روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 التيمم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samar

samar


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 62
المزاج المزاج : رايق
الجنس : انثى
التيمم Jb12915568671

التيمم 1-tama10

التيمم Empty
مُساهمةموضوع: التيمم   التيمم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:35 am

التيمم
تعريفه
المعنى اللغوي للتيمم : القصد
المعنى الشرعي : القصد إلى الصعيد ، لمسح الوجه واليدين ، بنية استباحة الصلاة ونحوها.
دليل مشروعيته
ثبتت مشروعيته بالكتاب والسنة والاجماع .
اما الكتاب فقوله تعالى : { وإن كنتم مرضى أو على سفر أو أو جاءأحد منكم من الغائط ....... } ( النساء :43)
وأما السنة ، فلحديث أبي أمامة (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (جعلت الأرض كلها لي ، ولأمتي مسجداً وطهوراً ، فأيما أدركت رجلاً من أمتي الصلاة ، فعند طهوره ) رواه أحمد.
وأما الإجماع ، فلأن المسلمين أجمعوا على أن التيمم مشروع ، بدلاً من الوضوء والغسل في أحوال خاصة .

اختصاص هذه الأمة به
وهو من الخصائص التي خص الله بها هذه الأمة ، فعن جابر (رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال: ( أعطيت خمساً ، لم يعطهن أحد قبلي ، نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي ألرض مسجداص وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة ، فليصل ، وأحلت لي الغنائم ، ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ،وكان النبي يبعث في قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة ) (رواه الشيخان)
سبب مشروعيته
روت عائشة (رضي الله عنها) قالت : خرجنا مع النبي (صلى الله عليه وسلم) في بعض أسفاره ، حتى إذا كنا بالبيداء ، انقطع عقد لي ، فأقام النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على التماسه ، وأقام الناس معه ، وليسوا على ماء ، وليس معهم ماء ، فأتى الناس إلى أبي بكر (رضي الله عنه ) فقالوا: ألا ترى إلى ما صنعت عائشة ؟ فجاء أبو بكر ، والنبي (صلى الله عليه وسلم) على فخذي قد نام ، فعاتبني ، وقال ماشاء الله أن يقول ، وجعل يطعن بيده خاصرتي ، فما يمنعني من التحرك ، إلا ما مكان النبي ( صلىالله عليه وسلم) على فخذي ، فنام ، حتى أصبح على غير ماء ، فأنزل الله تعالى آبة التيمم : { فتيمموا ... } (المائدة :6)
قال أسيد بن الحضير : ما هى أول بركتكم يا آل أبي بكر !! فبعثنا البعير الذي كنت عليه ، فوجدنا العقد تحته . (رواه الجماعة ، إلا الترمذي)
ما: بمعنى ليس ، أي ليست هذه أول بركة لكم ، فإن بركاتكم كثيرة)
الأسباب المبيحة له
يباح التيمم للمحدث ، حدثاً أصغر أو أكبر ، في الحضر والسفر ، إذا وجد سبب من الأسباب الآتية :
أ) إذا لم يجد الماء أو وجد منه ما لا يكفيه للطهارة ، لحديث عمران بن حصين (رضي الله عنه) قال : كنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في سفر ،فصلى بالناس، فإذا هو برجل معتزل ، فقال : "ما منعك أن تصلي ؟" . قال : أصابتني جنابة ولا ماء . قال:"عليك بالصعيد ، فإنه يكفيك " (رواه الشيخان)
لكن يجب عليه قبل أن يتيمم ، أن يطلب الماء من رحله ، أو من رفقته ، أو من ما قرب منه عادة ، فإذا تيقن عدمه أو أنه بعيد عنه ، لا يجب عليه الطلب.
ب) إذا كان به جراحة أو مرض وخاف من استعمال الماء زيادة للمرض أو تأخر الشفاء ، سواء عرف ذلك بالتجربة أو بإخبار الثقة من الأطباء . لحديث جابر (رضي الله عنه) قال: خرجنا في سفر ، فأصاب رجلاً منا حجر ، فشجه في رأسه ، ثم احتلم ، فسأل أصحابه : هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة ، وأنت تقدر على الماء فاغتسل ، فمات ، فلما قدمنا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ، أخبر بذلك ، فقال :" قتلوه ، قتلهم الله ، ألا سألوا إذا لم يعلموا ! فإنما شفاء العِيِّ السؤال ، إنما كانا يكفيه أن يتيمم ، ويعصر ،أو يعصب على جرحه خرقة ، ثم يمسح عليه ، ويغسل سائر جسده" ( رواه أبو داوود)
العي: الجهل.
جـ ) إذا كان الماء شديد البرود وغلب على ظنه حصول ضرر باستعماله، بشرط أن يعجز عن تسخينه ، ولو بألأجر ، أو لا يتيسر له دخول الحمام ، لحديث عمرو بن العاص ( رضي الله عنه) أنه لما بعث في غزوة ذات السلاسل، قال : احتلمت في لية شديدة البرودة ، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك، فتيممت ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح ، فلما قدمنا على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ذكروا ذلك له ، فقال :"يا عمرو ، صليت بأصحابك وأنت جنب ؟" فقلت : ذكرت قول الله عز وجل : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً} ( النساء: 39) ، فتيممت ثم صليت . فضحك رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ولم يقل شيئاً . (رواه أحمد)
وفي هذا إقرار ، والإقرار حجة ، لأنه (صلى الله عليه وسلم ) لا يقر على باطل.
د ) إذا كان الماء قريباً منه ، إلا أنه يخاف على نفسه ، أو عرضه ، أو ماله ، أو فوت الرفقة ، أو حال بينه وبين الماء عدو ، يخشى منه ، سواء كان العدو آدمياً أو غيره ، أو كان مسجوناً ، أو عجز عن استخراجه ، لفقد آلة الماء ، كحبل ودلو ، لأن وجود الماء في هذه الأحوال كعدمه.
وكذلك من خاف إن اغتسل ، أن يرمى بما هو برئ منه ، ويتضرر به ، جاز التيمم.
( كالصديق يبيت عند صديقه المتزوج فيصبح جنباً ).
هـ ) إذا احتاج إلى الماء حالا أو مآلاً ، لشربه أو شرب غيره ، ولو كان كبلاً غير عقور ، أو احتاج له لعجن أو طبخ ، أو إزالة نجاسة غير معفو عنها ، فإنه يتيمم ، ويحفظ ما معه من الماء .
قال الإمام أحمد (رضي الله عنه) : عدة من الصحابة تيمموا ، وحبسوا الماء لشفاههم .
وعن علي (رضي الله عنه) أنه قال في الرجل يكون في السفر ، فتصيبه الجنابة ، وعمه قليل من الماء ، يخاف أن يعطش : "يتيمم ، ولا يغتسل"
رواه الدارقطني.
قال ابن تيمية : ومن كان حاقناً ، عادماً للماء ، فالأفضل أن يصلي بالتيمم غير حاقن ، من أن يحفظ وضوءه ، ويصلي حاقناً .
و ) إذا كان قادراً على استعمال الماء ، لكنه خشي خروج الوقت ، باستعماله في الوضوء أو الغسل ، فإنه يتيمم ويصلي ، ولا إعادة عليه.
الصعيد الذي يتيمم به
يجوز التيمم بالتراب الطاهر ، وكل ما كان من جنس الأرض ، كالرمل ، والحجر ، والجص ، لقول الله تعالى : { فتيمموا صعيداً طيباً } ( المائدة : 6)
وقد أجمع أهل اللغة على أن الصعيد : وجه الأرض ، تراباً كان أو غيره.
كيفية التيمم
على المتيمم أن يقدم النية
( وهى فرض في التيمم أيضاً )
وتقدم الكلام عليها في "الوضوء" ثم يسمي الله تعالى ، ويضرب بيديه الصعيد الطاهر ، ويمسح بهما وجهه ويديه إلى الرسغين ، ولم يرد في ذلك أصح ولا أصرح من حديث عمار ( رضي الله عنه ) قال: أجنبت فلم أصب الماء ، فتمعكت في الصعيد ، وصليت، فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وسلم) ، فقال:" إنما يكفيك هكذا" وضرب النبي بكفيه الأرض ، ونفخ فيهما ، ثم مسح بهما وجهه وكفيه . ( رواه الشيخان)
وفي لفظ آخر : "إنما كان يكفيك أن تضرب بكفيك في التراب ، ثم تنفخ فيهما ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك إلى الرسغين" ( رواه الدارقطني)
تمعكت : تمرغت وزناً ومعنى .
ففي هذا الحديث الاكتفاء بضربة واحدة ، والاقتصار في مسح اليدين على الكفين ، وأن من السنة لمن تيمم بالتراب ، أن ينفض يديه ، وينفخهما منه ، ولا يعفر به وجهه.
ما يباح به التيمم
التيمم بدل من الوضوء ، والغسل عند عدم الماء ، فيباح به ما يباح بهما ، من الصلاة ،و مس المصحف ، وغيرهما ، ولا يشترط لصحته دخول الوقت ، وللمتيمم الواحد ما شاء من الفرائض ، والنوافل فحكمه كحمك الوضوء ، سواء بسواء ، فعن أبي ذر ( رضي الله عنه) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قال:" إن الصعيد طهور المسلم ،وإن لم يجد الماء عشر سنين ، فإذا وجد الماء ، فليمسه بشرته ، فإن ذلك خير " ( رواه أحمد)
نواقضه
ينقض التيمم كل ما ينقض الوضوء ، لأنه بدل منه ، كما ينقضه وجود الماء ، لمن فقده ، أو القدرة على استعماله بعد الفراغ من الصلاة ، لا تجب عليه الإعادة ، وإن كان الوقت باقياً ، فعن أبي سعيد الخدري ( رضي الله عنه) قال: خرج رجلان في سفر ،فحضرت الصلاة ، وليس معهما ماء ، فتيمما صعيداً طيباً ، فصليا ، ثم وجدا الماء في الوقت ، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة ، ولم يعد الآخر ، ثم أتيا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ، فذكرا له ذلك ، فقال للذي لم يعد : " أصبت السنة ، وأجزأتك صلاتك " وقال للذي توضأ ، وأعاد : " لك الأجر مرتين" (رواه أبو داوود)
أما إذا وجد الماء ، وقدر على استعماله بعد الدخول في الصلاة ، وقبل الفراغ منها ، فإن وضوءه ينتقض ، ويجب عليه التطهر بالماء ، لحديث أب ذر المتقدم.
وإذاتيمم الجنب أو الحائض ، لسبب من الأسباب المبيحة للتيمم ، وصلى ، لا تجب عليه إعادة الصلاة ، ويجب عليه الغسل ، متى قدر على استعمال المء ، لحديث عمر (رضي الله عنه) قال: صلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) بالناس ، فلما انفتل من صلاته ، إذاهو برجل معتزل ، لم يصل مع القوم ، قال : "ما منعك يا فلان ، أن تصلي مع القوم؟" . قال : أصابتني جنابة ، ولم أجد ماء. قال:" عليك بالصعيد ، فإنه يكفيك
ثم ذكر عمران ، أنهم بعد أنوجدوا الماء ، أعطى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) الذي أصابته الجنابة إناء من ماء ، وقال :"اذهب ، فأفرغه عليك". ( رواه البخاري).

المصدر : كتاب فقه السنـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
التيمم Jb12915568671



التيمم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التيمم   التيمم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 8:36 pm

جزاك الله كل خير أيتها الغالية على نقل هذا الموضوع المفيد ، وهذا يعني أنك دخلت فيمن أراد الله تعالى بهم خيراً ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samar

samar


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 62
المزاج المزاج : رايق
الجنس : انثى
التيمم Jb12915568671

التيمم 1-tama10

التيمم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التيمم   التيمم I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 15, 2011 9:31 am

مرورك يسعدني أستاذي الكريم وأتمنى ان تعود هذه المعلومات بالفائدة على الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التيمم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى: