روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الإئتلاف والاعتلاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الإئتلاف والاعتلاف Jb12915568671



الإئتلاف والاعتلاف Empty
مُساهمةموضوع: الإئتلاف والاعتلاف   الإئتلاف والاعتلاف I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2014 11:50 am

الائتلاف والاعتلاف

طالبني بعض الأصدقاء باعتباري متخصصاً في اللغة العربية قائلاً:
كثيراً ما نقرأ على صفحات التواصل الاجتماعي "ائتلاف" و "اعتلاف" فما الفرق بين المفردتين من حيث اللغة؟
وفي الجواب أقول: الائتلاف، كلمة مشتقةٌ من الأُلفة، وتَعني المحبة ووجود الكثير من الأوصاف المشتركة بين مجموعةٍ ما من البشر، ولأنَّ الله تعالى لم يخلق اثنين متطابقين في جميع الأوصاف فلا بد من بعض اختلاف بين إنسانٍ وآخر، لذلك كان الائتلافُ بين مجموعة ما من البشر يعني التلاقي على ما يجمع بينهم من أوصافٍ مُتَطابقة وتخفيف حدة الإختلاف في غير المتفق.
أمّا الاعتلافُ: فهي من العلف وأكثر ما تطلق على ما يقدم للحيوانت من طعام كالتبن والشعير والفصّة والبرسيم وغير ذلك مما تُعلَفُ بِهِ الحيوانات، وبما أنَّ المال هو ما يشترى به العَلَفُ، فقد تُطلق هذه المفردة على المال تجاوزاً.
والإخوة المدونون على صفحات التواصل الاجتماعي حين يطلقون عبارة الاعتلاف فإنَّما يَعنون الجماعة التي تَسلَّطت على الشعب المَظلومِ في سوريا، وفُرضتْ عليه من خارجٍ، كلٌّ منهم فَرَضَتْه دَولةٌ ما، لها مصالح ما، ليمثل مصالحها، وبالتالي فهم أبعد ما يكونون عن الائتلاف لأنهم من انتماءات مختلفة ومشارب متعدد، ولا يَجْمَعُ بينَهم سوى المالِ الذي يُدفعُ للشَعْبِ مُقابِلَ تَحَمُّلِهِ القتلَ والمَوتَ والدَمارَ. وبما أنَّهم الممثلون للشعب فمن الطبيعي أن ينوبوا عنه في قَبْضِ هَذِه الأَمْوالِ، وهنا الطامَّةُ الكُبرى حَيْثُ يَحِلُّ الاعْتِلافُ مَكانَ الائْتِلافِ، ويَنْشِبُ الشِجارُ ويعلو السُعارُ، ولأنَّ العَلَفَ لا بُدَّ مِنْ أنْ تظهرَ له انعكاسات في سُلوكِ المُعتلفين لذلك غالباً ما يُتَرْجَمُ إلى عضٍّ ولَكْم، وركلٍ ولَطْمٍ. ولا حول ولا قوَّةَ إلا بالله.
ملاحظة:
لا بُدَّ مِنَ الإشارة إلى فرق جوهريٍّ بينَ المعتلفين من البشرِ، والمعتلفةِ من الحيوان، فإن الحيوانات المعتلفة إذا أخذت حاجَتَها من العلف أنِفَتِ العَلَفَ وتركت ما زاد عنها لغيرِها، أمّا المُعتلِفون مِنَ بَني البَشَرِ فإنَّ هِمَّتَهم في جَمْعِ العَلَفِ لا حدودَ لها، وذلك لِبُعْدِ مَرْماهُمْ وعُلوِّ هِمَّتِهم في الاستئثار بالعلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإئتلاف والاعتلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الثقافية العامة ::... :: استراحة ومقهى الروضة-
انتقل الى: