روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 6:54 am

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ 
(88)
في الآية التفات من الخطاب إلى الغيبة فيه تفسير لاستكبارهم ، وهذا كقولهم: {قُلُوبُنَا فِى أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ} فصلت:5قصدوا بهذا القول إقناطَ النبي صلى الله عليه وسلم عن الإجابة وقطعَ طمعه عنهم بالكليّة ، وقيل : مغشّاة بعلوم من التوراة نحفظها أن يصل إليها ما تأتي به .
و{قُلُوبُنَا غُلْفٌ} مبتدأٌ وخبر ، والجملةُ في محلِّ نصبِ بالقول قبلَه وقرأ الجمهورُ : "غُلْفٌ" بسكون اللام ، وفيها وجهان ، أحدهما وهو الأظهرُ: أن يكونَ جمع "أَغْلَف" كأحمر وحُمْر وأصفر وصُفْر ، والمعنى على هذا : أنها خُلِقَتْ وجُبِلت مُغَشَّاةً لا يَصِلُ إليها الحقُّ ، استعارةً من الأغلف الذي لم يُخْتَتَنْ . والثاني : أن يكونَ جمعَ " غِلاف " ، ويكونُ أصلُ اللامِ الضمَّ فخُفِّفَ نحو : حِمار وحُمُر وكتاب وكُتُب ، إلاَّ أنَّ تخفيفَ فُعُل إنما يكون في المفرد غالباً نحو عُنْق في عُنُق ، وأمَّا "فُعُل" الجمع فقليل تخفيفُه ، وبه قرأ ابن عباس ، ويُروى عن أبي عمرو بضمِّ اللامِ وهو جمع "غِلاف" ، ولا يجوز أن يكون فُعُل في هذه القراءة جمعَ "أَغْلف" لأنَّ تثقيلَ فُعُل الصحيحِ العينِ لا يجوز إلاَّ في شِعْر ، والمعنى على هذه القراءة أنَّ قلوبَنا أوعيةٌ للعلمِ فهي غيرُ محتاجةٍ إلى علمٍ آخر ، والتغليفُ كالتغشِيَة في المعنى .
{ بَل لَّعَنَهُمُ الله } بل : حرفُ إضرابٍ ، والإِضرابُ راجعٌ إلى ما تَضَمَّنه قولُهم من أن قلوبَهم غُلْف ، فردَّ الله عليهم ذلك بأنَّ سببَه لَعْنُهم بكفرهم السابق . والإِضرابُ على قسمين: إبطالٍ وانتقالٍ ، ولا تَعْطِفُ "بل" إلاّ المفردات ، وتكونُ في الإِيجاب والنفي والنهي ، ويُزاد قبلها " لا " تأكيداً . واللَّعْنُ: الطَّرْدُ والبُعْدُ ، ومنه: شَأْوٌ لعين أي بعيد. قال الشمَّاخ :
ذَعَرْتُ به القَطا ونَفَيْتُ عنه ............. مقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللَّعينِ
أي: البعيد ، وكان وجهُ الكلام أن يقول: مقام الذئب اللعين كالرجل. والباءُ في "بكفرهم" للسببِ ، وهي متعلِّقَةٌ بلَعَنَهُمْ . والنيّة به التقديمُ أي وقالوا: قُلوبنا غلفٌ بسببِ كفرهم ، فتكونُ الباءُ متعلقةً بقالوا وتكونُ "بل لعنهم" جملةً معترضةً ، ويجوز أن تكونَ حالاً من المفعولِ في "لَعَنهم" أي لعَنهم كافرين أي: مُلتبسين بالكفرِ كقوله: {وَقَدْ دَّخَلُواْ بالكفر} المائدة: 61 .
{فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ} نصب "قليلاً" فيه ستةُ أوجهٍ ، أحدُها وهو الأظهرُ: أنه نعتٌ لمصدرٍ محذوفٍ أي: فإيماناً قليلاً يُؤمنون . الثاني : أنه حالٌ من ضمير ذلك المصدرِ المحذوفِ أي: فيؤمنونه أي الإِيمانَ في حالِ قلَّته . الثالث : أنه صفةٌ لزمان محذوفٍ ، أي: فزماناً قليلاً يؤمنون ، وهو كقوله: {آمِنُواْ بالذي أُنْزِلَ عَلَى الذين آمَنُواْ وَجْهَ النهار واكفروا آخِرَهُ} آل عمران: 72 . الرابع: أنه على إسقاطِ الخافض والأصل: فبقليل يؤمنون ، فلمَّا حُذِفَ حرفُ الجرِّ انتصب . الخامس: أن يكونَ حالاً من فاعل "يؤمنون" أي فَجَمْعاً قليلاً يؤمنون، أي المؤمِنُ فيهم قليلٌ وذهب قتادة إلى أنَّ المعنى: فقليلٌ منهم مَنْ يؤمن . السادس: أن تكونَ "ما" نافيةً أي: فما يؤمنون قليلاً ولا كثيراً ومثلُه: {قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ} الأعراف : 10، وهذا قويٌ من جهة المعنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: