روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

  الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117 Jb12915568671



 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117    الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 5:35 am

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ

(117)

بعد أن بين الله تبارك وتعالى أنّ قولهم ” اتخذ الله ولداً ” هو افتراء على الله ، أراد الحقُّ أن يَلْفِتَنا إلى بعضٍ من قُدُرُاتِه . فقال جلّ جلاله : {بَدِيعُ السماوات والأرض} أي خلق السموات والأرض وكلَّ ما فيها من خلق على غير مثال سابق .
{بَدِيعُ السماوات} المشهورُ رَفْعُ ” بديع ” على أنه خبرُ مبتدأٍ محذوفٍ أي: هو بديعُ . وقُرىء بالجرِّ على أنه بدلٌ من الضميرِ في “له”.
وقُرئ بالنصبِ على المَدْحِ ، وبديعُ السماواتِ من بابِ الصفةِ المشبهة أضيفَتْ إلى منصوبِها الذي كانَ فاعلاً في الأصلِ ، والأصل : بديعٌ سماواتُه ، أي بَدُعَتْ لمجيئِها على شكلٍ فائقٍ حسنٍ غريبٍ ، ثم شُبِّهَتْ هذه الصفةُ باسمِ الفاعلِ فَنَصَبَتْ ما كانَ فاعلاً ثم أُضِيفَتْ إليه تخفيفاً ، وهكذا كلُّ ما جاء من نظائرِه ، فالإِضافةُ لا بدَّ وأن تكونَ من نصب لئلاَّ يلزم إضافة الصفةِ إلى فاعلِها وهو لا يجوزُ ، كما لا يجوزُ في اسمِ الفاعلِ الذي هو الأصلُ .
قوله: {وَإِذَا قضى أَمْراً} العاملُ في “إذا” محذوفٌ يَدُلُّ عليه الجوابُ من قولِه: “فإنما يقول” والتقديرُ: إذا قضى أمراً يكونُ ، فيكونُ هو الناصبُ له . و”قضى” له معانٍ كثيرةٌ ، فقضى: تعني انقطاعَ الشيء وتمامَه ، قال أبو ذؤيب:
وعليهما مَسْرودتان قَضَاهُما …………. داوودُ أو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ
وقال الشماخ :
قَضَيْتَ أموراً ثم غادَرْتَ بعدَها ………….. بوائِقَ في أَكْمامِها لم تُفَتَّقِ
ويكونُ بمعنى خَلَق نحو: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} فصلت: 12، وبمعنى أَعْلَمَ: {وَقَضَيْنَآ إلى بَنِي إِسْرَائِيلَ} الإسراء: 4 ، وبمعنى أَمَر: {وقضى رَبُّكَ أَلاَّ تعبدوا إِلاَّ إِيَّاهُ} الإِسراء: 23 ، وبمعنى وفَّى: {فَلَمَّا قضى مُوسَى الأجل} القصص: 29، وبمعنى ألزم: قضى القاضي بكذا، وبمعنى أراد: {وَإِذَا قضى أَمْراً} البقرة: 117 ، وبمعنى أَنْهى ، ويجيءُ بمعنى قَدَّر وأَمْضَى ، تقول: قَضَى يقضي قَضاءً قال الشاعر:
سَأَغْسِلُ عني العارَ بالسيفِ جالِباً …….. عليَّ قضاءُ الله ما كانَ جالِبا
قوله: {فَيَكُونُ} الجمهورُ على رفعه ، وفيه ثلاثةُ أوجه ، أحدُها: أن يكونَ مستأنفاً أي خَبَراً لمبتدأ محذوفٍ أي: فهو يكونُ .
والثاني: أَنْ يكونَ معطوفاً على “يقولُ” والثالث: أن يكونَ معطوفاً على “كُنْ” من حيثُ المعنى . وقَرأَ ابن عامر “فيكونَ” بالنصب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 117
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: