روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2021 4:14 am

الموسوعة القرآنية
فَيْضُ العَليمِ مِنْ مَعاني الذِّكْرِ الحَكيمِ
تفسير ـ أسباب نزول ـ أحكام ـ إعراب ـ تحليل لغة ـ قراءات
اختيار وتأليف:
الشاعر عبد القادر الأسود
الجزءُ الثامنَ عَشَرَ ـ المُجَلَّدُ الخامسُ وَالثلاثونَ
سُورَةُ المؤمنونَ، الآية: 95


وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ (95)


قولُهُ ـ تَعالى شأْنُهُ: {وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ} أي: لو شئنا لأريناك ما نحل بهم من النقم والبلاء والمحن والعَذابِ. ولكنَّنا نُؤخره لِعِلْمِنَا بِأَنَّ بَعْضَهُمْ سيُؤمِنُ أَوْ بَعْضَ ولدِهِم أو ذرِّيَّاتِهم. وَلِأَنَّنا لا نُعَذِّبُهُمُ العَذابَ الشَّديدَ الذي يستأصِلُهُمْ كُلَّهُم عَنْ بَكْرَةِ أبيهِم، كما فعلنا بالأمم المُكَذِّبَةِ مِنْ قبلُ إكْرامًا لَكَ، ولأنَّ أمَّتكَ آخِرُ الأممِ فهي التي ستنشُرُ الدينَ الخاتم، وَقَدْ أَرَاهُ ـ سُبْحانَهُ، بعضَ هَذا العَذابِ الذي أَنْزَلَهَ على بعضٍ منهم يَوْمَ بَدْرٍ ويَومَ فَتْحِ مَكَّةَ ويومَ حُنَيْنٍ، وَلَا يَخْفَى أَنَّ مَا يَسْتَحِقُونَهُ مِنَ العَذَابِ المَوْعُودِ هو عَذابٌ هائلٌ شديدٌ مُسْتَأْصِلٌ لِشَأْفَتِهِم ولكنَّ أُمَّتَه ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أُمَّةٌ مَرْحومةٌ.
قولُهُ تَعَالى: {وَإِنَّا عَلَى} الواوُ: للاسْتِئْنافِ. وَ "إِنَّا" إنَّ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ الفعلِ للتوكيدِ، و "نَّا" ضميرٌ مُتَّصلٌ بهِ، مَبْنِيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ النَّصْبِ اسْمُها. وخبرُها "قادرونَ". وَ "عَلَى" حَرْفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بالخَبَرِ "قادرونَ" أَوْ بِمَحْذوفٍ على خَلَافٍ فِي أَنَّ اللَّامَ المُزحلقةَ هَذِهِ تَمْنَعُ مَا بَعْدَهَا أَنْ يَعْمَلَ فِيمَا قَبْلَهَا. وجملة "إِنَّ" مِنِ اسْمِها وخبرِها مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {أَنْ نُرِيَكَ مَا} أَنْ" حَرْفُ نَصْبٍ مَصْدَرِيٌّ. و "نُرِيَكَ" فِعْلٌ مُضَارِعٌ منْصوبٌ بِها، وفاعِلُهُ مُسْتَتِرٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (نَحْنُ) يعودُ على الهِا ـ تَعَالَى، وكافُ الخِطابِ مَفْعُولُ الإراءَةِ الأَّوْلُ، و "مَا" مَوْصولةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلى السُّكونِ في مَحَلِّ النَّصْبِ مَفْعُولُ الإراءةِ الثاني. والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ صِلَةُ "أَن" المَصْدَرِيَّةِ، وَ "أَنْ" المَصْدَرِيَّةُ مَعَ صِلَتِهَا فِي تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرُورٍ بِـ "عَلَى"، والتقديرُ: عَلَى إِرَاءَتِكَ مَا نَعِدُهُمْ، والجَارُّ والمَجْرورُ مُتَعَلِّقٌ بِـ "قادرونَ".
قوْلُهُ: {نَعِدُهُمْ} فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفوعٌ لتجَرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازِمِ، وفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (نحنُ)، يَعُودُ عَلَى اللهِ ـ تعالى، وَ "هم" ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ النَصْبِ على المَفْعوليَّةِ، وَالجُمْلَةُ الفعلِيَّةُ هَذِهِ صِلَةُ "مَا" المَوْصُولَةِ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، والعائدُ مَحْذوفٌ، تَقْديرُهُ: مَا نَعِدُهُمْ بِهِ.
قوْلُهُ: {لَقَادِرُونَ} اللَّامُ: هِيَ لَامُ الابْتِداءِ زُحْلِقَتْ إِلَى الخَبَرِ تَوْكيدًا لَهُ فسُمِّيَتِ المُزَحْلَقةُ. وَ "قادرون" خَبَرُ "إِنَّ" مَرْفوعٌ بِها، وعلامةُ رَفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ المُذَكَّرِ السَّالمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ المؤمنون الآية: 95
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: