَّة" بِمَعْنَى "قَوْم". والجملةُ الفعليَّةُ هَذِهِ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ "تَسْبِقُ" الَّتي قبلَها، عَلى كَوْنِها جُمْلةً مُسْتَأْنَفَةً لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 43
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: