روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2021 4:41 pm

الموسوعة القرآنية
فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ، الآية: 104


تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104)


قولُهُ ـ تَعَالى شَأْنُهُ: {تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ} أَيْ: تَحْرِقُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ، أَي وُجُهَ المُشْركينَ، الذينَ تحدَّثتْ عنهُمُ الآياتُ السابقةُ، ووُصِفوا في الآيةِ التي قبلَ هَذِهِ الآيَةَ بأَنَّ موازينُهُمْ قدْ خَفَّتْ مِنْ الحَسَنَاتِ فلم يقبلِ الهُّ أَعْمالَمْ الصالحَةَ لأنَّهُمْ لمْ يعملوها ابتغاءَ مَرْضاتِهِ وطَلبًا لمثوبتِهِ فهُمْ لمْ يؤمنوا بِهِ أصلًا.
وَاللَّفْحُ: هُوَ شِدَّةُ إِصَابَةِ النَّارِ الشَّيْءَ، وَهُوَ أَشَدُّ مِنَ النَّفْخِ. يُقالُ لَفَحَتْهُ النَّارُ، أَوْالرِّيحُ السَّمُومُ بِحَرِّهَا: إذا أَحْرَقَتْهُ. واللَّفْحُ عَكْسُ النَّفحِ قَالَ الأَصْمَعِيُّ: مَا كَانَ مِنَ الرِّيَاحِ لَفْحٌ فَهُوَ حَرٌّ، وَمَا كانَ مِنَ الرِّيَاحِ نَفْحٌ فَهُوَ بَردٌ. ولَفَحْتُهُ بالسَّيْفِ لَفْحَةً، إِذَا ضَرَبْتُهُ بِهِ ضَرْبَةً خَفِيفَةً. ذَلِكَ لأنَّ ما يلقاهُ أهلُ النَّارِ مِنْ عَذابٍ في جوفها هُوَ أَقْسَى مِنْ ذَلِكَ وأَشَدُّ بما لا يُقاسُ. والعِياذُ بالهِِ تعالى.
وَأَخْرَجَ ابْنُ مِرْدُوَيْهِ، والضِّيَاءُ المَقدِسِيُّ فِي (صِفَةُ النَّارِ) مِنْ حديثِ أَبي الدَّرْدَاءِ ـ رَضِيَ الهُِ عنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ، وَسَلَّمَ، فِي قَوْلِهِ ـ تَعَالَى: "تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارً"، قَالَ: تَلْفَحُهُمْ لَفْحَةً فَتَسِيلُ لُحُومُهُمْ عَلَى أَعْصَابِهِمْ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي حَاتِمٍ، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ الْأَوْسَط، وَابْنُ مِرْدُوَيْهِ، وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي "الْحِلْيَةِ" عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ الهُْ عنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: ((إِنَّ جَهَنَّمَ لَمَّا سِيقَ إِلَيْهَا أَهْلُهَا تَلَقَّتْهُمْ بِعُنُقٍ فَلَفَحَتْهُمْ لَفْحَةً، فَلَمْ تَدَعْ لَحْمًا عَلَى عَظْمٍ إِلَّا أَلْقَتْهُ عَلَى العُرْقُوبِ)). حِلْيَةُ الأولياءِ وصِفةُ الأصفياءِ لأبي نُعيمٍ: (4/363).
وَأَخْرَجَ أَبُو نُعَيْمٍ فِي "الْحِلْيَةِ" عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ـ رَضِيَ الهَُ عنْهُ، فِي قَوْله "تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارً"، قَالَ: لَفَحَتْهُمْ لَفْحَةً فَمَا أَبْقَتْ لَحْمًا عَلَى عَظْمٍ إِلَّا أَلْقَتْهُ عَلَى أَعْقَابِهِمْ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ أَبُي الهُذَيْلِ، حُصَيْنُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ـ رَضِيَ الهُا عنْهُ، مِثْلَ ذَلِكَ.
قولُهُ: {وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} كَلْحُ النَّارِ: إِحْرَاقُهَا لَهُم، وَالكُلُوحُ: هُوَ تَشْميرُ الشَّفَةِ العُلْيَا، وَاسْتِرْخَاءُ الشَّفةِ السُّفْلى. وَالْكَالِحُ: الَّذِي بِهِ الْكُلُوحُ وَهُوَ تَقَلُّصُ الشَّفَتَيْنِ وَظُهُورُ الْأَسْنَانِ مِنْ أَثَرِ تَقَطُّبِ أَعْصَابِ الْوَجْهِ عِنْدَ شدَّة الْأَلَم.
فَقَدْ أَخْرَجَ أَحْمَدُ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ، وَابْنُ أَبي الدُّنْيَا فِي (صِفَةُ النَّارِ)، وَأَبُو يَعلَى، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ، وَابْنُ مِرْدُوَيْهِ، وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ، عَنْ أَبي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ عنهُ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: "وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ" ((تَشْوِيهِ النَّارُ فَتَقَلَّصُ شَفَتُهُ الْعُلْيَا حَتَّى تَبْلُغَ وَسَطَ رَأْسِهِ، وَتَسْتَرْخِي شَفَتُهُ السُّفْلَى حَتَّى تَضْرِبَ سُرَّتَهُ)). أَخرجَهُ الأئمَّةُ: أَحْمَدُ ـ مُسْتدركِهِ: (3/88، رقم: 11854)، والنصُّ لهُ. والتِّرْمِذِيُّ في سُنَنِهِ: (4/708، رقم: 2587). وقال: حَسَنٌ صحيحٌ. وأَبُو يَعْلَى في مُسندِهِ: (2/516، رقم 1367). والحاكم النَّيسابوريُّ: (2/428، رقم: 3490) وصحَّحَهُ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ عَنْ مُغِيثِ بْنِ سُمَيٍّ، الأَوزاعِيِّ، أَبي أَيُّوبٍ ـ رَضِيَ الهُّ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: إِذَا جِيءَ بِالرَّجُلِ إِلَى النَّارِ، قِيلَ: انْتَظِرْ حَتَّى تَنْفَحَكَ، فَيُؤْتَى بِكَأْسٍ مِنْ سُمِّ الأَفَاعي، وَالأَسَاوِدِ، إِذَا أَدْنَاهَا مِنْ فِيهِ نَثَرَتِ اللَّحْمَ عَلى حِدَةٍ والعَظْمَ عَلَى حِدَةٍ.
وَأَخْرَجَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَالْفِرْيَابِيُّ، وَابْنُ أَبي شَيْبَةَ، وَهَنَّادٍ، وَابْنِ جَريرٍ، وَابْنِ الْمُنْذِرِ، وَابْنِ أَبي حَاتِمٍ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ـ رَضِيَ الهُّ عنْهُ، فِي قَوْلِهِ ـ تَعَالى: "وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ"، قَالَ: كُلُوحَ الرَّأْسِ النَّضِيجِ، بَدَتْ أَسْنَانُهُمْ، وَتَقَلَّصَتْ شِفَاهُهُمْ.
وَقِيلَ: الكُلُوْحُ هُوُ: تَقْطِيبُ الوَجْهِ وَبُسُورُهُ. وَمِنْهُ كُلوحُ الأَسَدِ أَيْ: تَكْشِيرُهُ عَنْ أَنْيَابِهِ. فَقد أَخْرَجَ ابْنُ جَريرٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ الهُه عنْهُما، فِي قَوْلهِ ـ تَعَالَى: "كَالِحُونَ" قَالَ: عَابِسُونَ.
وَيُقالُ: دَهْرٌ كالِحٌ، وَبَرْدٌ كالِحٌ، أَيْ: شَديدٌ. وَكَلَحَ الرَّجُلُ يَكْلَحُ كُلُوحًا وَكِلاحًا.
قولُهُ تَعَالى: {تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ} تَلْفَحُ: فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لِتَجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازمِ. و "وُجوهَهُمُ" مفعولُهُ مَنْصُوبٌّ بِهِ، وهوَ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إلَيْهِ، والميمُ: لتذْكيرِ الجَمعِ. و "النَّارُ" فاعِلُهُ مَرْفوعٌ بِهِ. والجملةُ الفعليَّةُ هَذِهِ في محلِّ النَّصْبِ على الحالِ مِنْ ضميرِ المُشرِكينَ الذينَ خَفَّتْ مَوازينُهم، وهوَ واوُ الجماعةِ في قولِهِ {خالدونَ} منَ الجملةِ التي قبلَها، ويَجوزُ أَنْ تكونَ خَبَرًا ثانِيًا لِـ {أُولئكَ}في محلِّ الرَّفعِ، أَوْ مُسْتَأْنَفَةً لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} الواوُ: حاليَّةٌ، و "هُمْ" ضميرٌ مُنفصِلٌ، مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الرَّفعِ بالابتِداءِ، وَ "فيها" حرفُ جَرٍّ متعلِّقٌ بالخبَرِ خالدونَ، و "ها" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ الجَرِّ بحَرْفِ الجَرٍّ. و "كالحونَ" خَبَرُ المُبْتَدَأِ، مرفوعٌ، وعلامةُ الرَّفعِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ، والنُّونُ عِوَضٌ مِنَ التنوينِ في الاسْمِ المُفردِ. وهَذِهِ الجملةُ الاسْمِيَّةُ في محلِّ النَّصْبِ عَلَى الحالِ مِنْ ضميرِ المُشْركينَ الذينَ خَفَّتْ مَوازينُهُمْ، وهوَ واوُ الجماعَةِ في "وُجُوهَهُمُ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 104
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 1
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 17
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 33
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 49
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: