روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الاية 28)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم  (سورة البقرة الاية 28)  Jb12915568671



الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم  (سورة البقرة الاية 28)  Empty
مُساهمةموضوع: الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الاية 28)    الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم  (سورة البقرة الاية 28)  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 4:20 am

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28)
 
التفات إلى خطاب أولئك بعد أن عدد قبائحهم المستدعية لمزيد خطه تعالى عليهم والإنكار إذا وجه إلى المخاطب كان أبلغ من توجيهه إلى الغائب وأردع له لجواز أن لا يصله .
وتعجّب وتعظيم لما فيه العبد من حال لا يرضي الله ، ولا ينبغي مع ظهور الآيات أن يجنح قلبه إلى الكفر .
وقد تعرَّف ـ سبحانه ـ إلى الخلق بلوائح دلالاته ، ولوامع آياته . فقال: { وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً } يعني نُطفاً ، أجزاؤها متساوية {فَأَحْيَاكُمْ } بَشَراً اختصَّ بعض أجزاء النطفة بكونه عظماً ، وبعضها بكونه لحماً ، وبعضها بكونه شَعْراً ، وبعضها بكونه جِلداً . . إلى غير ذلك .
{ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ } فيجعلكم رفاتاً ، { ثُمَّ يُحْييكُمْ } من جديد ويعيدكم كما كنتم { ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } أي إلى ما سبق أن حكم به من السعادة والشقاوة .
و" كيف " اسمُ استفهامٍ يُسْأَلُ بِهِ عن الأحوالِ ، وبُنِيَ لتضمُّنِهِ معنى الهمزة ، وبُنِيَ على أخفِّ الحركات ، وشَذَّ دخولُ حرفِ الجرِّ عليها ، قالوا " على كيف تبيعُ الأَحْمَرَيْنِ " ، وكونهُا شرطاً قليلٌ ، ولا يُجزْم بها ، وإذا أُبْدِل منها اسمٌ أو وَقَعَ جواباً لها فهو منصوبٌ إن كان بعدها فعلٌ متسلِّطٌ عليها نحو: كيف قمت؟ أصحيحاً أم سقيماً ، وتُسألُ كيف سِرْتَ؟ فتقول : راشداً، وإلاَّ فمرفوعان : نحو : كيف زيدٌ ، أصحيحٌ أم سقيمٌ ؟. وإنْ وقعَ بعدَها اسمٌ مسؤولٌ عنه بها فهو مبتدأٌ وهي خبرٌ مقدَّمٌ ، نحو : كيف زيدٌ ؟ وقد يُحْذَفُ الفعلُ بعدَها ، قال تعالى { كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ } أي كيف تُوالونهم . و" كيفَ" في هذه الآيةِ منصوبةٌ على التشبيهِ بالظرف ، أي:في أيِّ حالةٍ تكفُرون ، وهو مذهب سيبويه ، وعلى الحالِ عند الأخفشِ ، أي : على أي حالٍ تكفُرون والعاملُ فيها على القولين " تكفرون " وصاحبُ الحالِ الضميرُ في تكفرون .
وفي الكلام التفاتٌ ـ كما تقدم ـ من الغَيْبَةِ في قولِه " وأمَّا الذين كفروا .. " إلى الخطاب في قولِهِ " تَكْفُرون ، وكُنْتُم " . وجاء "تكفرونَ " مضارعاً لا ماضياً لأنَّ المُنْكَرَ الدوامُ على الكفرِ ، والمضارعُ هو المُشْعِرُ بذلك، ولئلا يكونَ ذلك تَوْبيخاً لمَنْ آمَنَ بعد كُفْر .
و" كَفَرَ " يتعدَّى بحرف الجر نحو{ تَكْفُرُونَ بالله } و{ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ الله } و{ كَفَرُواْ بالذكر} ، وقد تعدَّى بنفسه في قوله تعالى { أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ } وذلك لمَّا ضُمِّن معنى جَحَدوا .
قوله { وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ } الواوُ واوُ الحالِ ، وعلامتُها أن يَصْلُح موضِعَها " إذ " ، وجملَةُ { كُنْتُمْ أَمْوَاتاً } في محلِّ نصبٍ على الحال ، ولا بد من إضمار " قد " ليصِحَّ وقوعُ الماضي حالاً . فإن قلت كيف صَحَّ أن يكونَ حالاً وهو ماضٍ ؟ قُلْتُ: لَمْ تَدْخُل الواوُ على { كُنْتُمْ } وحدَه ، بل على جملة { كُنْتُمْ أَمْوَاتاً } وكأنه قيل : كيف تكفرون بالله وحالُكم أنكم كنتم أمواتاً نُطَفَاً في أصْلاَبِ آبائكم فَجَعَلَكم أحياءً ، ثم يُميتكم بعد هذه الحياة ، ثم يُحْييكم بعد الموتِ ثم يُحاسِبُكم ؟ 
والفاءُ في قولِه: " فَأَحْيَاكُمْ " على بابِها للتعقيبِ و" ثم " للتراخي لأنَّ المرادَ بالموتِ الأول العدَمُ السابقُ ، وبالحياةِ الأولى الخَلْقُ ، وبالموتِ الثاني الموتُ المعهودُ ، وبالحياةِ الثانية الحياةُ للبعثِ ، فجاءت الفاءُ و "ثم" على بابِهما من التعقيبِ والتراخي .
والجمهورُ على قراءة " تُرْجَعُون " مبنياً للمفعولِ ، وقُرِئَ مبنيّاً للفاعل حيث جاء ، ووجهُ القراءتين أنَّ " رَجَع " يكونُ قاصراً ومتعدياً ، فقراءةُ الجمهورِ من المتعدِّي وهو أرجحُ ؛ لأنَّ أصلَها : " ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجِعُكُمْ " لأنَّ الإِسنادَ في الأفعالِ السابقة لله تعالى ، فيناسِبُ أن يكونَ هذا كذا ولكنه بُنِيَ للمفعول لأجل الفواصل شوالقواطع .
وأَمْوات جمعُ " مَيِّت " وقياسُه على فعائِلِ كسَيّد وسَيَائِدِ ، والأَوْلَى أن يكون أموات جمع مَيْت مخفَّفاً كأقوال في جمع قَيْل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الاية 28)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم ( سورة البقرة الآية 31)
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم (سورة البقرة الآية 29)
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم ، تفسير سورة البقرة الآية (24)
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم ، تفسير سورة البقرة ( الآية 26)
» الدر النظيم من معاني الذكر الحكيم ، تفسير سورة البقرة ، ( الآية (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: