روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99   فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2016 12:28 pm

فيضُ العليم ... سورة هود، الآية: 99


وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99)


قولُهُ ـ سبحانَهُ وتَعالى: {وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ} وأُتْبِعَ المَلأُ الذين اتَّبعوا فرعونَ، أَيْ: أَنَّ اللَّعْنَةَ قد أُلْحِقَتْ بِهِمْ وبَقِيَتْ لَهم، فما زِالَ المُسْلِمونَ يَلْعَنُونَهم إلى يومِ القيامة، كلما ذكروهم أو قرأوا قصَّتهم، وسيصيرونَ إلى اللَّعْنَةِ الكُبْرى في الآخرةِ، حيثُ يُطْرَدونَ مِنْ رَحْمَةِ اللهِ وجنَّتِهِ ويُحرمونَ نعيمَها، ويُدْخَلونَ نارَهُ فيصلونَ جَحَيمَها ويَلْقَوْنَ عَذَابَهُ جزاءَ كُفْرِهِم بربِّهم ومولاهم، ومعصيةِ رسولِهِ إليهم، وتأليههم فرعونَ و طاعتِهِ اتِّباعَهُ.
قولُهُ: {بِئْسَ الرفد المرفود} يذمُّ اللهُ تعالى ما يصير إِليْهِ في الآخرة، هؤلاءِ الفَجَرَةِ الكَفَرَةِ، وما يحصلونَ عليه ويَحْصُدونَهُ، وما يُعْطَوْنَهَ في الآخرةِ ويُرْفَدونَه، والرِّفْدُ: هوَ العَطَاءُ، فهَلْ تُعَدُّ اللَّعْنَةُ في الآخِرَةِ عَطَاءً؟ إنَّه التَهَكُّمُ بهم والُخريةُ مِنْهم، وهو كقوْلِهِ تَعالى في الآية السابقةِ لها: {وَبِئْسَ الوِرْدُ الموْرودُ}. وأَصْلُ الرِّفْدِ: العَطاءُ والمَعونَةُ، كما قالَ الليْثُ، ومنه رِفادَةُ قُرَيْشٍ للحَجيجِ، ورَفَدْتُه أَرْفِدُه رِفْدًا ورَفْدًا بِكَسْرِ الرَّاءِ وفَتْحِها: أَعْطَيْتُهُ وأَعَنْتُه. وقيلَ: بالفَتْحِ مَصْدَرٌ، وبالكَسْرِ اسْمٌ، نحوَ: الرِّعْيِ والذِّبْحِ. ورَفَدْتُ الحائِطَ: دَعَمْتُه، وهوَ مِنْ مَعْنَى الإِعانَةِ. وَاسْمُ الْعَطِيَّةِ الرِّفْدُ، أَيْ بِئْسَ الْعَطَاءُ وَالْإِعَانَةُ. وَالرِّفْدُ أَيْضًا الْقَدَحُ الضَّخْمُ، قَالَهُ الْجَوْهَرِيُّ، وَالتَّقْدِيرُ: بِئْسَ الرِّفْدُ رِفْدُ الْمَرْفُودِ. وَذَكَرَ الْمَاوَرْدِيُّ: أَنَّ الرَّفْدَ بِفَتْحِ الرَّاءِ الْقَدَحُ، وَالرِّفْدِ بِكَسْرِهَا مَا فِي الْقَدَحِ مِنَ الشَّرَابِ، حُكِيَ ذَلِكَ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ، فَكَأَنَّهُ ذَمَّ بِذَلِكَ مَا يَسْقُونَهُ فِي النَّارِ. وَقالَ الكَلْبِيُّ: إِنَّ الرِّفْدَ هو الزِّيَادَةُ، أَيْ بِئْسَ مَا يَرْفِدُونَ بِهِ، فبَعْدَ الغَرَقِ في اليَمِّ النَّارُ في الآخرةِ والعذابُ والهوانُ. وإطلاقُ الرِّفْدِ عَلى اللَّعْنَةِ اسْتِعَارَةٌ تَهَكُّمِيَّةٌ، كَقَوْلِ أبي ثورٍ، عَمْرِو بْنِ مَعْدِي كَرِبَ الزُّبَيْدِيِّ ـ رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُ:
وخيلٍ قدْ دَلَفْتُ لَها بِخَيْلٍ ................... تَحِيَّةُ بَيْنِهِمْ ضَرْبٌ وَجِيعُ
قولُهُ تَعالى: {وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ} وَأُتْبِعُوا: الواوُ: للاستِئنافِ، و "أُتبعُوا" فِعْلٌ ماضٍ مبنيٌّ للمجهولِ، مبنيٌّ على الضمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعة، والواوُ: ضميرٌ متَّصلٌ به مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ نائبِ فاعلِهِ، والألفُ هي الفارقةُ، وهذه الجملةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لهاِ مِنَ الإعْرابِ. و "فِي" حرفُ جرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "أُتْبِعوا" و " هَذِهِ" الهاءُ: حَرف تنبيه، و "ذِه" اسْمُ إِشارَةٍ مَبْنِيٌّ عَلى الكَسْرِ في مَحَلِّ الجرِّ بحرفِ الجرِّ، و "لَعْنَةً" مَفْعولٌ به "ثانٍ" أمَّا الأوَّلَ فقد أصبحَ نائبًا للفاعِلِ. و "ويَوْمَ" الواوُ حرفُ عطفٍ، و "يومَ" مَنْصُوبٌ عَلَى الظَرْفيِّةِ الزمانيَّةِ، مَعْطوفٌ على الجارِّ قبلَهُ عَلَى كَوْنِهِ مُتَعَلِّقًا بِـ "أُتبعوا" مُقَدَّرًا؛ أَيْ: وأُتْبِعُوا يَوْمَ القَيامَةِ لَعْنَةً ثانيةً.
قولُهُ: {بِئْسَ الرِّفْدُ المَرْفودُ} مثلُ "بئسَ الوردُ المورودُ وقد تقدَّمَ في الآيةِ التي قبلَها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة هود، الآية: 99
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: