روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109   فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2015 7:52 am

وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (109)
قولُهُ ـ جلَّ وعلا: {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} مِنَ الحقِّ المذكورِ المتأكِّدِ اعْتِقاداً وعَمَلاً وتبليغاً على نهج التجددِ والاستمرارِ يوماً فيوماً، وفي التعبير عن بلوغه إليهم بالمجيء وإليه ـ عليه الصلاةُ والسَلامُ، بالوحي تَنْبيهٌ على ما بَيْنَ المَرْتَبَتَيْنِ مِنَ التَنائي
قولُه: {واصْبِرْ حتى يَحْكُمَ اللهُ} واصبرْ: على ما يَعْتريكَ من مصاعبَ في تَبْليغِهم، من تعنُّتٍ وتكذيبٍ وأَذىً، وما يعترضُ سبيلَكَ مِنْ مَشاقِّ، وما يَنْتابُكَ يا رسولَ اللهِ مِنْ حزنٍ بسببِ عدم استجابتهم لدعوتِكَ ولا تستعجلْ لَّهم "حتّى يَحْكُمَ اللهُ" لَكَ بهدايةِ مَنْ شاءَ منهم، أو بالأَمْرِ بِقِتالِهم والنَّصْرِ عَليهم.  
قولُهُ: {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} إذْ لا يُمْكِنُ الخَطَأُ في حُكْمِهِ لاطِّلاعِهِ على السرائرِ وما في الضمائرِ اطِّلاعَهُ على الظَواهِرِ. والْأَمْرُ بِالصَّبْرِ مُشْعِرٌ بِأَنَّ الْمَأْمُورَ بِهِ مُعْتَدًى عَلَيْهِ، فَفِي الْإِخْبَارِ بِأَنَّ اللهَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ إِيمَاءٌ بِأَنَّ اللهَ نَاصِرٌ رَسُولَهُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالْمُؤْمِنِينَ عَلَى الَّذِينَ كَذَّبُوا وَعَانَدُوا. وَهَذَا كَلَامٌ جَامِعٌ فِيهِ بَرَاعَةُ الْمَقْطَعِ.  
قولُهُ تعالى: {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ} وَاتَّبِعْ: الواوُ: عاطف، و "اتَّبع" فِعْلُ أَمْرٍ مَعْطوفٌ على: "قُلْ" وفاعلُهُ ضَميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ: "أنت" يعودُ على سيدنا محمَّدٍ ـ صلّى اللهُ عليه وسلَّم. و "مَا" مَوصولٌ بمعنى "الذي" أو نَكرةٌ مَوْصوفَةٌ في مَحَلِّ نَصْبِ مَفعولٍ بِهِ. و "يُوحَى" فعلٌ مُضارِعٌ مبنيٌّ للمجهولِ، ونائب فاعلِهِ ضَميرٌ مستترٌ جوازاً تقديرُ "هو" يَعودُ على "مَا". و "إِلَيْكَ" جارٌّ ومجرورٌ مُتَعَلِّقٌ بِهِ، والجُمْلَةُ صِلَةٌ لـ "مَا" أَوْ صِفّةٌ لَها.
قولُه: {واصْبِرْ حتى يَحْكُمَ اللهُ} واصبرْ: الوَاوُ: عاطفةٌ، و "اصْبِرْ" فعلُ أَمْرٍ مَعطوفٌ على: "اتَّبِعْ" وله نفسُ إعرابه. و "حَتَّى" حرفُ جَرٍّ وغايَةٍ. و "يَحْكُمَ" فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بِـ "أن" مُضْمَرَةٍ وُجوبًا بَعْدَ "حَتَّى" بمَعنى "إلى"، و "اللهُ" فاعلُهُ، والجملَةُ الفِعْلِيَّةُ في تَأْويلِ مَصْدَرٍ مَجْرورٍ بِـ "حَتَّى" بِمَعنى: "إلى" والجارُّ والمجرورُ مُتَعَلِّقٌ بِ "اصبرْ" والتَقْديرُ: واصْبِرْ إلى حكمِ اللهِ تَعالى بَيْنَكَ وبَيْنَهم.
قولُهُ: {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} الواو: حاليّةٌ، و "هو" ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعِ مُبْتَدَأٍ، و "خيرُ" خَبَرُهُ وهو مضافٌ، و "الحاكمين" جمع الحاكم، اسْمُ فاعِلٍ مِنْ حَكَمَ الثُلاثيِّ، وَزْنُهُ "فاعل". مجرورٌ بالإضافة، وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعٌ مذكَّرٌ سالمٌ، والنونُ عِوضاً عن التنوينِ في الاسمِ المفردِ، والجُمْلَةُ الاسميَّةُ هذه، في مَحَلِّ نَصْبٍ على الحالِ مِنْ لفظِ الجَلالَةِ. وَهُيَ ثَنَاءٌ وَتَذْيِيلٌ لِمَا فِيهِ مِنَ الْعُمُومِ، أَيْ: وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ بَيْنَ كُلِّ خَصْمَيْنِ فِي هَذِهِ الْقَضِيَّةِ وَفِي غَيْرِهَا، فَالتَّعْرِيفُ فِي الْحاكِمِينَ لِلِاسْتِغْرَاقِ بِقَرِينَةِ التَّذْيِيلِ. وخَيْرُ تَفْضِيلٌ، أَصْلُهُ أَخْيَرُ فَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَالِ. وَالْأَخْيَرِيَّةُ مِنَ الْحَاكِمِينَ أَخْيَرِيَّةُ وَفَاءِ الْإِنْصَافِ فِي إِعْطَاءِ الْحُقُوقِ. وَهِيَ هُنَا كِنَايَةٌ عَنْ مُعَاقَبَةِ الظَّالِمِ. وبين "يَحْكُمَ" و "الْحاكِمِينَ" جِنَاسُ اشْتِقاقٍ.
 
انتهتْ سورة يونس ـ عليه السلامُ، يوم الجمعةِ الواقعِ: 13/ من ذي القعدة، /1436ه. الموافق: 28/8/2015م. والحمدُ للهِ ربِّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة يونس الآية: 109
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: