روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 اشتقاق كلمة تصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
اشتقاق كلمة تصوف Jb12915568671



اشتقاق كلمة تصوف Empty
مُساهمةموضوع: اشتقاق كلمة تصوف   اشتقاق كلمة تصوف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:52 pm






اشتقاق التصوف

كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف، فمنهم من قال: (من الصوفة، لأن
الصوفي مع الله تعالى كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى)
["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ
ص 6].
ومنهم من قال: (إنه من الصِّفَة، إذ جملته اتصافٌ بالمحاسن، وترك
الأوصاف المذمومة) ["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة
المتوفى سنة 1266هـ ص 6].
ومنهم من قال: (من الصفاء)، حتى قال أبو الفتح البستي رحمه الله
تعالى:
تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض مشتقاً من الصوف
ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتىً صفا فصوفي حتى سُمي الصوفي
["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ
ص 6].
ومنهم من قال: (من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهلها فيما أثبت
الله لهم من الوصف) حيث قال تعالى: {واصبِرْ نفسَك مع الذين يدعونَ
ربَّهم...} [الكهف: 28].
وأهلُ الصُفَّة هم الرعيل الأول من رجال التصوف، فقد كانت حياتهم
التعبدية الخالصة المثل الأعلى الذي استهدفه رجال التصوف في العصور
الإسلامية المتتابعة.
وقيل: (من الصَّفوة) كما قال الإمام القشيري.
وقيل: (من الصَّف) فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع
الله تعالى ؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.
ومنهم من قال: (إن التصوف نسبة إلى لبس الصوف الخشن، لأن الصوفية
كانوا يؤثرون لبسه للتقشف والاخشيشان).
ومهما يكن من أمر، فإن التصوف أشهر من أن يحتاج في تعريفه إلى قياس
لفظٍ، واحتياج اشتقاق.
وإنكار بعض الناس على هذا اللفظ بأنه لم يُسمع في عهد الصحابة
والتابعين مردود، إذ كثيرٌ من الاصطلاحات أحدثت بعد زمان الصحابة،
واستُعملت ولم تُنكَر، كالنحو والفقه والمنطق.
وعلى كلٌّ فإننا لا نهتم بالتعابير والألفاظ، بقَدْرِ اهتمامنا
بالحقائق والأسس. ونحن إذ ندعو إلى التصوف إنما نقصد به تزكية
النفوس وصفاء القلوب، وإصلاح الأخلاق، والوصول إلى مرتبة الإحسان،
نحن نسمي ذلك تصوفاً. وإن شئت فسمه الجانب الروحي في الإسلام، أو
الجانب الإحساني، أو الجانب الأخلاقي، أو سمه ما شئت مما يتفق مع
حقيقته وجوهره؛ إلاَّ أن علماء الأمة قد توارثوا اسم التصوف
وحقيقته عن أسلافهم من المرشدين منذ صدر الإسلام حتى يومنا هذا،
فصار عُرفاً فيهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشتقاق كلمة تصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة حقائق عن التصوف-
انتقل الى: