روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 7:06 pm

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ
 بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (91)
يبين لنا الحق سبحانه وتعالى موقف اليهود من عدم الإيمان برسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنهم أُمروا بذلك في التوراة فيقول جل جلاله: { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ } أي إذا دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤمنوا بالإسلام وأن يؤمنوا بالقرآن رفضوا ذلك { قَالُواْ نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا} أي نؤمن بالتوراة ونكفر بما وراءه ، أي بما نزل بعده . 
والكفر هو الستر ولو أن محمدا صلى الله عليه وسلم جاء يناقض ما عندهم ربما قالوا: جاء ليهدم ديننا ولذلك نكفر به ولكنه جاء بالحق مصدقا لما معهم. إذن حين يكفرون بالقرآن يكفرون أيضاً بالتوراة لأن القرآن يصدق ما جاء في التوراة . 
قوله تعالى: {وَيَكْفُرونَ بِمَا وَرَاءَهُ}: يجوزُ في هذه الجملةِ وجهانِ، أحدُهما: أَنْ تكونَ استئنافيةً استؤنِفَتْ للإِخبارِ بأنَّهم يكفرُون بما عدا التوراةَ فلا محلَّ لها من الإِعراب . والثاني أن تكون خبراً لمبتدأ محذوفٍ، أي : وهم يكفرون ، والجملةُ في محلِّ نصبٍ على الحالِ ، والعاملُ فيها "قالوا" أي قالوا: نؤمنُ حالَ كونِهم كافرين بكذا ، ولا يجوزُ أَنْ يكونَ العاملُ فيها "نؤمن" إذ لو كان كذلك لكان لفظُ الحال ونكفر أو ونحن نكفر، يعني فكان يجبُ المطابَقةُ . 
وحُذِفَ الفاعلُ من قولِه: {بِمَا أَنْزَلَ} وأُقيم المفعولُ مُقامَه للعلم 
به، إذ لا يُنَزِّلُ الكتبَ السماويةَ إلا اللهُ، أو لتقدُّمِ ذكره في قولِه: { بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} .
{بِمَا وَرَآءَهُ} متعلَّق بيَكْفرون ، وما موصولةٌ ، والظرفُ صلتُها ، فمتعلَّقه فعلٌ ليس إلا . والهاءُ في "وراءه" تعودُ على " ما " في قوله : {نُؤْمِنُ بِمَآ أُنْزِلَ } . ووراءَ من الظروف المتوسطةِ التصرُّفِ ، وهو ظرفُ مكانٍ ، والمشهورُ أنه بمعنى خَلْف وقد يكونُ بمعنى أَمام ، فهو من الأَضْداد ، وفُسِّرَ هنا بمعنى "سِوَى" التي بمعنى " غَيْر " ، كما فُسِّر أيضاً بمعنى " بعد " . والهمز فيه أصلٌ بنفسِه لثُبوتِها في التصغيرِ فتقول:وُرَيْئَة. 
{وَهُوَ الحق} مبتدأٌ وخبر ، والجُملةُ في محلِّ نصب على الحال والعاملُ فيها قولُه : "ويَكفرون" وصاحبُها فاعلُ يكفرون . 
{مُصَدِّقاً} حالٌ مؤكِّدة لأنَّ قولَه: {وَهُوَ الحق} قد تضمَّن معناها والحالُ المؤكِّدةُ إمَّا أَنْ تُؤَكِّدَ عاملها نحو: { وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأرض مُفْسِدِينَ } البقرة : 60، وإمَّا أَنْ تُؤَكِّدَ مضمونَ جملةٍ . فإن كانَ الثاني التُزِم إضمارُ عاملِها وتأخيرها عن الجملة ، والتقديرُ : وهو الحقُّ أَحُقُّه مصدقاً .
{فَلِمَ تَقْتُلُونَ} الفاءُ جوابُ شرطٍ مقدرٍ تقديرُه : إنْ كنتم آمنتم بما أُنزِلَ عليكم فَلِمَ قَتَلتم الأنبياءَ؟ وهذا تكذيبٌ لهم ، لأن الإِيمانَ بالتوراةِ منافٍ لقتلِ أَشْرَفِ خَلْقِه . 
و" لِمَ " جارٌّ ومجرورٌ ، اللامُ حرفٌ جرِ وما استفهاميةٌ في محلِّ جَرٍّ 
أي: لأي شيء؟ ولكنْ حُذِفَتْ ألِفُها فَرْقَاً بينَها وبين "ما" الخبريةِ . 
{إِن كُنْتُمْ مُّؤْمِنِينَ} إنْ:شرطية وجوابُها محذوفٌ تقديرُه: إنْ كنتُمْ مؤمنينَ فلِمَ فَعَلْتُم ذلك ، ويكونُ الشرط وجوابُه قد كُرِّر مرتين ، فَحُذِفَ الشرطُ من الجملةِ الأولى وبقي جوابُه وهو : فَلِمَ تقتلون ، وحُذِفَ الجوابُ من الثانيةِ وبقي شرطُه ، فقد حُذِفَ مِنْ كلِّ واحدةٍ ما أُثْبت في الأخرى . جوابُها متقدِّمٌ ، وهو قوله: "فَلِمَ"، أوهي نافيةٌ بمعنى ما ، أي: ما كنتم مؤمنين لمنافاةِ ما صَدَر منكم الإِيمانَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية

باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
الجنس : انثى
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Jb12915568671

الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 8:02 pm

تسلم الايادي
جالبة اجمل الموضوعات
لا حرمنا الله من وجودك وطلاتك
ومعك اجمل الموضوعات
خالص تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91 I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 11:05 pm

شكرا لك أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 91
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم .. الآية :39 من سورة البقرة
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 57
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 71
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 85
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :103

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: