روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104 I_icon_minitimeالسبت أبريل 14, 2012 12:56 pm

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(104)


قوله تعالى: {لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا} الجمهورُ على "راعِنا" أمرٌ من المُراعاة ، وهي النظرُ في مصالحِ الإِنسانِ وتَدَبُّرِ أمورِه ، و"راعِنا" يقتضي المشاركةَ لأنَّ معناه: ليكن منك رعايةٌ لنا وليكن منا رعايةٌ لك ، فَنُهوا عن ذلك لأنَّ فيه مساواتِهم به عليه الصلاة والسلام . وقرأ الحسنُ وأبو حَيْوَة: "راعِناً" بالتنوين ، ووجهُه أنه صفةٌ لمصدرٍ محذوفٍ ، أي: قولاً راعناً ، والمعنى: لا تقولوا قولاً ذا رُعونة . والرُّعونة: الجَهْل والحُمْق والهَوَج ، وأصلُ الرُّعونة: التفرُّقُ ، ومنه: "جَيْشٌ أَرْعَنُ" أي: متفرِّقٌ في كل ناحية ، ورجلٌ أَرْعَنُ: أي ليس له عَقْلٌ مجتمعٌ ، وامرأةٌ رَعْنَاءٌ ، ورَعَن الرجلُ يَرْعَنُ رَعَناً . وقرأ أُبَيّ:راعُونا أي خاطَبوه بلفظِ الجمعِ تعظيماً . والجملةُ في محل نصبٍ بالقول .
قوله: "انظُرْنا" الجملةُ أيضاً في محلِّ نَصْبٍ بالقولِ ، والجمهورُ على "انظُرْنا" بوصلِ الهمزةِ وضَمِّ الظاء أمراً من الثلاثي ، وهو نظرٌ من النَّظِرَة وهي التأخير ، أي: أَخِّرْنا وتأنَّ علينا ، قال امرؤ القيس :
فإنَّكما إنْ تَنْظُرانيَ ساعةً ............ من الدَّهْرِ يَنْفَعْني لدى أمِّ جُنْدَبِ
وقيل: هو من نَظَر أي: أبْصَرَ ، ثم اتُّسِعَ فيه فَعُدِّيَ بنفسِه لأنه في الأصلِ يَتَعدَّى بـ "إلى" ، ومنه :
ظاهراتُ الجَمالِ والحُسْنِ يَنْظُرْ ............ نَ كما يَنْظُرُ الأَراكَ الظباءُ
أي: إلى الأراك ، وقيل: مِنْ نَظَر أي: تفكر ثم اتُّسِعَ فيه أيضاً فإنَّ أصلَه أَنْ يتعدَّى بفي ، ولا بدَّ من حَذْفِ مضافٍ على هذا أي: انظُرْ في أمرنا وقرأ أُبيّ والأعمش: "أَنْظِرْنَا" بفتحِ الهمزةِ وكسرِ الظاءِ أمراً من الرباعي بمعنى: أَمْهِلْنا وأخِّرْنا، قال الشاعر:
أبا هندٍ فلا تَعْجَلْ عَلَيْنا ....................... وأَنْظِرْنا نُخْبِّرْكَ اليَقينا
أي: أَمْهِلْ علينا ، وهذا القراءةُ تؤيِّد أنَّ الأولَ من النَّظْرةِ بمعنى التأخير لا من البصرِ ولا من البصيرةِ ، وهذه الآيةُ نَظيرُ التي في سورة الحديد: "انظُرونا نقتبسْ من نوركم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :104
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: