روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84 I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 4:31 am

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ 
(84)
{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ} كقوله: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بني إِسْرَائِيلَ : لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله} في الآية السابقة .
{مِّن دِيَارِكُمْ} متعلِّقٌ بتُخْرِجُون و" مِنْ " لابتداءِ الغايةِ. و" دِيار" جمع دَار والأصل: دَوَرَ، لأنها من دَار يدُور دَوَراناً ، وأصلُ دِيار: دِوار، وإنما قُلِبت الواوُ ياءً لانكسارِ ما قبلَها ، واعتلالِها في الواحدِ . وهذه قاعدةٌ مطَّردة في كلِّ جَمْعٍ على فِعال صحيحِ اللام ، قد اعتلَّتْ عينُ مفردِه أو سَكَنَتْ حرفَ علّةٍ نحوُ:دار ودِيار وثِياب، ولذلك صَحًّ"رِواء" لاعتلال لامه و"طِوال" لتحرُّكِ عينِ مفردِه وهو طويلٍ ، فأمَّا "طِيال" في طِوال فشاذٌّ . وحكمُ المصدرِ حكمُ هذا نحو : قامَ قِياماً وصامَ صِياماً ، ولذلك صَحَّ "لِواذ" لِصحَّةِ فِعْلِه في قولِهم : لاوَذ ، وأمَّا "دَيَّار" فهو من لفظة الدَّار ، وأصلُه دَيْوار ، فاجتمع الياءُ والواوُ فأُعِلاَّ على القاعدةِ المعروفةِ فوزنُه : فَيْعال لا فَعَّال ، إذ لو كان فَعَّالاً لقيل : دَوَّار كصَوَّام وقَوَّام . والدارُ مجتمعُ القومِ من الأبنية . وقال الخليل : كلُّ موضعٍ حَلَّه الناس ، وإن لم يكن أبنيةً . 
وقرئ: "تَسْفُكُون" بضم الفاء ، و"تُسَفِّكون" من سَفَّك مضعفاً ، 
"وتُسْفِكون" من أَسْفك الرباعي .
{ دِمَاءَكُمْ } يَحْتملُ الحقيقةَ وقد وُجِدَ مَنْ قَتَلَ نَفْسَه ، ويَحْتمل المجازَ وذلك من أوجه ، أحدها : إقامةُ السببِ مُقامَ المُسَبَّب ، أي : إذا سَفَكْتُمْ دمَ غيرِكم فقد سُفِكَ دَمُكم ، وهو قريبٌ من قولهم : " القتلُ أنفى للقتل " . قال : 
سَقَيْناهُمُ كأساً سَقَوْنا بمثلِها ......... ولكنهم كانُوا على الموتِ أَصْبَرَا وقيل المعنى : لا يَسْفِك بعضُكم دمَ بعض ، واختاره الزمخشري . وقيل: لا تسفِكوها بارتكابكم ما يُوجِبُ سَفْكَها كالارتداد ونحوه .
{ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ } فيه وجهان، أحدُهما أنَّ " ثُمَّ " على بابِها في إفادَةِ العَطْفِ والتراخي . والمعطوفُ عليه محذوفٌ تقديرُه : فَقَبِلْتُم ثم أَقْررتم . والثاني : أن تكونَ " ثُمَّ " جاءَتْ لترتيبِ الخبرِ لا لترتيبِ المُخْبَر عنه ، كقوله تعالى: { ثُمَّ الله شَهِيدٌ } يونس : 46 .
{ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ } كقوله { وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } الآية السابقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 84
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 90
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 45
» الدر النظيم ... سورة البقرة الآية : 60
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 89

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: