روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2021 7:08 pm

فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ الآية: 25


إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ (25)


قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ} تَدْعِيمٌ لِقَوْلِهِمُ السَّابِقِ مِنَ الآيةِ التي قبلَها، الَّذي نَفَوْا بِهِ أَنْ يَكونَ ثَمَّةَ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ ـ تعالى، إلى البَشَرِ مِنَ البشَرِ أَنْفُسِهِم، وَأَنَّ اللهَ لَوْ كَانَ مُرْسِلًا رَسُولًا لِاخْتَارَهُ مِنَ مَلَائَكَتِهِ المُقَرَّبِينَ، ثُمَّ أَضَافُوا هُنَا نَعْتًا منفِّرًا لِنُوحٍ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، فوصفوهُ بالجُنُونِ حَصْرًا، حتَّى يَعْرِضَ العامَّةُ عنْهُ وَ لَا يَسْتَمِعَوا إِليْهِ.
قولُهُ: {فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ} أَيْ: فاصْبِروا عَلَيْهِ مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ، وَانْتَظِرُوا أَمْرًا يَحْدُثُ لَهُ، فَيُفيقَ مِنْ جُنُونِهِ، ويشفى ممَّا بِهِ مِنْ مَسٍّ أَوْ نَقتلهُ ونتخلَّصُ مِنْهُ، فَالتَرَبُّصُ: الانْتِظَارُ. مِنْ رَبَصَ رَبْصًا: إَذا انْتَظَرَ خَيْرًا أَوْ شَرًّا، والتَّرَبُّصُ بالشَّيْءِ: أَنْ تَنْتَظِرَ بِهِ يَوْمًا مَّا. والتَّرَبُّصُ: المُكْثُ أَيْضًا. ويَتَعَدَّى بالبَاءِ، وقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: تَرَبَّصَ فِعْلٌ يَتَعَدَّى بإِسْقَاطِ حَرْفِ الجَرِّ كَقَوْلِ الشّاعِرِ حمدَان البرتي، وقيلَ: قراص الأزدي:
تَرَبَّصْ بِها رَيْبَ المَنُونِ لَعَلَّهَا .............. تُطَلَّقُ يَوْمًا أَوْ يَمُوتُ حَلِيلُهَا
والرُّبْصَةُ بالضّمِّ مِنْهُ. والرُّبْصَةُ أَيْضًا: التَّرَبُّصُ، يقَالُ: لِي في مَتَاعِي رُبْصَةٌ: أَيْ تَرَبَّصٌ ولِي عَلَى هذا الأَمْرِ رُبْصَةٌ: أَيْ تَلَبُّثٌ وأَقَامَتِ المَرْأَةُ رُبْصَتَها فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وهي الوَقْتُ الَّذِي جُعِلَ لزَوْجِهَا إِذا عُنِّنَ عَنْهَا فإِنْ أَتَاهَا وإِلاَّ فُرِّقَ بَيْنَهُمَا. والمُتَرَبِّصُ: المُحْتَكِرُ أَيضًا. وَهذا التَّرْكِيبُ يَدُلُّ عَلَى الانْتِظَارِ.
قولُهُ تَعَالَى: {إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ} إِنْ: نافِيَةٌ بمعنى "ما". و "هُوَ" ضميرٌ منفصِلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ الرَّفعِ بالابْتِداءِ. و "إِلَّا" أَدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ مُفَرَّغٍ (أَداةُ حَصْرٍ). و "رَجُلٌ" خَبَرُهُ مَرْفوعٌ، وهذِهِ الجُمْلَةُ الاسْميَّةُ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القولِ لـ "قالَوا".
قولُهُ: {بِهِ جِنَّةٌ} بِهِ: الباءُ: حَرْفُ جَرٍّ متعلِّقٌ بِخَبَرٍ مُقَدَّمٍ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بحرفِ الجَرِّ. و "جِنَّةٌ" مَرْفوعٌ بالابْتِدَاءِ
مُؤَخَّرٌ، وَهَذِهِ الجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ في مَحَلِّ الرَّفْعِ، صِفَةً لِـ "رَجُلٌ".
قولُهُ: {فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ} الفاءُ: هِيَ الفَصِيحَةُ؛ أَفْصَحَتْ عَنْ جَوَابِ شَرْطٍ، وَالتَقْديرُ: إِذَا عَرَفْتُمْ حَقِيقَتَهُ المَذْكُورَةَ لَكُمْ، مِنْ أَنَّهُ بَشَرٌ مِثْلُكمْ، وَرَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ، وَأَرَدْتُمْ بَيَانَ مَا هُوَ الأَصْلَحُ لَكُمْ، فَنَقُولُ لَكُمْ: تَرَبَّصُوا .. . وَ "تَرَبَّصُوا" فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلى حَذْفِ النُّونِ مِنْ آخِرِهِ لأَنَّهُ مِنَ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ، وواوُ الجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ، مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في محلِّ الرَّفعِ فاعِلُهُ، والأَلِفُ الفارِقَةُ. و "بِهِ" الباءُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقُ بِـ "تَرَبَّصُوا"، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ الجَرِّ بحَرْفِ الجَرِّ. و "حَتَّى" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "تَرَبَّصُوا" أَيْضًا، وَ "حِينٍ" مَجْرُورٌ بحرْفِ الجَرِّ. والجُمْلَةُ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ القولِ لِجَوَابِ "إِذَا" المُقَدَّرَةِ، وَجُمْلَةُ "إِذَا" المُقَدَّرَةِ فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ "قالَ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 25
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 1
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 17
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 33
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 49
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: