وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (109)
قولُهُ ـ جلَّ وعلا: {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} مِنَ الحقِّ المذكورِ المتأكِّدِ اعْتِقاداً وعَمَلاً وتبليغاً على نهج التجددِ والاستمرارِ يوماً فيوماً، وفي التعبير عن بلوغه إليهم بالمجيء وإليه ـ عليه الصلاةُ والسَلامُ، بالوحي تَنْبيهٌ على ما بَيْنَ المَرْتَبَتَيْنِ مِنَ التَنائي
قولُه: {واصْبِرْ حتى يَحْكُمَ اللهُ} واصبرْ: على ما يَعْتريكَ من مصاعبَ في تَبْليغِهم، من تعنُّتٍ وتكذيبٍ وأَذىً، وما يعترضُ سبيلَكَ مِنْ مَشاقِّ، وما يَنْتابُكَ يا رسولَ اللهِ مِنْ حزنٍ بسببِ عدم استجابتهم لدعوتِكَ ولا تستعجلْ لَّهم "حتّى يَحْكُمَ اللهُ" لَكَ بهدايةِ مَنْ شاءَ منهم، أو بالأَمْرِ بِقِتالِهم والنَّصْرِ عَليهم.
قولُهُ: {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} إذْ لا يُمْكِنُ الخَطَأُ في حُكْمِهِ لاطِّلاعِهِ على السرائرِ وما في الضمائرِ اطِّلاعَهُ على الظَواهِرِ. والْأَمْرُ بِالصَّبْرِ مُشْعِرٌ بِأَنَّ الْمَأْمُورَ بِهِ مُعْتَدًى عَلَيْهِ، فَفِي الْإِخْبَارِ بِأَنَّ اللهَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ إِيمَاءٌ بِأَنَّ اللهَ نَاصِرٌ رَسُولَهُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالْمُؤْمِنِينَ عَلَى الَّذِينَ كَذَّبُوا وَعَانَدُوا. وَهَذَا كَلَامٌ جَامِعٌ فِيهِ بَرَاعَةُ الْمَقْطَعِ.
قولُهُ تعالى: {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} وَاتَّبِعْ: الواوُ: عاطف، و "اتَّبع" فِعْلُ أَمْرٍ مَعْطوفٌ على: "قُلْ" وفاعلُهُ ضَميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ: "أنت" يعودُ على سيدنا محمَّدٍ ـ صلّى اللهُ عليه وسلَّم. و "مَا" مَوصولٌ بمعنى "الذي" أو نَكرةٌ مَوْصوفَةٌ في مَحَلِّ نَصْبِ مَفعولٍ بِهِ. و "يُوحَى" فعلٌ مُضارِعٌ مبنيٌّ للمجهولِ، ونائب فاعلِهِ ضَميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُ "هو" يَعودُ على "مَا". و "إِلَيْكَ" جارٌّ ومجرورٌ مُتَعَلِّقٌ بِهِ، والجُمْلَةُ صِلَةٌ لـ "مَا" أَوْ صِفّةٌ لَها.
قولُه: {واصْبِرْ حتى يَحْكُمَ اللهُ} واصبرْ: الوَاوُ: عاطفةٌ، و "اصْبِرْ" فعلُ أَمْرٍ مَعطوفٌ على: "اتَّبِعْ" وله نفسُ إعرابه. و "حَتَّى" حرفُ جَرٍّ وغايَةٍ. و "يَحْكُمَ" فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بِـ "أن" مُضْمَرَةٍ وُجوبًا بَعْدَ "حَتَّى" بمَعنى "إلى"، و "اللهُ" فاعلُهُ، والجملَةُ الفِعْلِيَّةُ في تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرورٍ بِـ "حَتَّى" بِمَعنى: "إلى" والجارُّ والمجرورُ مُتَعَلِّقٌ بِ "اصبرْ" والتَقْديرُ: واصْبِرْ إلى حكمِ اللهِ تَعالى بَيْنَكَ وبَيْنَهم.
قولُهُ: {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} الواو: حاليّةٌ، و "هو" ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعِ مُبْتَدَأٍ، و "خيرُ" خَبَرُهُ وهو مضافٌ، و "الحاكمين" جمع الحاكم، اسْمُ فاعِلٍ مِنْ حَكَمَ الثُلاثيِّ، وَزْنُهُ "فاعل". مجرورٌ بالإضافة، وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعٌ مذكَّرٌ سالمٌ، والنونُ عِوضاً عن التنوينِ في الاسمِ المفردِ، والجُمْلَةُ الاسميَّةُ هذه، في مَحَلِّ نَصْبٍ على الحالِ مِنْ لفظِ الجَلالَةِ. وَهُيَ ثَنَاءٌ وَتَذْيِيلٌ لِمَا فِيهِ مِنَ الْعُمُومِ، أَيْ: وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ بَيْنَ كُلِّ خَصْمَيْنِ فِي هَذِهِ الْقَضِيَّةِ وَفِي غَيْرِهَا، فَالتَّعْرِيفُ فِي الْحاكِمِينَ لِلِاسْتِغْرَاقِ بِقَرِينَةِ التَّذْيِيلِ. وخَيْرُ تَفْضِيلٌ، أَصْلُهُ أَخْيَرُ فَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَالِ. وَالْأَخْيَرِيَّةُ مِنَ الْحَاكِمِينَ أَخْيَرِيَّةُ وَفَاءِ الْإِنْصَافِ فِي إِعْطَاءِ الْحُقُوقِ. وَهِيَ هُنَا كِنَايَةٌ عَنْ مُعَاقَبَةِ الظَّالِمِ. وبين "يَحْكُمَ" و "الْحاكِمِينَ" جِنَاسُ اشْتِقاقٍ.
انتهتْ سورة يونس ـ عليه السلامُ، يوم الجمعةِ الواقعِ: 13/ من ذي القعدة، /1436ه. الموافق: 28/8/2015م. والحمدُ للهِ ربِّ العالمين