روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59 Jb12915568671



الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59 Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59   الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59 I_icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 8:56 am

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ 
(59)
{ فَبَدَّلَ الذين ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُمْ } : لا بُدَّ في هذا الكلام من تأويلٍ ، إذ الذَمُّ إنما يتوجَّهُ عليهم إذا بَدَّلوا القولَ الذي قيل لهم ، لا إذَا بَدَّلوا قولاً غيره ، فقيل : تقديرُه : فبدَّل الذين ظلموا بالذي قيل لهم قولاً غيرَ الذي قِيل لهم فـ ” بَدَّلَ ” يتعدَّى لمفعولٍ واحدٍ بنفسِه وإلى آخر بالباءِ ، والمجرورُ بها هو المتروكُ والمنصوبُ هو الموجودُ كقولِ أبي النجم :
وبُدِّلَتْ والدهرُ ذو تَبَدُّلِ ……………. هَيْفاً دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ
فالمقطوعُ عنها الصَّبا والحاصلُ لها الهَيْفُ ، ويجوز أن يكونَ بَدَّل مَحْمولاً على المعنى والتقدير: فقال الذين ظلموا قولاً غيرَ الذي قيلَ لهم ، لأنَّ تبديلَ القولِ بقولٍ فنصْبُ ” غير ” في هذين القولَيْن على النعت لـ ” قولاً ” وقيل تقديرُه : فَبَدَّل الذينَ ظلموا قولاً بغيرٍ الذي ، فَحَذَفَ حرفَ الجرّ ” الباء ” فانتصَبَ بنزع الخافض ، ومعنى التبديلِ التغييرُ كأنه قيل : فغيَّروا قولاً بغيره ، أي جاؤوا بقولٍ آخرَ مكانَ القولِ الذي أُمِروا به ، كما يُرْوى في القصة أنَّهم قالوا بَدَلَ ” حِطَّة ” حِنْطة في شُعَيْرة .
والإِبدالُ والاستبدالُ والتبديلُ جَعْلُ الشيءِ مكانَ آخَرَ ، وقد يُقال التبديل : التغييرُ وإنْ لم يَأْتِ بِبَدَلِهِ ، وقد تقدَّم الفرقُ بينَ بَدَّل وأَبْدَلَ ، وهو أنَّ بَدَّلَ بمعنى غيَّر مِنْ غير إزالةِ العَيْن ، وأَبْدَلَ تقتضي إزالة العين ، إلا أنه قُرئ: { عسى رَبُّنَا أَن يُبْدِلَنَا } القلم: 32 {فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا } الكهف: 81 بالوجهين ، وهذا يَقْتضي اتِّحادَهما معنىً لا اختلافَهما ، والبديلُ ، والبدل بمعنى واحدٍ ، وبَدَّله غيرُه . ويُقال : بِدْل وبَدَل كشِبْه وشَبَه ومِثْل ومَثَل ونِكْل ونَكَل ، ولم يُسْمع في فِعْل وفَعَل غيرُ هذه الأحرفِ .
{مِّنَ السماء} يجوزُ فيه وجهان ، أحدُهما : أن يكونَ متعلِّقاً بأَنْزلنا ، و” مِنْ ” لابتداءِ الغايةِ ، أيْ : من جهةِ السماء ، وهذا الوجهُ هو الظاهرُ . والثاني أن يكونَ صفةً لـ “رِجْزاً” فيتعلَّقَ بمحذوفٍ و”مِنْ” أيضاً لابتداءِ الغايةِ .
وقوله تعالى: { عَلَى الذين ظَلَمُواْ } فأعادَهم بذِكْرِهم أولاً ، ولم يَقُلْ “عليهم” تنبيهاً على أنَّ ظُلْمَهُم سببٌ في عقابِهم .
وجاء في سورة الأعراف {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ} الأعراف : 133 فجاء هنا بلفظ الإِرسالِ ، وذلك أنّه تعالى عَدَّد عليهم في هذه السورة نِعَماً جَسيمةً كثيرةً فكانَ توجيهُ الذمِّ عليهم وتوبيخُهم بكُفرانِها أَبَلَغَ ، حيث إنه لم يُعَدِّدْ عليهم هناك ما عَدَّد هنا ، ولفظُ الإِنزالِ للعذابِ أبلغُ من لفظِ الإِرسالِ .
والرِّجْزُ : العَذَابُ ، وفيه لغةٌ أخرى وهي ضَمُّ الراءِ ، وقُرِئ بهما وقيل : المضمومُ اسمُ صَنَمٍ ، ومنه : { والرجز فاهجر} المدثر:5 وذلك لأنَه سببُ العذابِ . وقيل: الرِّجْزُ والرِّجْسُ بالزاي والسين بمعنَىً ، والصحيحُ أن الرِّجْزَ : القَذَرُ ، والرَّجَزُ داءٌ يُصيبُ الإِبلِ فترتعشُ منه ، ومنه بَحْر الرَّجَز في الشعر .
قوله : ” بما كانوا يفسُقُون ” متعلِّق بـ { أَنزَلْنَا } والباءُ للسببية و” ما ” يجوزُ أن تكونَ مصدريةً ، وهو الظاهرُ أي : بسببِ فِسْقِهم ، ويجوز أن تكونَ موصولةً اسميّةً ، والعائدُ محذوفٌ ، والأصلُ يَفْسُقُونَه ، وقرأ ابن وثَّاب { يَفْسِقُونَ } بكسر السين ، وهما لغتان .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم .... سورة البقرة ، الآية : 59
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 51
» الدر النظيم ... ( الآية : 35 من سورة البقرة )
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 74
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية : 88
» الدر النظيم ... سورة البقرة ، الآية :105

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: