روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 05, 2020 7:34 pm

يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44).


قوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ} نِداءٌ آخَرُ يُوَجِّهُهُ سَيِّدُنا إِبْراهيمُ ـ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ، لِأَبِيهِ آزَرَ أَلَّا يُطيعَ الشَّيْطانَ فِيمَا يُوَسْوِسَ لَهُ بِهِ لِأَنَّ الطَّاعَةَ مَعْنًى مِنْ مَعَاني العِبَادَةَ. فَقَدْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما: مَعْنَى "لَا تَعْبُدِ الشَّيْطانَ" لَا تُطِعْهُ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقٍ الزَجَّاجُ: مَعْنَى عِبادَةِ الشَّيْطانِ: طَاعَتُهُ فِيمَا يُسَوِّلُ مِنَ الكُفْرِ وَالمَعَاصِي. مَعَاني القُرْآنِ وإِعْرابُهُ للزَّجَّاجِ: (3/332).
فَإِنَّ عِبَادَتَكَ لِلْأَصْنَامِ عِبادَةٌ لَلشَّيْطانِ، إِذْ هُوَ الذي يُسَوِّلُهَا لَكَ وَيُغْريكَ عَلَيْهَا. فَقَدْ بَيَّنَ أَنَّ العِلَّةَ فِي مَنْعِهِ مِنْ عِبَادَةِ الشَّيْطانِ عِصْيَانُهُ للرَّحْمَنِ، فَبَانَ أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ تَكونَ طاعَةٌ لِمَنْ يَعْصِي اللهَ بِحَالٍ.
قولُهُ: {إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا} هُوَ كَقَوْلِهِ تَعَالَى في الآيةِ: 117، منْ هَذِهِ السُّورةِ المباركةِ: {وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطانًا مَرِيدًا}، وَفِي هَذَا تَبْغِيضٌ لِعِبَادَةِ الْأَصْنَامِ، لِأَنَّ فِي قَرَارَةِ نُفُوسِ النَّاسِ بُغْضَ الشَّيْطَانِ وَالْحَذَرَ مِنْ كَيْدِهِ. وَإِنَّ كلَّ ما يُوَسْوِسُ بِهِ الشَّيْطانُ فِيهِ مَعْصِيَةٌ للهِ تَعَالَى. لأَنَّ المَعْصِيَةَ للهِ مُتَأَصِّلةٌ فِيهِ، مُتَمَكِّنَةٌ مِنْهُ، بِحَيْثُ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُطِيعَهُ البتَّةَ، بِعَكْسِ المَلاكِ، فَإِنَّ المَعْصِيَةَ مِنْهُ مُسْتَحيلَةٌ.
وَفِي هَذا تَعْلِيلٌ لِمُوجِبِ النَّهْيِ، وَتَأْكِيدٌ لَهُ بِبَيَانِ أَنَّهُ مُسْتَعْصٍ عَلَى مَنْ شَمَلَتْكَ رَحْمَتُهُ، وَعَمَّكِ إِنْعامُهُ. وَلَا رَيْبَ فِي أَنَّ المُطيعَ للعاصِي عاصٍ، وَكُلُّ مَنْ هُوَ عَاصٍ لِمَوْلاهُ حَقيقٌ بِأَنْ تُسْتَرَدَّ مِنْهُ نِعَمُهُ، وَتُحْجَبَ عَنْهُ رَحْمَتُهُ، وَيُنْتَقَمَ مِنْهُ أَقْسَى انْتِقامٍ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ} يَا أَبَتِ: مُنَادَى مُضَافٌ تقدَّمَ إِعْرابُهُ في الآيةِ: 42، السابقةِ. و "لَا" نَاهِيَةٌ جَازِمَةٌ. و "تَعْبُدِ" فِعْلٌ مُضارعٌ مَجْزُومٌ بِـ "لَا" النَّاهِيَةِ، وقدْ حُرِّكَ بالكَسْرِ لالْتِقاءِ السَّاكِنَيْنِ، وفاعِلُهُ ضَميرٌ مُسْتترٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أَنْتَ) يَعُودُ عَلَى أَبي إِبْراهِيمَ، و و "الشَّيْطَانَ" مَفْعُولٌ بِهِ منصوبٌ، والجُمْلَةُ: فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مَقُولُ "قالَ" عَلَى كَوْنِهَا جَوابَ النِّداءِ.
قوْلُهُ: {إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا} إِنَّ: حرفٌ ناصِبٌ، ناسِخٌ، مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتَّوْكيدِ. و "الشَّيْطَانَ" اسْمُهُ منصوبٌ بِهِ. و "كَانَ" فِعْلٌ ماضٍ ناقِصٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ، وَاسْمُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فيهِ جَوَازًا تَقْديرُهُ (هو) يَعُودُ عَلَى "الشَّيْطَانَ". و "لِلرَّحْمَنِ" اللامُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "عَصِيًّا". و "الرَّحْمَنِ" اسْمٌ للجَلَالَةِ مَجْرُورٌ بِحَرْفِ الجَرِّ. و "عَصِيًّا" خَبَرُ "كَانَ" مَنْصوبٌ بهَا، وَجُمْلَةُ "كَانَ" هَذِهِ معَ اسْمِها وخَبَرِها فِي مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرًا لِـ "إِنَّ"، وجُمْلةُ "إِنَّ" مُسْتَأْنَفَةٌ مَسُوقَةٌ لِتَعْليلِ مَا قَبْلَهَا عَلَى كَوْنِهَا مَقُولَ القولِ لِـ {قَالَ}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 44
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 14
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 30
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 46
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 62
» الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ مريم الآية: 78

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: