روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29) Jb12915568671



الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29) Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29)   الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29) I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 1:03 pm

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)     
لما ذكر تعالى دلالةً مِنْ خَلْقهم وما يشاهدونه من أنفسهم ، ذكر دليلا آخر مما يشاهدونه مِنْ خَلْق السماوات والأرض ، فقال: { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } أي: قصد إلى السماء ، والاستواء هاهنا تَضَمَّن معنى القصد والإقبال ؛ لأنه عُدِّي بـ إلى { فَسَوَّاهُنَّ} أي: فخلق السماء سبعًا، والسماء هاهنا اسم جنس ، فلهذا قال:{ فَسَوَّاهُنَّ}
{ هُوَ الذي خَلَقَ لَكُمْ } : هو مبتدأٌ وهو ضميرٌ مرفوعٌ منفصلٌ للغائبِ المذكر ، والمشهورُ تخفيفُ واوِهِ وفتحُها ، وقد تُشَدَّد كقوله : 
وإنَّ لِساني شُهْدَةٌ يُشْتَفَى بها ................. وَهُوَّ على مَنْ صَبَّهُ اللهُ عَلْقَمُ
وقد تُسَكَّنُ ، وقد تُحْذَفُ كقوله : فَبَيْنَاهُ يَشْرِي . . . . . . . . . . . ...
والموصولُ بعده خَبَرٌ عنه . و" لكم " متعلقٌ بَخَلَقَ ، ومعناه السببيةُ ، أي : لأجلِكم ، وقيل : للمِلْك والإِباحةِ فيكونُ تمليكاً خاصَّاً بما يُنْتَفَعُ منه ، وقيلَ : للاختصاص ، و " ما " موصولةٌ و" في الأرض " صلُتها ، وهي في محلِّ نصبٍ مفعولٌ بها ، و" جميعاً " حالٌ من المفعول بمعنى كل ، ولا دلالة لها على الاجتماع في الزمانِ ، وهذا هو الفارقُ بين قولِك : " جاؤوا جميعاً " و" جاؤوا معاً " ، فإنَّ " مع " تقتضي المصاحبةَ في الزمانِ بخلافِ جميع . قيل : وهي هنا حالٌ مؤكِّدةٌ لأنَّ قولَه: " ما في الأرضِ " عامٌّ .
قوله: { ثُمَّ استوى إِلَى السمآء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ } أصل " ثُمَّ " أن تقتضيَ تراخياً زمانياً ، ولا زمانَ هنا ، فقيل: إشارةٌ إلى التراخي بين رتبتي خَلْقِ الأرضِ والسماءِ . وقيل: لَمَّا كان بين خَلْقِ الأرضِ والسماءِ أعمالٌ أُخَرُ مِنْ جَعْلِ الجبالِ والبركةِ وتقديرِ الأقواتِ كما أشار إليه في الآيةِ الأخرى عَطَفَ بثُمَّ إذ بين خَلْقِ الأرضِ والاستواءِ إلى السماءِ تراخٍ .
واستوى معناه لغةً: استقامَ واعتدلَ ، مِن استوى العُود . وقيل: عَلاَ وارتفع قال الشاعر : 
فَأَوْرَدْتُهُمْ مَاءً بفَيْفاءَ قَفْرَةٍ ................ وقد حَلَّقَ النجمُ اليمانيُّ فاسْتَوَى
وقال تعالى : { فَإِذَا استويت أَنتَ وَمَن مَّعَكَ } ، ومعناه هنا قَصَد وعَمَدَ ، وفاعل استوى ضميرٌ يعودُ على الله ، و" إلى " حرفُ انتهاءٍ ، وقيل : هي بمعنى " على " فيكونُ في المعنى كقولِ الشاعر : 
قد استوى بِشْرٌ على العِراقِ .................... مْنِ غيرِ سَيْفٍ وَدَمٍ مُهْرَاقِ
أي : استولى ، ومثلُه قول الآخر : 
فلمّا عَلَوْنَا واسْتَوَيْنَا عليهِمُ ................ تَرَكْنَاهُمُ صَرْعَى لِنَسْرٍ وكاسِرِ
و{ إِلَى السمآء } متعلِّقٌ بـ " استوى " ، و" فَسَوَّاهُنَّ " الضميرُ يعودُ على السماءِ : إمَّا لأنها جَمْعُ سَماوَة كما تقدَّم ، وإمَّا لأنَّها اسمُ جنسٍ يُطْلَقُ على الجَمْعِ .
قوله : { سَبْعَ سَمَاوَاتٍ } في نصبه خمسةُ أوجه ، أحسنُها : أنه بدلٌ من الضميرِ في { فَسَوَّاهُنَّ } العائدِ على السماءِ كقولِكَ : أخوك مررتُ به زيدٍ . الثاني : أنه بدلٌ من الضميرِ أيضاً ، ولكن هذا الضمير يُفَسِّرُهُ ما بعده . والأصلُ : فَسَوَّى مِنْهُنَّ سبعَ سماواتٍ ، وشبَّهُوهُ بقولِهِ تعالى : { واختار موسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ } أي : مِنْ قومه . 
قوله: { وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } " هو " مبتدأ و" عليمٌ " خبره ، والجارُّ قبلَه يتعلَّق به .
ويجوزُ تسكين هاء " هو " و" هي " بعد الواو والفاء ولامِ الابتداءِ وثم ، نحو: { فَهِيَ كالحجارة } ، { ثُمَّ هُوَ يَوْمَ القيامة } ، { لَهُوَ الغني } ، { لَهِيَ الحيوان } ، تشبيهاً لـ " هو " بـ " عَضْد " ، ولـ « هي » بـ "كَتْف " ، فكما يجوز تسكين عين عَضُد وكَتِف يجوزُ تسكينُ هاء " هو " و " هي " بعد الأحرفِ المذكورةِ ، إجراء للمنفصل مُجْرى المتصلِ لكثرةِ دَوْرِها مَعَها ، وقد تُسَكَّنُ بعد كافِ الجرِّ كقوله : 
فَقُلْتُ لَهُمْ ما هُنَّ كَهْي فكيف لي .............. سُلُوٌّ ، ولا أَنْفَكُّ صَبَّاً مُتَيَّمَا
وبعد همزة الاستفهامِ كقوله : 
فقُمْتُ للطَّيْفِ مُرْتاعاً فَأَرَّقَنِي ............. فقلتُ أَهْيَ سَرَتْ أم عادني حُلُمُ
وبعد " لكنَّ " في قراءة ابن حمدون:{لَّكِنَّ هْوَ الله رَبِّي} وكذا من قوله: { يُمِلُّ هْوَ } . 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: