روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75 Jb12915568671



الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75   الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 3:42 am

أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)
{أَفَتَطْمَعُونَ} الاستفهام للاستبعاد أو للإنكار التوبيخي ، والجملة معطوفة على قوله تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قلوبكم} البقرة: 47 .
{ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ } ناصبٌ ومنصوبٌ ، وعلامةُ النصبِ حَذْفُ النونِ ، والأصلُ : في أَنْ ، فموضعُها نصبٌ أو جَرٌّ ، وعَدَّى " يؤمنوا " باللام لتضمُّنِه معنى أَنْ يُحْدِثوا الإِيمان لأجلِ دعوتِكم .
{وَقَدْ كَانَ} الواو للحالِ . وعلامتُها أَنْ يَصْلُحَ موضعَها " إذ " والتقدير: أفتطمَعُون في إيمانِهم والحالُ أنهم كاذبون مُحَرِّفون لكلام الله تعالى . و"قد" مقربةٌ للماضي مِن الحال سَوَّغَتْ وقوعَه حالاً . و"يَسْمَعُون" خبراً كان ، و"منهم" في محلِّ رفع صفةً لفريقٍِ ، أي : فريقٌ كائنٌ منهم . والفريق اسمُ جمعٍ لا واحدَ له مِن لفظِه كرهط وقوم ، وكان وما في حَيِّزها في محلِّ نصبٍ على ما تقدَّم . 
وقُرئ {كَلِمَ الله} وهو اسمُ جنسٍ واحدهُ كلمة ، وفَرَّق النحاة بين الكلام والكَلِم ، بأنَّ الكلامَ شرطُه الإِفَادَةُ ، والكَلِمُ شَرْطُه التركيبُ من ثلاثٍ فصاعداً ، لأنه جَمْعٌ في المعنى ، وأقلُّ الجمعِ ثلاثةٌ ، فيكونَ بينهما عمومٌ وخُصوصٌ من وجهٍ . 
وهل الكلامُ مصدرٌ أو اسمُ مصدر؟ خلافٌ . والمادةُ تَدُلُّ على التأثير ، ومنه الكَلْمُ وهو الجرحُ ، والكلامُ يؤثِّر في المخاطب ، ويُطْلَقُ الكلامُ لغةً على الخطِّ والإِشارةِ كقول الشاعر : 
إذا كَلَّمَتْنِي بالعيونِ الفواتِرِ ............ رَدَدْتُ عليها بالدموعِ البوادِرِ
وعلى النفساني ، قال الأخطل : 
إنَّ الكلامَ لفي الفؤادِ وإنما ............ جُعِلَ اللسانُ على الفؤادِ دَلِيلا
قيل: ولم يُوْجَدْ هذا البيتُ في ديوان الأخطل . 
وأمَّا عند النحويين "فالكلام" هو اللفظِ المركَّب المفيدِ بالوَضْع .
{مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ} متعلِّقٌ بـ {يُحَرِّفُونَهُ} . والتحريفُ : الإِمالة والتحويلُ ، و" ثم " للتراخي إمَّا في الزمانِ أو الرتبةِ ، و" ما " يجوز أن تكونَ موصولةً اسميةً أي: ثم يُحَرِّفون الكلامَ من بعدِ المعنى الذي فَهِموه وعَرفوه . ويجوزُ أن تكونَ مصدريةً والضميرُ في " عَقَلوه " يعودُ حينئذٍ 
على الكلامِ ، أي مِنْ بعدِ تَعَقُّلِهِم إياه . 
{وَهُمْ يَعْلَمُونَ} جملةٌ حاليةٌ ، وفي العاملِ فيها قولان ، أحدهما : {عَقَلُوهُ} ولكنْ يلزَمُ منه أن تكونَ حالاً مؤكدةً ، لأنَّ معناها قد فُهِمَ مِنْ قولِه "عَقلوه" ، والثاني : وهو الظاهرُ ، أنه يُحَرِّفونه ، أي يُحَرِّفونه حَالَ عِلْمِهِم بذلك .
يعطينا الحق تبارك وتعالى هنا الحكمة فيما رواه لنا عن بني إسرائيل وعن قصصهم . وكيف أتعبوا نبيّهم وكيف عصوا ربهم، وكيف قابلوا النعمة بالمعصية والرحمة بالجحود . وإذا كان هذا موقفهم مع الله ومع نبيهم ، فلا تطمع يا محمد أن يؤمنوا لك . 
وهذه الآيات تحمل أعظم تعزية للرسول الكريم . لألاّ يحزن على عدم إيمان اليهود به لأنه عليه البلاغ فقط ؛ ولكن حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يؤمن كل أهل الأرض ، ليس معناه أنه لم يفهم مهمته، ولكن معناه أنه أدرك حلاوة التكليف من ربه، بحيث يريد أن يهدي كل خلق الله في الأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 75
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: