"نظرية بن تيمية في التجسيم " 1
يعتقد ابن تيمية أن كل موجود إذا كان قائماً بنفسه فهو جسم، وإن لم يكن جسماً فإنه يكون معدوماً، يعني بعبارة واضحة كل موجود فهو جسم، وما لم يكن جسماً فهو ليس بموجود.
ابن تيمية يقول هذا الكلام بشكل واضح وصريح :
((ومعلوم أن كون الباري ليس جسماً ليس هو مما تعرفه الفطرة بالبديهة ولا بمقدمات قريبة من الفطرة، بل بمقدمات فيها خفاء وطول، وليست مقدمات بيّنة ولا متفق على قبولها بين العقلاء، وإن الموجود القائم بنفسه لا يكون إلا جسماً، وما لا يكون جسماً لا يكون إلا معدوماً. ومن المعلوم أن هذا أقرب إلى الفطرة والعقول من الأول)). (1)
قلتُ:
يعني في نظر شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية إذا سألنا الفطرة والعقل: أيهما أقرب إليكما ؛ نَـفْـيُ الجسم عن الله تعالى أو إثْـبَـاتُـهُ له سبحانه ؟
تقول الفطرة والعقل : "نفي الجسمية لا هو فطري ولا هو عقلي، وإثبات الجسيمة لله فطري وعقلي" !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) شيخ الإسلام الإمام ابن تيمية: "بيان تلبيس الجهمية" الجزء 1 الصفحة 359 ،حققه يحيى بن محمد الهنيدي، المملكة العربية السعودية، وزارة الشؤون والأوقاف، 1426اهـ