روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ      فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية:  8 Jb12915568671



المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ      فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية:  8 Empty
مُساهمةموضوع: المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 8   المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ      فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية:  8 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2021 8:10 pm

الموسوعةالقرآنية





فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ قراءات ـ أحكام ـإعراب ـ تحليل لغة


اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود


الجزء الثامن عشر ـ المجلد السادس والثلاثون
سورةُ النّور (24)


الآية: 8






وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool


قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ} يَدْرَأُ: يَدْفَعُ، وَ "الْعَذابَ" الْحَدَّ كَمَا قَالَ فِي الآيةِ: 2، مِنْ هَذِهِ السُّورةِ المُباركةِ: {وَلْيَشْهَدْ عَذابَهُما طائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} أَيْ: ولْيَشْهدْ إِقامةَ الحَدِّ عليْهما طائفةٌ مِنَ المُؤمنينَ، فإذا لَاعَنَ الزَّوْجُ زوجتَهُ وَجَبَ عَلَى الْمَرْأَةِ حَدُّ الزِّنَا.
قولُهُ: {أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ} وَإِذَا وَجَبَ عَلَيْهَا حَدُّ الزِّنَا بِلِعَانِهِ، وَأَرَادَتْ دفعَهُ عَنْ نَفْسِهَا فَإِنَّهَا تُلَاعِنُهُ، فَتَشْهَدُ بَعْدَ تَلْقينِ الحاكِمِ لها أَرْبَعَ شهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ فِيمَا رَمَانِي بِهِ.
قولُهُ تَعَالى: {وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ} الواوُ: عَاطِفَةٌ، أو استئنافيَّةٌ. و "يدرأُ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مرفوعٌ لتجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ. و "عَنْهَا" عنْ: حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بـ "يدرأُ"، و "ها" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الجرِّ بحرْفِ الجَرِّ. و "الْعَذَابَ" مفعولُهُ منصوبٌ بِهِ. والجملةُ الفعلِيَّةُ هَذِهِ مَعْطُوفَةٌ عَلَى جُمْلَةِ قولِهِ: {فشهادَةُ} مِنَ الآيةِ: 6، عَلَى كونِها في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابتداءِ. ويجوزُ أنْ تكونَ مُسْتَأْنَفةً لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعراب.
قولُهُ: {أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ} أَنْ: حَرْفُ نَصْبٍ مَصْدَرِيٌّ. و "تَشْهَدَ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوبٌ بِـ "أَنْ" المَصْدَرِيَّةِ، وَفاعِلُهُ ضَميرٌ مُسْتتِرٌ فيهِ جوازًا تقديرُهُ (هيَ) يَعُودُ عَلَى الزَّوجةِ المُلَاعِنَةِ. وَ "أَرْبَعَ" مَنْصُوبٌ عَلَى المَفْعُولِيَّةِ المُطْلَقَةِ، مُضافٌ. وَ "شَهَادَاتٍ" مجرورٌ بالإضافةِ إلَيْهِ. و "بِاللَّهِ" الباءُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعلِّقٌ بِـ "شَهَادَاتٍ" أَوْ بِـ "تَشْهَدَ"، ولفظُ الجلالةِ "اللهِ" مَجْرورٌ بالإضافةِ إليْهِ. والجملةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ في تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَرْفُوعٍ عَلَى كونِهِ فَاعِلًا بِـ "يدرَأُ". والتقديرُ: وَيَدْرَأُ عَنْها العَذَابَ شَهَادَةُ أَرْبَعِ شَهَادَاتٍ بِاللهِ.
قولُهُ: { إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ} إِنَّهُ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفِعْلِ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في مَحَلِّ النَّصْبِ اسْمُهُ. و "لَمِنَ" اللامُ: المُزحلقةُ للتَّوكيدِ (حرفُ ابتِداءٍ)، و "مِن" حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بخبرِ "إنَّ" المُقدَّرِ. و "الْكَاذِبِينَ" مجرورٌ بحرفِ الجَرِّ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ. وَجُمْلَةُ "إنَّ" وَمَعْمُولَيْهَا اسمُها وخبرُها في مَحْلِّ النَّصْبِ بِـ "تَشْهَدَ"، وَلَكِنَّهُ عُلِّقَ عَنْهُ بِالَّلامِ: وَلذَلِكَ كُسِرَتْ هَمْزَةُ "إِنْ"، وَالْأَصْلُ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَاداتٍ، عَلَى أَنَّهُ لَمِنَ الكاذبينَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 9
» المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 24
» المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 36 (2)
» المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 10
» المَوْسُوعَةُ القُرْآنِيَّةُ فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ سورة النّور الآية: 25

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: